الامتحان التجريبي الأول ٢٠٢٢ من منصات الوزارة

 الامتحان  التجريبي الأول ٢٠٢٢ من منصات الوزارة



يقدم مستر محمد شادي على مدينة العباقرة امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة من منصات وزارة التربية والتعليم لسنة 2022 - منصة نجوى - منصة حصص مصر

لتدريب الطلاب على شكل ونظام امتحان الثانوية العامة للغة العربية وسوف ننشر الإجابات تباعا أسفل الامتحان


يقول «أحمد أمين» في كتابه «إلى ولدي»:

أهمُّ ما جرَّبتُ في حياتي أنِّي رأيتُ قَولَ الحق والْتزامَهُ، وتحرِّيَ العدل وعملَهُ، يُكسِب الإنسان مِنَ المزايا ما لا يُقدَّر. لقد احتملتُ في سبيل ذلك بعض الآلام، وأغضبتُ بعضَ الأنام، وضاعتْ عليَّ مِنْ أَجْلِهِ بعضُ المصالح، ولكنِّي برغم ذلك كلِّه قد استفدتُ منه أكثر ممَّا خسِرتُ. لقد استفدتُ منه راحة الضمير، واستفدتُ منه ثقة الناس بما أقول وما أعمل، واستفدتُ منه حُسْن ظنِّهم بما يَصدُر عنِّي ولو لم يفهموا سببه، ومع هذا فقَد استفدتُ منه أيضًا ماديًّا أكثر ممَّا استفاد غيري، ممَّن لم يلتزموا الحق ولم يراعوا الصدق والعدل.

لقد وُجِدْتُ في أوساط كثيرة، وعاشرتُ زملاء كانوا يُرضُونَ رؤساءهم أكثر ممَّا يُرضُونَ ضمائرهم، ويقولون ما يُعجِب الناس لا ما يَعتقدون أنَّه الصدق، ويرتكبون الظلم طلبًا للجاه أو العُلو في المنصب، ومع هذا فقَدْ رَبِحوا قليلًا وخسِروا كثيرًا. لقد خسِروا الفضيلة وخسِروا الضمير، وفازوا بقليلٍ مِنَ الحظ العاجل تَبِعه كثيرٌ مِنَ الفشل الآجِل، فلو حسَبتَ بالدِّقَّة ما كسَبْتُ وما خسِرتُ، وما كسَبَ هؤلاء وما خسِروا، لوجدتَني أسعَدَ حالًا وأوفَرَ حظًّا، فإذا أردتَ أن تنتفِعَ بتجربتي فالْتزِم الحق والصدق والعدل في جميع أعمالك، مَهْما تَكُن النتيجة.

نعم، رأيتُ مِن زملائي مَن تمسَّكوا بهذه الفضيلة فخسِروا كثيرًا، وفشِلوا فشلًا ذريعًا، ولكنْ لم يَكُنْ عَيْبهم أنَّهم الْتزَموا الحق والصدق والعدل، بل عَيْبهم أنَّهم الْتزَموا هذه الصفات في سماجة، فقالوا الحق في غير أدب، والْتزَموا الصدق في غير لباقة، وتحرَّوا العدل في غير لياقة، فلم يَكُن الذَّنْبُ ذَنْبَ الحق، ولكنَّ الذَّنْبَ ذَنْبُ السماجة؛ فتعلَّم مِن هذا أنْ تقولَ الحق في أدب، وتتحرَّى العدل والصدق في لباقة ولياقة، فمَن غضِبَ بَعْدَ ذلك كان الذَّنْبُ ذَنْبَهُ، ولا ذَنْبَ عليك، ولا تتعجَّلَنَّ النتيجة، فقَدْ تمَسُّ مِنَ الحق نارًا، ويهُبُّ عليك مِنَ العدل لفحةُ جحيمٍ، ولكنَّ ذلك أشبه ما يكون بالامتحان، إنْ صبَرْتَ له انقلبت النارُ جنةً، واللفحةُ الحارَّةُ نسيمًا عليلًا.

ومِن أهمِّ تجارِبي أيضًا أنِّي رأيتُ كثيرًا مِنَ الناس يُخطِئون فيظنُّون أنَّ المال هو كلُّ شيء في الحياة. يبيعون أنفسهم للمال، ويُحاوِلون أن يتزوَّجوا للمال، ويُضِيعون أعمارهم للمال، ويُفرِّطون في الفضيلة للمال، وقد أقنعتْني التجارِبُ أنَّ المال وسيلة من وسائل السعادة حقًّا، بشرط أنْ يُطلَبَ باعتدالٍ، ويُنفَقَ في اعتدال، وبشرط ألَّا يكونَ ما تُحصِّله كثيرًا جمًّا، فتنقلِبَ عبدًا له، وبشرط أنْ يَبقَى المال وسيلةً أبدًا، ولا ينقلِبَ غايةً أبدًا، فإنَّ أكثر الناس وقعوا في متاعِبَ شتَّى من هذه الأخطاء.

فمنهم مَن بدأ حياته يطلُبُ المال على أنَّه وسيلة، ثم استمرَّ في طلبه بَعْدَ أن استوفى حاجته منه، فانقلب غايةً، ومنهم مَن صرف حياته وتفكيره في المال وفي الاستزادة منه حتى فقَدَ سعادته، بل وفقَدَ نفسه، وقد دلَّتْني التجارِبُ على أنَّ أسعَدَ الناس مَن وضع المال في موضعه اللائق به، فلَمْ يرفُضْه رفضًا باتًّا، ولم يذلَّ له ذلًّا تامًّا، ونظَرَ إلى المال على أنَّه وسيلة من وسائل السعادة لا كلُّ السعادة، ولم يطلُبْهُ إلَّا مع الشرف والعِزة والإباء، فإنْ تعارَض معها ضحَّى المال للفضيلة والغنى للضمير.

هذه، يا بُنيَّ، بعضُ تجارِبي في الحياة، وما أكثرَها! ولكنِّي أخشى أنْ أُطِيلَ عليك فتملَّ، وأُحِبُّ أنْ أُقدِّمَها إليك جرعة فجرعة؛ لتَستسيغَها وتتذوَّقَها وتأخُذَ نفسك بتشرُّبها رشفة فرشفة. اذكر لي رأيك فيها، وموقعها عندك، ومبلغ استعدادك لقَبولها، وفي ضوء ما أسمع منك ستتوالى عليك كُتُبي تُقدِّم تجارِبي كأسًا فكأسًا.

س١: ما المقصود بكلمة «لباقة» في سياق الفِقْرة الثالثة؟

  • أنَقاء وطِيبة.
  • بهدوء ورصانة.
  • جخفاء ومُداراة.
  • دحُسْن تصرُّف وتقدير.

س٢:ما المكاسب النفسية من لزوم الحق والعدل كما يعتقد الكاتب؟

  • أتحمُّل الآلام والأوجاع.
  • براحة الضمير وطهارته.
  • جإغضاب بعض الناس.
  • دمقابلة القبيح بالجميل

س٣:ما المرض الاجتماعي الذي يَصِفه الكاتب في الفِقْرة الثانية؟

  • أالوشاية والنميمة.
  • بالمداهنة والنفاق.
  • جالحقد والجشع.
  • دالكِبر والخُيلاء

س٤:أيٌّ من الآتي عنوان مناسب للفِقْرة الرابعة؟

  • أالمال وسيلة لا غاية.
  • بسُبُل إنفاق المال.
  • جفوائد الجود بالمال.
  • دالعِلم خير من المال

س٥:

على الرغم من تأكيد الكاتب أنَّ التمسُّك بالفضيلة حقَّق له مكاسِبَ كبيرةً، ذكَرَ في الفِقْرة الثالثة أنَّ بعض الناس لم يُحقِّق لهم تمسُّكهم بها سوى الفشل والخسارة، فما السبب من وجهة نظر الكاتب؟

  • أأنَّهم صدَعوا بالحق في غير موضعه، وأقاموا العدل في غير أهله.
  • بأنَّهم تعجَّلوا النتيجة، فما وجدوا إلا نار الحق وجحيم العدل.
  • جأنَّهم الْتزَموا الحق والصدق والعدل في سماجة وغير لباقة.
  • دأنَّهم قالوا الحق في أدب، وتحرَّوا العدل والصدق في لباقة ولياقة

