الامتحان التجريبى الحادي عشر من منصة نجوى نظام جديد

الامتحان التجريبى الحادي عشر من منصة نجوى نظام جديد



يقدم مستر محمد شادي على مدينة العباقرة امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة من منصات وزارة التربية والتعليم لسنة 2022 - منصة نجوى - منصة حصص مصر

لتدريب الطلاب على شكل ونظام امتحان الثانوية العامة للغة العربية وسوف ننشر الإجابات أسفل الامتحان


س١: 

لقد شهد العالم إبان القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين نوعًا من الرحلات يجوز أن نُسمِّيه «رحلات الهروب»، وذلـك مـع بدايات التحوُّل والتبدُّل في القِيَم والأحوال الاجتماعية والفلسفات الإنسانية، خصوصًا بعد حربين عالميتين شهدتا دمارًا للبشرية لم يسبق له مثيل في الـتـاريـخ، وقد أخـذ هذا النوع من الرحلات مـظـهـريـن أسـاسـيـين تمثَّلا في رحلات المستقبل، وفيها انتقل الرحَّالـة إلـى أمـاكـن غـيـر أماكنهم وأزمنة غير أزمنتهم ليتلمَّسوا فيها الملجأ والخلاص من محنة واقعـهـم. أما المظهر الثاني فقد أتى في رحلات واقـعـيـة خـرج فـيـهـا أصـحـابـهـا مـن بلادهم باحثين عن «المكان الآخر» الذي يُمكِن للإنسان أن يعيش فيه دون مخاطر وشرور، وأن ينعم بحياة بسيطة خالية من تلك التعقيدات الحضارية للحياة الأوروبية.

وفي تصوُّرنا لرحلات المستقبل، فإنَّ هذا التصوُّر لا ينبع من محض خيال، وإنما يأتي من تأمُّل في واقعنا المعاصر، واستقراء لأحداث التاريخ، فالمسـتـقـبـل لـيـس إلا امتدادًا للحاضر ونتيجةً لما يحدث فيه واستمراريةً لإنجازاتـه، كما أنَّ الإيمـان بقدرات العقل الإنساني وطموحاته، وإدراك ما يُمكِن أن يُحرزه العلم الحديث، وما يُثمره من تكنولوجيا متطوِّرة، مكَّننا من وضع تصوُّر لـلـمـسـتـقـبـل، وكأنه واقع لا محالة إن آجلًا أو عاجلًا.

وهكذا نفترض أن رحلات المستقبل ستوجَّه إلى كشف الكون وصلة عالمنا الأرضي به، لقد مهَّدت لذلك إنجازات القرن الحادي والعشرين في هذا المجال، كما وُضِعت الأفكار والتصوُّرات جنبًا إلى جنب مع صُنْع التكنولوجيا الملائمة، وتحديد الأهداف التي سيسعى الإنسان إلى تحقيقها في المستقبل ولو بطريقة مرحلية، فلا غرابة أن يشهد المستقبل سبقًا نحو كشف الكـون المحـيـط بـالـكـوكـب الأرضـي.

إن رحلات الفضاء لن تلغي أبدًا مقولة إن «الرحلات اكتشاف للعالم والإنسان»، بل على عكس ذلك، فقد تدعمها — في رأينا — لأن كشف الغير «كواكب أخـرى أو كائنات حية مماثلة أو مختلفة عنا» يشكِّل في حد ذاته وسيلة لفهم الذات، وتعميق المعرفة بعالمنا الأرضي وبالجنس البشري الذي يعمره.

نتصوَّر إذن أن رحلات الفضاء ستصبح الشاغل الأعظم لاهتمام الناس، وربما لأدب الرحلات أيضًا في المستقبل القريب. ومع ذلك فستبقى الرحلة بمعناها التقليدي ولن تندثر؛ فالأرض موطن البشرية، وقد ارتبط الإنسان بها منذ القدم، ولا يزال يرتبط بها، وهو يسعى دائمًا إلى المزيد من الـفـهـم لصلته وعلاقته بها، في ماضيه وحاضره ومستقبله.

ولعل النقطة الجديرة بالذكر في هذا المقام هي أن سعي الإنسان الحثيث للاكتشاف والمعرفة لن يلغي الرحلة، بل سيُبقي عليها وسيلةَ اكتشاف واكتساب للمعرفة، وإن اختلفت طبيعة الرحلات ذاتها ووسائل تحقيقها.

ما المقصود بلفظة «استقراء» كما وردت في الفقرة الثانية؟

  • أتقديم الأدلة والبراهين.
  • بالتتبع للوصول للنتائج.
  • جطلب القراءة للفهم.
  • دمراجعة ما يُقرَأ.