س٦:

ما العلاقة التي أقامها الكاتب بين المال وسعادة الإنسان، كما تفهم من الفِقْرتين الرابعة والخامسة؟

  • ألا بُدَّ للإنسان أن يجتهد في طلب المال طيلة حياته كي يسعد به.
  • بكلما جمع الإنسان الكثير من المال سَعِدَ في حياته كثيرًا.
  • جكلما جعل الإنسان المال وسيلة في حياته كانت حياته أسعد.
  • دطلب المال يبدأ وسيلة، ثم يتحوَّل إلى غاية، وفي ذلك سعادة الإنسان

س٧:

الوقت المناسب والاستعداد النفسي عاملان مُهِمَّان لقَبول النصيحة. كيف أكَّد الكاتب هذه المقولة في موضوعه؟

  • أضرب الكاتب أمثلة حية من أصحابه لِمَا يقول تدعيمًا لرأيه.
  • بأظهر الكاتب الحب والمودة والشفقة لابنه كي يستجيب له.
  • جنوَّع الكاتب الموضوعات داخل النصيحة لدفع الملل.
  • دطلب الكاتب رأي ابنه في نصائحه ومدى قَبوله لها

س٨: 

يقول «مصطفى لطفي المنفلوطي» في كتابه «النظرات»:

إنْ كنتَ تعلمُ أنَّك قد أخذتَ على الدَّهر عهدًا أنْ يكونَ لك كما تُرِيد في جميع شئونك وأطوارك، وألَّا يُعطِيَك ولا يَمنعَك إلَّا كما تُحِبُّ وتشتهي، فجديرٌ بك أنْ تُطلِقَ لنفسك في سبيل الحزن عِنانَها كلَّما فاتَكَ مَأْرَبٌ، أو استعصى عليك مَطْلَبٌ، وإنْ كنتَ تعلمُ أخلاقَ الأيَّام في أخْذها وردِّها، وعطائها ومَنعها، وأنَّها لا تنام عن منحةٍ تمنحها حتى تكُرَّ عليها راجعةً فتستردَّها، وأنَّ هذه سُنَّتُها، وتلك خَلَّتُها في جميع أبناء آدم، سواءٌ في ذلك ساكن القصر وساكن الكوخ، ومَن يَطأ بنعله هامَ الجوزاء ومَن ينام على بِساط الغَبْراء، فخَفِّض مِن حُزنك، وكفكِفْ مِن دمعك؛ فما أنت بأوَّل غرضٍ أصابه سهمُ الزمان، وما مُصابُك بالبدعة الطريفة في جريدة المصائب والأحزان.

أنت حزينٌ؛ لأنَّ نجمًا زاهرًا مِنَ الأملِ كان يتراءى لك في سماء حياتك، فيملأ عينَيْكَ نورًا، وقلبك سرورًا، وما هي إلَّا كَرَّةُ الطَّرْف أن افتقدتَه فما وجدتَه، ولو أنَّك أجملتَ في أمَلِك، لَمَا غلَوْتَ في حزنك، ولو أنت أنعمتَ نظرَك فيما تراءى لك، لرأيتَ برقًا خاطفًا ما تظنُّه نجمًا زاهرًا، وهنالك لا يَبْهَرُكَ طلوعُه، فلا يَفْجَعُكَ أُفُولُه.

أسعدُ الناس في هذه الحياة مَن إذا وافتْه النعمةُ تنكَّر لها، ونظَرَ إليها نظرةَ المُسترِيب بها، وترقَّب في كلِّ ساعة زوالَهَا وفناءَها، فإنْ بَقِيَتْ في يده فذاك، وإلَّا فقَدْ أعَدَّ لفِراقها عُدَّتَهُ مِن قَبْلُ.

لولا السُّرورُ في ساعة الميلاد، ما كان البكاءُ في ساعة الموت، ولولا الوُثوقُ بدوام الغِنى، ما كان الجَزعُ مِنَ الفقر، ولولا فَرحةُ التلاق، ما كانت تَرحةُ الفِراق.

ما المقصود بكلمة «الغَبْراء» في الفِقْرة الأولى؟

  • أالفقر المُدقِع.
  • بالأرض القاحلة.
  • جالسنة الجَدْباء.
  • دالريح المُحمَّلة بالغبار.

س٩:أيٌّ من الآتي عنوان مناسب للمقال السابق؟

  • أالمساواة بين الناس.
  • بالسرور بحدوث النِّعَم.
  • جدَوَام الحال من المُحال.
  • دلَمَعان النجوم

س١٠:امتاز أسلوب الكاتب بعِدَّة سمات، فأيٌّ من الآتي ليس منها؟

  • أالاعتماد على التصوير والسجع غير المتكلف.
  • بقصر الجمل، وحسن الصياغة، وجمال الإيقاع.
  • جسهولة الألفاظ وقربها من لغة الحياة اليومية.
  • دجمال الأسلوب وقوته، وسمو الفكرة ووضوحها

س١١:حدِّد الفكرة الرئيسية للفِقْرة الأولى.

  • أالتشاؤم من شِيَم ضِعاف النفوس.
  • بالتسلُّح بالأخلاق الحسنة يَقِيك مصائب الدهر.
  • جحال ساكني القصور وحال ساكني الأكواخ.
  • دالاعتدال في الحزن والفرح

س١٢:ما علاقة جملة «ومَن ينام على بِساط الغَبْراء» بالجملة قَبْلَها في الفِقْرة الأولى؟

  • أتفسير.
  • بتوضيح.
  • جمقابلة.
  • دتعليل

س١٣:

وضِّح موقف الكاتب مِنَ النِّعَم التي يحصل عليها الإنسان في حياته؟

  • أضبط المشاعر تجاه أيِّ نعمة يحصل عليها الإنسان تحسُّبًا لزوالها.
  • بلا بُدَّ من الفرح بكلِّ نعمة تصل إلى الإنسان والاستمتاع بها حتى زوالها.
  • جتعويد القلب على الحزن حتى إذا ما فقَدَ نعمة غالية عليه لا يتأثَّر كثيرًا.
  • دالتشاؤم تجاه أيِّ نعمة تصل إلى الإنسان لأنها زائلة لا محالة

س١٤:

يقول «طه حسين» في كتاب «الأيام»:

وكذلك اتَّصَلتْ أيام الصبي بين البيت والكُتَّاب والمحكمة والمسجد وبيت المفتش ومجالس العلماء وحلقات الذِّكر، لا هي بالحُلوة ولا هي بالمُرَّة، ولكنَّها تحلو حينًا وتَمُرُّ حينًا آخَرَ، وتمضي فيما بين ذلك فاترة سخيفة، حتى كان يومٌ مِنَ الأيامِ، ذاق الصبيُّ فيه الألم حقًّا، وعرَف منذ ذلك أنَّ تلك الآلام التي كان يشقى بها ويكره مِنْ أَجْلِها الحياة لم تكُنْ شيئًا، وأنَّ الدهر قادر على أنْ يُؤلِمَ الناس ويؤذيَهم، ويُحبِّبَ إليهم الحياة، ويُهوِّنَ مِن أمْرِها على نفوسهم في وقتٍ واحدٍ.

بيِّن إلى أيِّ حدٍّ اتَّفَق أو اختلف طه حسين في الفِقْرة السابقة مع ما ساقَهُ كاتِبُ الموضوع في الفِقْرة الأولى.

  • أاتفق الكاتبان على أنَّ ما نفعله في حياتنا ينعكس انعكاسًا كبيرًا على ما نُلاقِيه من ظروف قاسية أو حَسَنة؛ ولذلك وَجَّهَا إلى ضرورة الانتباه لأعمالنا.
  • باختلف الكاتبان؛ فيرى طه حسين أنَّ الأيام لا تأتي إلَّا بالخير ويجب عدم الخوف منها، ويرى المنفلوطي أنَّ الأيام كثيرة التقلُّب والأحداث.
  • جاختلف الكاتبان؛ فيرى طه حسين أنَّ الأيام دائمًا مُتقلِّبة ولا يُؤمَن جوارها، ويرى المنفلوطي أنَّ الأيام قليلةُ التقلُّب دائمةُ الاستقرار.
  • داتفق الكاتبان في وجهة النظر التي تقضي بتقلُّب الأيام وعدم ثباتها على حال، وضرورة الاستعداد لهذا التقلُّب والرضا بما يَصدُرُ منها

س١٥: 

يقول «إيليَّا أبو ماضي»:

ابْـسِـمِـي كـالـوَردِ فـي فَـجـرِ الـصَّـبـاءْ
وابْـسِـمِـي كـالـنَّـجـمِ إنْ جَـنَّ الـمَـساءْ
وإذا مـــــا كَـــــفَّــــنَ الــــثَّــــلــــجُ الــــثَّــــرى
وإذا مــــا سَــــتَـــرَ الـــغَـــيـــمُ الـــسَّـــمـــاءْ
وتَــــــعَــــــرَّى الــــــرَّوضُ مِــــــنْ أَزْهـــــارِهِ
وتَــوارى الــنُّــورُ فــي كَــهـفِ الـشِّـتـاءْ
فــاحْــلُــمِــي بــالـصَّـيـفِ ثُـمَّ ابْـتَـسِـمِـي
تَـــخْـــلُـــقِـــي حَـــوْلَـــكِ زَهْـــرًا وشَـــذاءْ
وإذا سَـــــــــرَّ نُـــــــــفُـــــــــوسًــــــــا 
أنَّــــــــهــــــــا الأَخْــذَ فَــسُــرِّي بــالــعَــطـاءْ
وإذا أَعْـــيـــاكِ أنْ تُـــعْـــطـــي الـــغِـــنَـــى
فــافْــرَحِــي أنَّــكِ تُــعْــطِــيــنَ الــرَّجــاءْ

أيُّ الأبيات الآتية وردت فيه كلمة «الحلم» متفقةً مع معنى الفعل «احلم» في قوله: «فَاحْلُمِي بِالصَّيْفِ ثُمَّ ابتَسِمِي»؟

  • أ
    هَـــذِهِ لَـــيْـــلـــتـــي وَحُـــلْـــمُ حـــيـــاتـــي
    بَــــيــــنَ مَــــاضٍ مِــــنَ الـــزَّمـــانِ وَآتِـــي
  • ب
    وإذا الإبــاءُ الــحُــرُّ قــالَ لــكَ انــتــقِـمْ
    قــالَــتْ خــلائِــقُــكَ الــكِـرامُ بَـلِ احْـلُـمِ
  • ج
    قــالَــتِ احْــلُــمْ فَـقُـلْـتُ لـلـحِـلْـمِ وَقـتٌ
    أَنَــا لا أَسْــتَــطِــيــعُ فــي الـحُـبِّ حِـلْـمَـا
  • د
    بَلَغْتُ في الحبِّ سِنَّ الطاعِنِ الهَرِمِ
    ومــا بــلــغْــتُ بــسُـهـدِي مَـبـلـغَ الـحُـلُـمِ

س١٦:

ما المغزى الضمني الذي يهدف إليه الشاعر في البيت الأول؟

  • أبيان قيمة الورود والنجوم في الكون وحياة الناس.
  • بتوكيد جمال الورود في النهار ولمعان النجوم في الليل.
  • جإظهار أنَّ الورود تتفتَّح صباحًا والنجوم تظهر ليلًا.
  • دإظهار أنَّ الحياة تحلو وتصفو بالتفاؤل وتُشرِق بالأمل

س١٧:

ما العلاقة بين «كَفَّنَ» و«سَتَرَ» في البيت الثاني؟

  • أتعليل.
  • بتضاد.
  • جترادف.
  • دتجانس

س١٨:

ما الفِكرة التي تُعبِّر عن معنى البيت الخامس؟

  • أالسعادة الحقيقية تكمُن في الجود وبَذْل المعروف.
  • بسعادة الإنسان تكمُن في الأخذ لا في العطاء.
  • جالأخذ من الناس واجب كالعطاء والإحسان إليهم.
  • دسرور النفس يتمثَّل في الحصول على كلِّ شيء

س١٩:

أيُّ الأبيات الآتية يدُلُّ على أنَّ الطموح والتفاؤل يُحقِّقان للإنسان المتعة والسعادة في المستقبل؟

  • أ
    ابْـسِـمِـي كـالـوَردِ فـي فَـجـرِ الـصَّـبـاءْ
    وابْـسِـمِـي كـالـنَّـجـمِ إنْ جَـنَّ الـمَـساءْ
  • ب
    وإذا أَعْـــيـــاكِ أنْ تُـــعْـــطـــي الـــغِـــنَـــى
    فــافْــرَحِــي أنَّــكِ تُــعْــطِــيــنَ الــرَّجــاءْ
  • ج
    فَــاحْــلُــمِــي بــالـصَّـيـفِ ثُـمَّ ابْـتَـسِـمِـي
    تَـــخْـــلُـــقِـــي حَـــوْلَـــكِ زَهْـــرًا وشَـــذاءْ
  • د
    وتَــــــعَــــــرَّى الــــــرَّوضُ مِــــــنْ أَزْهـــــارِهِ
    وتَــوارى الــنُّــورُ فــي كَــهـفِ الـشِّـتـاءْ

س٢٠:

ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص السابق؟

  • أالفخر والإعجاب.
  • بالأمل والتفاؤل.
  • جالتعجب والدهشة.
  • دالحب والعشق

س٢١:

أيُّ التراكيب الآتية يشتمل على استعارة مكنية سر جمالها التشخيص؟

  • أكَهفِ الشِّتاءْ.
  • بكَفَّنَ الثَّلجُ الثَّرى.
  • جتُعْطي الغِنَى.
  • دتُعْطِينَ الرَّجاءْ

س٢٢:

أيُّ التراكيب الآتية يشتمل على مراعاة نظير؟

  • أتَخْلُقِي حَوْلَكِ زَهْرًا وشَذاءْ.
  • بفافْرَحِي أنَّكِ تُعْطِينَ الرَّجاءْ.
  • جابْسِمِي كالوَردِ في فَجرِ الصَّباءْ.
  • دفاحْلُمِي بالصَّيفِ ثُمَّ ابْتَسِمِي

س٢٣:

تُعبِّر الأبيات السابقة عن سمة صبغت قصائد شعراء الاتجاه الوجداني جميعًا، فما هي؟

  • أالتشاؤم والاستسلام للآلام والأحزان.
  • بالاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها.
  • جالتعلُّق بالوطن والحنين الجارف والشوق إليه.
  • دالنزعة الروحية والتأمُّلية في الكون والناس.

س٢٤: 

يقول «خير الدين الزركلي»:

الـعَـيـنُ بَـعْـدَ فِـراقِـها الوَطَنَا
لا ســاكِــنًـا أَلِـفَـتْ ولا سَـكَـنَـا
رَيَّـــانـــةٌ بـــالـــدَّمـــعِ أقـــلــقَــهــا
أَلَّا تُــحِــسَّ كَــرًى ولا وَسَــنَـا
كـانـت تَرى في كُلِّ سانِحةٍ
حُسْنًا وباتَتْ لا تَرى حَسَنَا

استنتِجْ من الأبيات السابقة مظهرًا من مظاهر التجديد عند تلاميذ البارودي.

  • أالتعبير عن تجرِبة ذاتية خاضها الشاعر.
  • بالمُشارَكة في علاج مشكلات المجتمع.
  • جالاهتمام بغَيرِهم أكثر من الاهتمام بالذات.
  • دالتعبير عن رُوح العصر وقضاياه المُتعدِّدة.

س٢٥: 

يقول «عبد الرحمن شكري»:

لا أبـتـغـي الـجـاهَ أسـعى نَحْوَهُ ضَرِعًا
جــزاءَ شِــعــريَ إنَّ الـجـاهَ يـسـعـى لـي
قـد نـاهَـضَـتْـني خُطوبٌ كُلَّمَا عَصَفَتْ
عــفَّــتْ عــلــى أمـلٍ كـالـمـنـزلِ الـخـالـي
حــــتَّــــى كأنَّ فــــؤادي مــــنــــزلٌ خَـــرِبٌ
مُــــــــهـــــــدَّمٌ بـــــــيـــــــن آثـــــــارٍ وأطـــــــلالِ
إنَّـــا لـــفـــي زمـــنٍ عَـــيْـــشُ الأديـــبِ بــه
عَيْشُ الجُناةِ سَقِيمَ الوجهِ والحالِ!