س٢ : 

ولعل النقطة الجديرة بالذكر في هذا المقام هي أن سعي الإنسان الحثيث للاكتشاف والمعرفة لن يلغي الرحلة، بل سيُبقي عليها وسيلةَ اكتشاف واكتساب للمعرفة، وإن اختلفت طبيعة الرحلات ذاتها ووسائل تحقيقها.

ضع عنوانًا مناسبًا للمقال.

  • أرحلات كشف الغير.
  • برحلات المعرفة.
  • جرحلات المستقبل.
  • درحلات الخيال.

س٣ : 

استنتِج من خلال فهمك للمقال قصد الكاتب من قوله «أزمنة غير أزمنتهم» في الفقرة الأولى.
  • أيعود الرحَّالة بالزمن إلى الوراء لإعادة اكتشاف حقائق التاريخ.
  • بفي المستقبل سوف ينتقل الرحَّالة من زمن إلى زمن آخر بسهولة.
  • جاكتشاف الفضاء يُخرِج الإنسان من حيِّز كوكب الأرض الزمني.
  • ديحاول الرحالة اختراع آلة زمنيَّة يستطيعون بها السفر إلى المستقبل

س٤: 

لقد شهد العالم إبان القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين نوعًا من الرحلات يجوز أن نُسمِّيه «رحلات الهروب»، وذلـك مـع بدايات التحوُّل والتبدُّل في القِيَم والأحوال الاجتماعية والفلسفات الإنسانية، خصوصًا بعد حربين عالميتين شهدتا دمارًا للبشرية لم يسبق له مثيل في الـتـاريـخ، وقد أخـذ هذا النوع من الرحلات مـظـهـريـن أسـاسـيـين تمثَّلا في رحلات المستقبل، وفيها انتقل الرحَّالـة إلـى أمـاكـن غـيـر أماكنهم وأزمنة غير أزمنتهم ليتلمَّسوا فيها الملجأ والخلاص من محنة واقعـهـم. أما المظهر الثاني فقد أتى في رحلات واقـعـيـة خـرج فـيـهـا أصـحـابـهـا مـن بلادهم باحثين عن «المكان الآخر» الذي يُمكِن للإنسان أن يعيش فيه دون مخاطر وشرور، وأن ينعم بحياة بسيطة خالية من تلك التعقيدات الحضارية للحياة الأوروبية.

وفي تصوُّرنا لرحلات المستقبل، فإنَّ هذا التصوُّر لا ينبع من محض خيال، وإنما يأتي من تأمُّل في واقعنا المعاصر، واستقراء لأحداث التاريخ، فالمسـتـقـبـل لـيـس إلا امتدادًا للحاضر ونتيجةً لما يحدث فيه واستمراريةً لإنجازاتـه، كما أنَّ الإيمـان بقدرات العقل الإنساني وطموحاته، وإدراك ما يُمكِن أن يُحرزه العلم الحديث، وما يُثمره من تكنولوجيا متطوِّرة، مكَّننا من وضع تصوُّر لـلـمـسـتـقـبـل، وكأنه واقع لا محالة إن آجلًا أو عاجلًا.

وهكذا نفترض أن رحلات المستقبل ستوجَّه إلى كشف الكون وصلة عالمنا الأرضي به، لقد مهَّدت لذلك إنجازات القرن الحادي والعشرين في هذا المجال، كما وُضِعت الأفكار والتصوُّرات جنبًا إلى جنب مع صُنْع التكنولوجيا الملائمة، وتحديد الأهداف التي سيسعى الإنسان إلى تحقيقها في المستقبل ولو بطريقة مرحلية، فلا غرابة أن يشهد المستقبل سبقًا نحو كشف الكـون المحـيـط بـالـكـوكـب الأرضـي.

إن رحلات الفضاء لن تلغي أبدًا مقولة إن «الرحلات اكتشاف للعالم والإنسان»، بل على عكس ذلك، فقد تدعمها — في رأينا — لأن كشف الغير «كواكب أخـرى أو كائنات حية مماثلة أو مختلفة عنا» يشكِّل في حد ذاته وسيلة لفهم الذات، وتعميق المعرفة بعالمنا الأرضي وبالجنس البشري الذي يعمره.

نتصوَّر إذن أن رحلات الفضاء ستصبح الشاغل الأعظم لاهتمام الناس، وربما لأدب الرحلات أيضًا في المستقبل القريب. ومع ذلك فستبقى الرحلة بمعناها التقليدي ولن تندثر؛ فالأرض موطن البشرية، وقد ارتبط الإنسان بها منذ القدم، ولا يزال يرتبط بها، وهو يسعى دائمًا إلى المزيد من الـفـهـم لصلته وعلاقته بها، في ماضيه وحاضره ومستقبله.