أيُّ سمة من سمات مدرسة الديوان تتَّضِح في الأبيات السابقة؟

  • أالتأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.
  • بالجمع بين الثقافة العربية والثقافة الإنجليزية.
  • جظهور مَسْحة الحزن والألم والتشاؤم واليأس في أشعارهم.
  • دالبُعْد عن المناسبات والموضوعات السياسية والاجتماعية.

س٢٦: 

يقول «أبو القاسم الشابي»:

عِــشْ بــالــشُّــعــورِ ولـلـشُّـعـورِ فإنَّـمـا
دُنْـــيـــاكَ كَـــونُ عـــواطــفٍ وشــعــورِ
شِيدَتْ على العَطْفِ العميقِ وإنَّها
لَـتَـجِـفُّ لـو شِـيـدَتْ عـلـى الـتفكيرِ
وتَــظَــلُّ جــامِــدةَ الــجــمـالِ كـئـيـبـةً
كــالــهــيــكــلِ الــمُــتــهــدِّمِ الــمــهـجـورِ
لا الـحُـبُّ يـرقُـصُ فَـوْقَـهـا مُـتـغـنِّيًا
لـــلـــنـــاسِ بَـــيْـــنَ جـــداولٍ وزُهـــورِ
كــلَّا ولا الــفــنُّ الــجــمــيــلُ بــظــاهــرٍ
فـي الـكَـونِ تـحتَ غَمامةٍ مِن نُورِ

كشَفَت الأبيات عن سمات تميَّزتْ بها مدرسة أبولُّو، فأيُّ السمات الآتية لم تتَّضِحْ في الأبيات السابقة؟

  • أالاهتمام بالتصوير والمَيْل إلى التشخيص والتجسيد.
  • باستعمال اللغة استعمالًا جديدًا في دلالات الألفاظ والمجازات.
  • جالتشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس.
  • دالعناية بالجانب الوجداني والتحليق مع العاطفة في جوٍّ من الخيال.

س٢٧: 

تقول «فدوى طوقان»:

على أبوابِ يافا يا أحِبَّائي
وفي فوضى حُطامِ الدُّورْ
بين الردمِ والشوكِ
وقفتُ وقلتُ للعينَيْنِ: يا عينَينْ
قِفَا نبكِ
على أطلالِ مَن رحلوا وفاتوها
تُنادِي مَن بناها الدارْ
وتَنْعَى مَن بناها الدارْ

أيُّ ملامح التجديد لدى الواقعيين اتَّضح في الأسطر السابقة؟

  • أالتأمُّل في الكون والطبيعة واستكشاف أسرار الحياة والموت.
  • بالاتجاه للحياة العامة وتصوير هموم الناس وآلامهم ومشاكلهم.
  • جالاهتمام بالصورة الشعرية وتوظيف الرمز والأساطير.
  • دشمول التجرِبة الشعرية عندهم موقفَ الإنسان من قضايا وطنه.

س٢٨: 

يقول «أحمد حسن الزيات» في مقال «بعض الكلام في مي» بتصرُّف:

وُلِدَتْ ميُّ ثم ماتتْ كما يُولَد النهرُ مِن قَطْر السماء، فتُربِّيهِ الطبيعةُ الهادئةُ الفسيحةُ، ثم تبعثه برسالة الحياة إلى حَوضِهِ، فيشُقُّ بالجهد والصبر طريقَهُ المُوحِشَ في صخور الجبل وقِفار الأرض وأصول الغاب، ثم يُلقِي على شاطئ الوادي ما حمل من فضل الله، فيحيا المَوات، وتتجمَّع الخيرات، وتنشأ الحضارات، وتتألَّف الملاحم، ويتكلَّم التاريخ، ثم يأخذ النهر مَجراه بين الحقول الناضرة والمدن العامرة شاديًا بالمال والجمال والحُبِّ، حتى يذهَبَ في عُباب البحرِ كما تذهَبُ الرُّوحُ الطَّيِّبةُ في قضاء اللَّانهاية. لن تَجِدَ لِمَيَّ في حياتها ومَوْتها أقربَ من هذا التشبيه، فقَدْ كانت من خلال ما غشَّى الشرقَ من الهمود والظلام قَبَسًا من الحياة، مَن يمسَسْهُ وَهِيجُهُ انتعش ما هَمَدَ منه، واستنار ما أظلم فيه.

كانت ميُّ في حياة القاهرة ظاهرةً من الظواهر العجيبة! والعجبُ فيها أنَّها كانت كممدوح المتنبي واحدةً من ناس دنياها وليستْ منهم، كانت جِنسًا من الخَلْقِ الجميل تميَّز بخصائص الجنسين، فكان فيه أفضل ما في الرجل وخير ما في المرأة، فمَن كان يسمعها خَطِيبةً في مَحْفِل، أو يشهدها مُحَدِّثَةً في منزل، كان يحسَبُها — وقد استدارتْ على رأسها الأنيق هالةٌ من السحر والفتنة — إحدى إلهات الفنون التسعة، قد سرَقتْ مِن أخواتها أسرارَ فنونهن، ثم هبَطتْ إلى ضِفاف النيل تُجدِّد في الناس آيَ المسيحِ، تُمِيتُ القُنوطَ وتُحيِي الأمل.

ومَن يستطيع أنْ يحسَبَ ميَّ غَيرَ هذا وهي فتاة قد نشأتْ في عهدٍ كانت المرأة فيه شيئًا من المتاع، ترى ولا تعلم، وتسمع ولا تفهم، ثم تَحْذِقُ هي الكتابةَ والشِّعرَ والفلسفةَ والتصويرَ والموسيقى، وتُتقِنُ العربية والفَرَنْسية والإنجليزية والإيطالية والألمانية والإسبانية، وهي لم تُولَدْ في قصر، ولم تتخرَّجْ في جامعة؟!

ما المراد من قول الكاتب: «وهي لم تُولَدْ في قصر، ولم تتخرَّجْ في جامعة» في الفِقْرة الأخيرة؟

  • أإبراز نزعتها الرُّوحية وعدم تعلُّقها بالحياة المادية.
  • بتوضيح معاناتها وأثر فقرها في عدم تمكُّنها من الالتحاق بالجامعة.
  • جإظهار قِلَّة مواردها الاقتصادية وعدم تنوُّع دراساتها الأكاديمية.
  • دبيان اجتهادها العلمي وكفاحها وإصرارها على بناء نفسها.

س٢٩:أيُّ الأبيات الآتية هو الأكثر مُلاءَمةً لقول الكاتب: «والعجبُ فيها أنَّها كانت كممدوح المتنبي واحدةً من ناس دنياها وليستْ منهم»؟

  • أ
    وإنْ تَـكُـنْ خُـلِـقَـتْ أُنثى لقد خُلِقَتْ
    كَـريـمـةً غَـيرَ أُنثى العَقلِ والحَسَبِ
  • ب
    ولا رأيــتِ عُــيــونَ الإِنــسِ تُــدرِكُـهـا
    فهَلْ حَسَدْتِ عليها أَعْيُنَ الشُّهُبِ؟
  • ج
    وهَـمُّـهـا فـي الـعُـلـى والـمَجدِ ناشِئَةً
    وهَــمُّ أَتــرابِــهــا فـي الـلَّـهـوِ والـلَّـعِـبِ
  • د
    فإنْ تَــــفُــــقِ الأنـــامَ وأنْـــتَ مِـــنـــهُـــمْ
    فإنَّ الـــمِـــســـكَ بَـــعـــضُ دَمِ الــغــزالِ

س٣٠: في قول الكاتب: «ثم هبَطتْ إلى ضِفاف النيل تُجدِّد في الناس آيَ المسيحِ، تُمِيتُ القُنوطَ وتُحيِي الأمل» مُحسِّنٌ معنوي، فما هو؟

  • أحُسْن تقسيم بين «تُمِيتُ القُنوطَ» و«تُحيِي الأمل».
  • بطباق بين «تُجدِّد» و«تُمِيتُ».
  • جتورية في «آيَ المسيح».
  • دمقابلة بين «تُمِيتُ القُنوطَ» و«تُحيِي الأمل».

س٣١:ما الغرض الذي خرج إليه الاستفهام في الفِقْرة الأخيرة؟

  • أالتعجُّب والنفي.
  • بالتهكُّم والسخرية.
  • جاللَّوم والعتاب.
  • دالتقرير والتوكيد

س٣٢: يقول «أحمد حسن الزيات» في النص السابق: «وُلِدَتْ ميُّ ثم ماتتْ كما يُولَد النهرُ مِن قَطْر السماء، فتُربِّيهِ الطبيعةُ الهادئةُ الفسيحةُ، ثم تبعثه برسالة الحياة إلى حَوضِهِ، فيشُقُّ بالجهد والصبر طريقَهُ المُوحِشَ في صخور الجبل وقِفار الأرض وأصول الغاب، ثم يُلقِي على شاطئ الوادي ما حمل من فضل الله، فيحيا المَوات، وتتجمَّع الخيرات، وتنشأ الحضارات، وتتألَّف الملاحم، ويتكلَّم التاريخ، ثم يأخذ النهر مَجراه بين الحقول الناضرة والمدن العامرة شاديًا بالمال والجمال والحُبِّ، حتى يذهَبَ في عُباب البحرِ كما تذهَبُ الرُّوحُ الطَّيِّبةُ في قضاء اللَّانهاية».

ويقول «إبراهيم أصلان» في نص «الكنيسة نورت»: «كانت عائلة العم منصور المسيحي تُجاوِرنا سواء في البيت أو في قعدة الشاطئ، وكانوا يُساهِمون في القروش القليلة التي يجمعها الأولاد من أجل تزيين الحارة، ولا يُفطِرون إلا مع الأذان، وكنا نتبادل ألواح الصاج التي نرص عليها الكعك والبسكويت والغُريبة، ونتبادل حَمْلها إلى الفرن القريب، ونظل حتى الصباح؛ حيث يعود كلٌّ منا بألواحه، ونتبادل الزيارة يَومَ العيد».

من خلال الفِقْرتين السابقتين، وازِنْ بين أسلوبَي الكاتبين من حيث الإيجاز والإطناب.

  • أيميل الكاتبان إلى الإيجاز والتركيز واختيار الألفاظ السهلة.
  • بيميل الكاتبان إلى الإطناب واستيفاء الفكرة.
  • جيميل إبراهيم أصلان إلى الإطناب واستيفاء الفكرة، ويميل الزيات إلى الإيجاز والتركيز واختيار الألفاظ السهلة.
  • ديميل الزيات إلى الإطناب واستيفاء الفكرة، ويميل إبراهيم أصلان إلى الإيجاز والتركيز واختيار الألفاظ السهلة.

س ٣٣: ما القيمة الفنية للتشبيه في قول الكاتب: «كانت من خلال ما غشَّى الشرقَ من الهمود والظلام قَبَسًا من الحياة»؟

  • أيوحي بقوتها وشدة سطوتها.
  • بيوحي بشاعريتها وعذوبة كلمتها.
  • جيوحي بجمالها وحُسْن رقتها.
  • ديوحي بقوة تأثيرها وعِظَم مهارتها

س ٣٤:ما الصورة الفنية في قول الكاتب: «فيشُقُّ بالجهد والصبر طريقَهُ المُوحِشَ»؟ وما سر جمالها؟

  • أاستعارة تصريحية، التجسيم.
  • باستعارة تصريحية، التوضيح.
  • جاستعارة مكنية، التشخيص.
  • داستعارة مكنية، التوضيح

س٣٥: 

قال «أحمد زكي أبو شادي» في مقال «النَّحَّالة المصرية في قديمها وحديثها»:

وصار مِنَ السهل كذلك لكلِّ ساكنٍ في منطقة ريفية أو في الضواحي، أنْ يستمتِعَ الاستمتاعَ الوافِيَ بتربية النحل في ضَيْعته أو في فناء منزله، مستفيدًا فوائِدَ جَمَّةً.

وإلى جانب كلِّ هذا، يجب ألَّا ننسى أنَّ في تربية النحل عَوْنًا عظيمًا للبستانيين بتلقيح أزهار الفاكهة، ورياضة ذهنية وبدنية لا تُقدَّر بثَمَنٍ تُلائِم جميع الأسنان تقريبًا، مِن أطفال وشباب وشيوخ، كما تُلائِم السيدات والرجال على السواء، وليست تُناسِب مهنةً دُونَ أخرى، وتربية النحل تُفِيد الضعفاء، كما تُبقِي على الأصِحَّاء عافيتَهم؛ لأنَّها تستدعي العمل في الهواء الطَّلْق، وكم مِن أمير وثَري ومهندس وطبيب وعالِمٍ وصانع وأجير يَشْتَغِلُ في الغرب بتربية النحل على قَدَمِ المساواة!

وعِندي أنَّ نشرَها في المدارس الابتدائية كجزء من علم الأشياء، وفي المدارس الثانوية كجزء من علم الحيوان، تصرُّفٌ سديد جدير بقُطر زراعي كمصرَ، يجب أنْ تتضافَرَ جميعُ بيئاته لإنماء ثروته الزراعية.

من خلال قراءتك للنَّصِّ السابق، استنتِجْ نَوعَ المقال من حيث الأسلوب، وبيِّن ما يُميِّزه من سمات.

  • أأدبي، يتأنَّق فيه الكاتب في اختيار عباراته وجمال أسلوبه، ويمزج الفكر بالإحساس واستخدام الخيال.
  • بعلمي، يتأنَّق فيه الكاتب في اختيار عباراته وجمال أسلوبه، ويمزج الفكر بالإحساس واستخدام الخيال.
  • جعلمي، يُورِد فيه الكاتب الكثير من المصطلحات العلمية، وتأتي فكرته جافَّة، وألفاظه دقيقة واضحة.
  • دعلمي مُتأدِّب، يعتمد فيه الكاتب على إبراز الحقائق في صورة جذَّابة، ويتميَّز بالدِّقَّة والموضوعية في صياغة الجُمَل.

س٣٦: 

من قصة «في القطار» للكاتب «محمد تيمور» بتصرُّف:

مكَثَ الشركسي قليلًا يقرأ الجريدة، ثم طواها وألقى بها على الأرض، وقال: يريدون تعميم التعليم ومحاربة الأمية حتى يرتقيَ الفلَّاح مصافَّ أسياده، وقد جهِلوا أنهم يجنون جنايةً كبرى. قلتُ: وأي جناية؟!

  • إنَّك ما تزال شابًّا لا تعرف العلاج الناجع لتربية الفلاح.
  • وأيَّ علاج تقصِدُ؟ وهل مِن علاجٍ أنجع من التعليم؟

فقطب الشركسي حاجبَيْهِ، وقال بلهجةِ الغاضب: هناك علاجٌ آخَرُ.

  • وما هو؟

فصاح بملء فيه وقال: السَّوْط. إنَّ السَّوْطَ لا يُكلِّف الحكومةَ شيئًا، أمَّا التعليم فيتطلَّب أموالًا طائلةً، ولا تَنْسَ أنَّ الفلاحَ لا يُذْعِن إلَّا للضرب؛ لأنَّه اعتاده مِنَ المهد إلى اللَّحد.

وأردتُ أنْ أُجِيبَ الشركسي، ولكنَّ العمدةَ كفاني مَئُونَةَ الرَّدِّ، فقال للشركسي وهو يبتسم ابتسامةً صفراءَ: صدقت يا بيه صدقت، ولو كنتَ تسكن الضِّيَاعَ لقلتَ أكثر من ذلك. إنَّنا نعاني مِنَ الفلاح ما نعاني لِنَكْبَح جِماحه، ونمنعه مِنِ ارتكاب الجرائم.

ولم أُطِقْ سكوتًا على ما فَاهَ به الشركسي، فقلتُ له: إنَّ الفلاح يا بيه إنسان مثلنا، وحرام ألَّا يُحسِنَ الإنسان معاملة أخيه الإنسان.