ولعل النقطة الجديرة بالذكر في هذا المقام هي أن سعي الإنسان الحثيث للاكتشاف والمعرفة لن يلغي الرحلة، بل سيُبقي عليها وسيلةَ اكتشاف واكتساب للمعرفة، وإن اختلفت طبيعة الرحلات ذاتها ووسائل تحقيقها.

هاتِ من المقال ما يُدلِّل على أنَّ تصوُّر الكاتب لرحلات المستقبل ليس محض أوهام.

  • أومع ذلك فستبقى الرحلة بمعناها التقليدي ولن تندثر؛ فالأرض موطن البشرية، وقد ارتبط الإنسان بها منذ القدم، ولا يزال يرتبط بها.
  • بلأن كشف الغير «كواكب أخرى أو كائنات حية مماثِلة أو مختلفة عنا» يُشكِّل في حد ذاته وسيلةً لفهم الذات.
  • جنتصوَّر إذن أن رحلات الفضاء ستصبح الشاغل الأعظم لاهتمام الناس، وربما لأدب الرحلات أيضًا في المستقبل القريب.
  • دوفي تصوُّرنا لرحلات المستقبل، فإنَّ هذا التصوُّر لا ينبع من محض خيال، وإنما يأتي من تأمُّل في واقعنا المعاصر، واستقراء لأحداث التاريخ.


س٥ : 

بمَ يمكننا وصف ما جاء به الكاتب من معلومات في المقال؟
  • أآراء دلَّل على صحتها.
  • بادِّعاءات لا دليل عليها.
  • جمُسلَّمات بديهية منطقية.
  • دحقائق لا خلاف عليها

س٦ : 

هل تُلغي رحلات الفضاء اكتشاف الإنسان عالمه؟ وضِّح.
  • أنعم؛ لأنَّ رحلات اكتشاف الفضاء تلهي الإنسان عن اكتشاف كوكبه، وهو أَوْلى بالاكتشاف.
  • بلا؛ لأنَّ رحلات الفضاء غالبًا ما تهدف إلى البحث عن المعادن التي تفيد الجنس البشري.
  • جلا؛ لأنَّ اكتشاف الكواكب الأخرى يعمِّق المعرفة بكوكبنا الأرضي وبالجنس البشري.
  • دنعم، لأنَّ اكتشاف الفضاء لن يفيد الإنسان في معرفة أفضل بكوكبه، فكل كوكب منفرد بخواصه

س٧ : 

بِمَ تُبرِّر قول الكاتب إنَّ «سعي الإنسان الحثيث للاكتشاف والمعرفة لن يلغي الرحلة»، كما فهمتَ من الفقرة الأخيرة؟
  • ألأنَّ سعي الإنسان إلى المعرفة يجعله يتخذ من الرحلات وسيلةً لذلك مهما اختلفت طبيعتها.
  • بلأنَّ سعي الإنسان الحثيث إلى المعرفة يجعله يكتشف طبيعة الرحلات المختلفة.
  • جلأنَّ سعي الإنسان خلف الرحلة يحقِّق له مكاسب مادية كبيرة تعود بالنفع عليه.
  • دلأنَّ الرحلات غاية في حد ذاتها يطلبها الإنسان دون تحديد هدف من ورائها.

س٨ : 

إلامَ تُرجِع الكاتبة سبب حفظها لقصائد أخيها فَوْر استماعها لها؟
  • أإلى تعوُّدها فَهْم القصائد التي تسمعها.
  • بإلى أخيها الذي يقرأ لها في كتب الأدب.
  • جإلى أنَّ أخاها كان يُسمِّع لها القصائد.
  • دإلى موهبة الحفظ القويَّة عند الأطفال.

س٩: 

ما أوَّل ما قرأتِ الكاتبة من غير المحفوظ؟
  • أقصة عنترة بن شدَّاد.
  • بكتاب الأغاني.
  • جقصة حسن الصائغ البصري.
  • دكتاب ألف ليلة وليلة

س١٠ : 

ما علاقة قول الكاتبة «فقرأتُ كتاب ألف ليلة وليلة جميعه، وقصة عنترة بن شدَّاد بأكملها» بما قبله في الفقرة الأخيرة؟
  • أنتيجة لما قبله.
  • باستدراك لما قبله.
  • جتفصيل بعد إجمال.
  • دتعليل لما قبله

س١١ : 

وضِّح كيف تمَّت الصداقة والأُلفة بين الكاتبة وأخيها؟ كما فهمتَ من الفقرة الأولى.
  • أاتَّفق الأخوان على القراءة في كتب الأدب القديمة؛ خاصةً كتاب الأغاني، فكانا يقرآن قصائده معًا.
  • بكان الأخ طالبًا في المدرسة الثانوية، وكان يحتاج إلى مَن يقرأ عليه في كتب الأدب، فلم يجد إلا أخته.
  • جأراد الأخ