فالتفَتَ إليَّ العمدةُ كأنِّي وجَّهتُ الكلام إليه، وقال: أنا أعلم الناس بالفلاح، ولي الشرف أنْ أكونَ عمدةً في بلد به ألْفُ رجُلٍ، وإنْ شِئْتَ أنْ تقِفَ على شئون الفلاح أُجِبْك. إنَّ الفلاحَ يا حضرة الأفندي لا يُفلِح معه إلَّا الضرب، ولقد صدق البك فيما قال (وأشار بيده إلى الشركسي).

فاستشاط التلميذ غضبًا، ولم يُطِقِ السكوتَ، فقال وهو يرتجِفُ: الفلاح يا حضرة العمدة …

فقاطعه العمدة قائلًا: قُلْ يا سعادة البك؛ لأنِّي حُزْتُ الرتبة الثانية منذ عشرين سنة.

قال التلميذ: الفلاح يا حضرة العمدة لا يُذعِن لأوامركم إلا بالضرب لأنَّكم لم تُعوِّدوه غَيرَ ذلك، فلو كنتم أحسنتم صنيعكم معه لكنتم وجدتم فيه أخًا يتكاتف معكم ويعاونكم، ولكنَّكم مع الأسف أسأتم إليه؛ فعمَدَ إلى الإضرار بكم تخلُّصًا من إساءتكم، وإنَّه ليدهشني أنْ تكونَ فلاحًا وتنحي باللائمة على إخوانك الفلاحين!

فهزَّ العمدةُ رأسَه ونظر إلى الشركسي وقال: هذه هي نتائج التعليم.

فلَمْ يَبْقَ في قوس الشركسي منزع، فصاح: أدبسيس، بس فلاح.

ثم سكت، وسكت الحاضرون، وأوشكت أن تهدأ العاصفة لولا أن التفت العمدة إلى الأستاذ وقال: أنت خَيرُ الحاكمين يا سيدنا؛ فاحكم لنا في هذه القضيةِ.

فهَزَّ الأستاذ رأسَه وتنحنح وقال: وما هي القضية لأحكمَ فيها بإذن الله جل وعلا؟

  • هل التعليم أَفْيَدُ للفلاح أم الضرب؟

فقال الأستاذ: لا تُعلِّموا أولادَ السِّفْلةِ العِلمَ، وعاد الأستاذ إلى خموله، وأطبق أجفانه مستسلمًا للذهول، فضحك التلميذ وهو يقول: حرام عليك يا أستاذ، إنَّ بين الغني والفقير مَن هو على خُلُق عظيم، كما أنَّ بينهم مَن هو في الدَّرْك الأسفل.

«للقصة القصيرة غايةٌ فنيةٌ تتمثَّل في توصيل رسالةٍ إلى المُتلقِّي لا يُقدِّمها الكاتب بطريقة تقريرية مُباشِرة؛ حتى لا يعزفَ القارئ عنها أو لا يُولِيَها اهتمامًا، وإنَّما يُجسِّدها في حكاية قصصية تُحاكِي واقع الحياة؛ فتجذب القارئ إلى التأمُّل فيها والتفكير فيما تُوحِي به». في ضوء ما سبق، حدِّد القضية الأساسية التي تُعالِجها القصة السابقة.

  • أالتعالي الطبقي.
  • بمجانية التعليم.
  • جمحاربة الأمية.
  • دآداب الحوار.

س٣٧: 

«الموهوب محتاج إلى مَن يرعاه»، «رعاية الموهوبين محتاج إليها للارتقاء بمستواهم». بيِّن نوع المشتق «محتاج» في الجملتين السابقتين، على الترتيب.

  • أاسم فاعل، صيغة مبالغة.
  • باسم فاعل، اسم مفعول.
  • جاسم مفعول، اسم فاعل.
  • داسم مفعول، اسم مفعول.


س٣٨: 

«يجب أن يتمتَّع الإنسان الطموح بإرادة قوية».

ميِّز ممَّا يأتي نوع كلمة «إرادة» في الجملة السابقة.

  • أاسم هيئة.
  • باسم مرة.
  • جمصدر لفعل رباعي.
  • دمصدر لفعل ثلاثي.

س٣٩: 

«لعلَّ المتعلِّمين يتعاونون فيما بينهم لتحقيق أعلى الدرجات». عند وضع الفعل «شرع» بدلًا من «لعلَّ» أيٌّ ممَّا يأتي يُعَدُّ الإجابة الصحيحة؟

  • أشرع المتعلِّمون أن يتعاونون فيما بينهم لتحقيق أعلى الدرجات.
  • بشرع المتعلِّمين يتعاونون فيما بينهم لتحقيق أعلى الدرجات.
  • جشرع المتعلِّمون أن يتعاونوا فيما بينهم لتحقيق أعلى الدرجات.
  • دشرع المتعلِّمون يتعاونون فيما بينهم لتحقيق أعلى الدرجات.

س٤٠: 

«السعي نحو النجاح هو المرجو فعله من الشباب». ما إعراب كلمة «فعل» في الجملة السابقة؟

  • أنائب فاعل مرفوع.
  • بفاعل مرفوع.
  • جنعت مرفوع.
  • دمفعول به منصوب.

س٤١: 

«للمعلِّم مكانة كبرى في نفوس طلابه». اجعل الجملة السابقة للمثنى، وغيِّر ما يلزم.

  • أللمعلِّمَيْن مكانتان كبريان في نفوس طلابهما.
  • بللمعلِّمان مكانتان كبريان في نفوس طلابهما.
  • جللمعلِّمَيْن مكانتين كبريين في نفوس طلابهما.
  • دللمعلِّمَيْن مكانتان كبروان في نفوس طلابهما.

س٤٢: 

قال الشاعر:

يهون علينا أن تُصاب جسومنا
وتَــســلَــم أعــراض لــنــا وعــقــولُ

ميِّز ممَّا يأتي إعراب كلمة «جسوم» الواردة في الشطر الأول.

  • أخبر مرفوع.
  • بفاعل مرفوع.
  • جنائب فاعل مرفوع.
  • دمبتدأ مؤخر مرفوع.

س٤٣: 

«الذين يعطون الحقوق لأصحابها يقظة ضمائرهم». ميِّز مما يأتي إعراب كلمة «ضمائر» في الجملة السابقة.

  • أمفعول به منصوب.
  • بفاعل مرفوع.
  • جمبتدأ مؤخر مرفوع.
  • دخبر مرفوع.

س٤٤: 

«على الأبناء أن يسعوا للحفاظ على ما حققه آباؤهم وتنميته». ما المحل الإعرابي للمصدر المؤول في الجملة السابقة؟

  • أفي محل رفع نائب فاعل.
  • بفي محل جر اسم مجرور.
  • جفي محل رفع مبتدأ.
  • دفي محل نصب مفعول به.

س٤٥: 

حدِّد ممَّا يأتي الجملة التي اشتملت على مفعول معه.

  • أأحترم والديَّ احترامًا وتقديرًا لجهدهما في تربيتي.
  • بسرتُ إلى عملي وازدحام المواصلات.
  • جرأيتُ في عيون الأطفال الصغار براءة ومرحًا.
  • دأعمل بإخلاص رغبة وحبًّا في نهضة وطني.

س٤٦: 

«غادرت الفائزات الحفل يبتَسِمنَ فرحًا بما حَقَّقنَ». حوِّل الحال في الجملة السابقة إلى حال جملة اسمية، وبيِّن الرابط فيها.

  • أغادرت الفائزات الحفل مبتسماتٍ وفرحاتٍ بما حَقَّقنَ، الواو.
  • بغادرت الفائزات الحفل مبتسماتٍ فرحًا بما حَقَّقنَ، ضمير مستتر.
  • جغادرت الفائزات الحفل وهن يبتَسِمنَ فرحًا بما حَقَّقنَ، ضمير مستتر.
  • دغادرت الفائزات الحفل وهن مبتسماتٌ فرحًا بما حَقَّقنَ، الواو والضمير «هن».

س٤٧: 

«أحب الأبطال الرياضيين إلا المغرورين». أعرب كلمة «المغرورين» في الجملة السابقة.

  • أمضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء.
  • بمستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء.
  • جنعت منصوب وعلامة نصبه الياء.
  • دبدل منصوب وعلامة نصبه الياء.


س٤٨: 

«لم أقرأ الرواية، بل المسرحية». أيٌّ من الآتي صواب عند وضع «لا» مكان «بل» في العبارة السابقة، مع مراعاة الحفاظ على المعنى؟

  • أقرأتُ المسرحية لا الرواية.
  • بلم أقرأ الرواية ولا المسرحية.
  • جقرأتُ الرواية لا المسرحية.
  • دلم أقرأ المسرحية ولا الرواية.

س٤٩: 

«متى الانصراف من العمل؟»، «في المكتبة مخطوطات». بيِّن حكم تقديم الخبر على المبتدأ في الجملتين السابقتين على الترتيب.

  • أواجب، واجب.
  • بجائز، واجب.
  • ججائز، جائز.
  • دواجب، جائز.

س٥٠: 

«كلا الطالبين يجتهد في دراسته». اجعل المبتدأ في الجملة السابقة توكيدًا معنويًّا، وغيِّر ما يلزم.

  • أالطالبان كلاهما يجتهدان في دراستهما.
  • بالطالبين كليهما اجتهد في دراسته.
  • جالطالبان كلاهما يجتهد في دراسته.
  • دالطالبان كلاهما مجتهد في دراسته.

س٥١: 

«علينا أن نتقدَّمَ إلى مستوى أعلى في المجال التكنولوجي». ما إعراب كلمة «أعلى» في الجملة السابقة؟

  • أمضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدَّرة.
  • بمضاف إليه مجرور، وعلامة جره الفتحة المقدَّرة.
  • جنعت مجرور، وعلامة جره الفتحة المقدَّرة.
  • دنعت مجرور، وعلامة جره الكسرة المقدَّرة.

س٥٢: 

«قاربنا على الانتهاء من تنفيذ المشروعات العمرانية». عبِّر عن معنى الجملة السابقة مُستخدِمًا فعلًا مُناسِبًا من أخوات «كاد».

  • أتوشك المشروعات العمرانية على الانتهاء من تنفيذها.
  • بأوشكنا على الانتهاء من تنفيذ المشروعات العمرانية.
  • جأوشكنا أن ننتهي من تنفيذ المشروعات العمرانية.
  • ديوشك الانتهاء من تنفيذ المشروعات العمرانية.

س٥٣: 

إن الفضائل أخلاق كريمة، يُحمَد المرء على الاتصاف بها، مثل: الاجتهاد، والعلم، والوفاء، والصدق، والأمانة، والعدل، والتواضُع، والصبر، والحزم، وكتمان السر، والقناعة، والإقدام على فعل الخير، وضدُّ ذلك الرذائل والنقائص مثل: الكسل، والجهل، والغدر، والكذب، والخيانة، والظلم، والكبر، والجزع، والطيش، وإفشاء السر، والشَّرَه، والإحجام عن فعل الخير.

ولا فرق في التحلِّي بالفضل بين الرجل والمرأة؛ إذ إن كلًّا منهما يحتاج إلى الفضل احتياج العيون إلى الضوء، لما تقوم به المرأة من تعهُّد الأطفال ومخالطتهم من ابتداء نشأتهم، وما يتعوَّدونه من طباعها في تلك المخالطة، وقد تكون هذه الطباع عادة لهم إذا كبروا؛ لتمكُّنها من نفوسهم الخالية.

فإن سعادة الآخِرة مرتبطة بأعمال الإنسان في هذه الحياة الدنيا، فإذا سعى في إصلاح دنياه وهو يخشى الله — سبحانه وتعالى — صلحت بذلك آخرتُه، واكتسب مالًا يستعين به على طاعة الله، فالمُثْرِي العاقل إذا أحسن التصرُّف قام بما يُقرِّبه من الله — سبحانه وتعالى — فأعان الضعيف، وأعطى المُعوِز، وبنى المساجد والمستشفيات والملاجئ، أمَّا الفقير فيقوم الفقر بينه وبين ما يُريد من عمل الخيرات التي تتوقَّف على المال.

وما من عصر خلا إلَّا واشتُهِرت فيه النساء بما اشتُهِر به الرجال، فقد اشتُهِرت نساء العرب بالوفاء والشجاعة والفصاحة، كما اشتُهِر ذلك عن رجالهن، ومنهن الخنساء، فقد اشتُهِرت بالشِّعر حتى فاقت الرجال فيه، والجيداء قد اشتُهِرت بالفروسية وقوة الساعد، والسيدة عائشة بنت أبي بكر — رضي الله تعالى عنهما — فقد كانت أحب أزواج النبي إليه؛ لما اتَّصَفت به من الفضل وكمال الأدب، وكانت الرجال تقصدها بعد وفاة النبي ﷺ لتسألها في العلم فتُفتيهم فيه من وراء حجاب، وكان لها ذَوْق جميل في انتقاد الشعر والكلام العربي، وكانت ذات حزم وثبات وصبر، لا تهولها المصائب.

حدِّد الفقرة التي يجدر بمراجع هذا المقال أن يحذفها؛ لأنها غير وثيقة الصلة بموضوع المقال، وتُعَدُّ حَشْوًا.

  • أالفقرة الثانية.
  • بالفقرة الثالثة.
  • جالفقرة الرابعة.
  • دالفقرة الأولى.

س٥٤: 

العلم والأخلاق أثمن الثروات المعنوية التي يعتزُّ بها الإنسان، هذه حقيقة لم  المفكِّرون فيها أبدًا، غيرَ أنه: أيُّهما أثمن وأفضل؟ هذه مسألة اختَلف فيها المفكِّرون والكُتَّاب كثيرًا منذ الأزمنة القديمة إلى الآن، لقد قام فريق منهم يُفضِّل الأخلاق على العلم، وراح فريق آخَر يُفضِّل العلم على الأخلاق، وظهر فريق ثالث يَستنكِر المُفاضَلة بين العلم والأخلاق من أساسها، قائلًا: إنهما توءمان لا ينفصلان، فلا مجال للمُفاضَلة بينهما أبدًا. واندفع جماعة من هذا الفريق إلى أبعد من ذلك، فقال: إن كلًّا من العلم والأخلاق يُساعِد الآخَر، ويُمهِّد له سُبل التكامل والارتقاء.

حدِّد ممَّا يأتي أنسب كلمة للسياق في الفقرة السابقة.

  • أيبحثْ
  • بيختلفْ
  • جيتناقشْ
  • ديخُضْ

س٥٥: 

انتشرت بين الناس مقولة: «التعليم في الصِّغر كالنقش على الحجر».

وفي هذا الإطار تقول الكاتبة «نبوية موسى»: «إن الإنسان في سنِّ طفولته كغُصن كَرْم ليِّن، يَميل حيث وجَّهته، وتلتفُّ فروعه على ما يَجِده هناك من الأشجار أو الأعمدة القريبة منه، ويَصعُب بعد ذلك تخليصه ممَّا عَلِق به، فإذا نشأ الإنسان في أسرة كريمة تعوِّده التحلِّي بمكارم الأخلاق، ومحاسن الآداب، وتقوم بتربيته مُربِّية فاضِلة، تَسلُك به سُبل السداد، وتقوِّم ما اعوجَّ من أخلاقه، وتُصلِح ما فسد من طباعه، شبَّ وهو يرتاح للفضيلة، لِمَا ألِفه منها، ويَنفِر عن الرذيلة لعدم تعوُّده إياها، وتصير الفضائل طبعًا له، لا تكلُّف فيها حتى إذا ترعرع وذهب إلى المدرسة لم يكن للمعلِّمين هَمٌّ إلَّا تعليمه، وكان طوعَ بنانهم فيما يُرشِدونه إليه من الخير، فلا يَلبَث أن يَصير إنسانًا كاملًا ينفع نفسه وغيره.»

أيٌّ من النماذج الآتية اتَّبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين السابقتين؟

  • أرأيٌ ودليل.
  • بزعم وتفنيد.
  • جحقيقة وتأييد.
  • دظاهرة وتفسير.

س٥٦: 

١- يُشكِّل هذان المُلوِّثان قُطيراتٍ حمضيةً في الغِلاف الجوي يُمكِن تصنيفُها أمطارًا حمضيةً عندما تهطِل على السطح باعتبارها جزءًا مِنَ التساقُطِ العادي. أمَّا الأوزون — أحد أكثر مُكوِّنات الهواء إزعاجًا على نَحْوٍ مُباشِرٍ — فلا ينبعث على هذا النَّحْوِ، بل يتكوَّن في الهواء عن طريق التفاعلات الكيميائية الثانوية لأكسيد النيتريك والهيدروكربونات. طبقًا لذلك، يُمكِن تخفيف آثاره عن طريق خفض تركيزات سلائفه. تجدُرُ الإشارة إلى أنَّه على الرغم من أنَّ المواد الساقطة مثل المطر الحمضي تؤثِّر في بعض الأحيان على مستجمعات أمطار أكبر، تكون الآثار الأشد من معظم المُلوِّثات محليةً عادةً، داخل وحول مدنٍ بعَيْنِها، ولا تكون عالميةً أبدًا.

٢- وإقرارًا بهذه الاعتبارات الواسعة النطاق، وسَّعت وكالة حماية البيئة نطاقَ عملِها بشأن ما يُحدَّد بأنَّه انبعاثات غير مقبولة. في عام ٢٠٠٩، اقترحت الوكالة فرضَ حدودٍ على مستوى البلد بأَسْرِها، بشأن الانبعاثات الناتجة من محطات الطاقة ومعامل التكرير، وغيرها من المنشآت الكبيرة على قَدْر مساهمتها في الاحترار العالمي.

٣- كان العمل الأكثر نجاحًا في الاستجابة لتوقُّعات وكالة حماية البيئة هو الحد مِنَ الرَّصاصِ في الهواء، من خلال إلغاء استخدام رابع إيثيل الرصاص مادةً مُضافةً إلى البنزين. تحقَّق مزيد مِنَ التحسُّنِ في جودة الهواء عن طريق إدخال مُحوِّلات حفَّازة في أنابيب عوادم السيارات، فضلًا عن إضافة مواد مُنظِّفة للنُّفايات السائلة من محطات الطاقة. خفَّضت هذه التغييرات معًا انبعاثاتِ أكسيد النيتريك وثاني أكسيد الكبريت.

٤- مشكلات تلوُّث الهواء تلك لا تزال تُلازِمُنا، ولكنْ إضافةً إلى ذلك نُوَاجِهُ الآن مشكلة يُحتمَلُ أنْ تكونَ أكثرَ خطورةً؛ مشكلة الاحترار العالمي. هذا الشاغل الجديد له تأثيراتٌ بعيدةُ المدى من ناحيتين. الناحية الأولى: سيؤثِّر على الجميع تقريبًا في كلِّ مكان على وجه الأرض. الناحية الثانية: مِنَ المُتوقَّع أنْ تكونَ آثاره كارثية في بعض الأماكن على الأقل، وفَوْرَ حدوثِها، لا يُمكِن علاج تأثيرها فعليًّا في فترة حياة الإنسان. علاوةً على ذلك — كما أشار العلماء —، نَجِدُ أنَّ التعامل مع الاحترار العالمي وتغيُّر المناخ هو في نهاية المطاف مشكلة مشاعات عالمية؛ وذلك لأنَّ الغازات تبقى في الغلاف الجوي لعقود، وتمتزج بالتساوي في الغِلاف الجوي العلوي. إذا كانت هذه الاحتمالات غير مُخِيفةٍ بما فيه الكفاية، فإنَّ الإصلاحات التي تجري دراستُها تدعو إلى تغييرات كبيرة في أنماط حياتنا الحالية؛ تغييرات لا تتحقَّق بسهولة عندما يُعرَف أنَّ الضرر لن يحدث إلَّا في وقتٍ ومكانٍ بعيدَيْنِ عنَّا.

حدِّد الترتيب الدقيق للفِقْرات إذا ما قرَّرَ الكاتب عَرْضَ فِقْراته طبقًا لنموذج «التمهيد - المشكلة - الحل».

  • أ«١-٣-٢-٤».
  • ب«٤-٢-١-٣».
  • ج«٣-١-٤-٢».
  • د«٢-٣-٤-١».

س٥٧: 

أيُّ التعبيرات الآتية يؤدِّي معنى «إنَّك لا تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العنب»؟

  • أمَن يزرع الخير يحصد ما يُسَرُّ به.
  • بمَن جدَّ وَجَد، ومَن زرع حصد.
  • جلا تتوقَّع النفع ممَّن اعتاد الضُّر.
  • دتحقيق الأماني يكون بالاجتهاد.

س٥٨: 

« هم مَن يخفِّفون عنَّا مصاعب الحياة». أيٌّ ممَّا يأتي يصح أن يُوضَع مكان النقط في الجملة السابقة؟

  • أأصدقاؤنا
  • بأصدقاءنا
  • جأصدقاونا
  • دأصدقائنا

س٥٩: 

كثيرًا ما يُخطئ الناس في التفريق بين التواضُع وصِغَر النفس، وبين الكِبر وعُلو الهِمَّة، فيحسبون المتذلِّل المتملِّق متواضِعًا، ويسمُّون الرجل إذا ترفَّع بنفسه عن الدنايا وعَرَف حقيقة منزلته من المجتمع الإنساني متكبِّرًا، وما التواضُع إلا الأدب، ولا الكبر إلا سوء الأدب، فالرجل الذي يلْقاك مبتسمًا متهلِّلًا، ويُقبل عليك بوجهه، ويُصغي إليك إذا حدَّثته، ويزورك مهنِّئًا ومعزِّيًا، ليس صغير النفس كما يظنون، بل هو عظيمها؛ لأنه وجد التواضع ألْيَق بعظمة نفسه فتواضع، والأدب أرفع لشأنه فتأدَّب.

ما العنوان المناسب للفقرة السابقة؟

  • أفضيلة التواضع ورذيلة الكِبْر.
  • بالتواضع والأدب.
  • جرداء التِّيه والكِبْرياء.
  • دأهل الزَّهو والكِبْر.

س٦٠: 

أيُّ الأبيات الآتية لا يصلُحُ للاستشهاد به عند الحديث عن حب الوطن والتعلُّق الشديد به؟

  • أ
    بِلادِي هَواها في لِسانِي وفي دَمِي
    يُــمــجِّــدهـا قَـلْـبـي ويَـدْعُـو لـهـا فَـمِـي
  • ب
    ولـيـسَ مِنَ الأوطانِ مَنْ لم يَكُنْ لها
    فِــداءً وإنْ أمْــسَــى إلــيــهــنَّ يَـنْـتَـمـي
  • ج
    أَيَـــا وَطَـــنِـــي جَـــعَـــلْـــتُ هَــواكَ دِيــنــا
    وعِـــشْـــتُ عـــلـــى شَـــعَـــائِـــرِه أمِـــيــنــا
  • د
    قــــامَــــت بِـــلادُكَ لـــي مَـــقـــامَ بِـــلادي
    وأَرى تِـــــــلادَكَ بـــــــاتَ دونَ تِـــــــلادي

إجابات السابعاختبار تفاعلى على الأدب أولى وثانية ثانوي


***********************


***********************

3 تعليقات

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

  1. اجيب منين الاجابات بتاعة الاختبار

    ردحذف
    الردود
    1. سوف نقوم بتنزيل الإجابات فى وقت لاحق استمر

      حذف
  2. كنا مشتري منازل لأول مرة ، وقد مررنا بشركتين ماليتين أخريين لكنهما لم يكنا صادقين في كلماتهما لتوفير التمويل الذي نحتاجه ولم يكن دقيقًا. لقد كان الاتحاد الأوروبي صبورًا جدًا معنا ، وحركنا في كل عملية وشرح كل شيء جيدًا. حصلنا على القرض بالرغم من خصوصية حالتنا .. دون أي ضغوط علينا وفي أقصر فترة زمنية. الاتحاد الأوروبي جوهرة وأفضل ؛ هم شركات إقراض صادقة وموثوقة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو مساعدة أو قرض أو في أي مكان لاستثمار أموالك ، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى الاتحاد الأوروبي على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp على +393510709856 للاستجابة السريعة.

    ردحذف

إرسال تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم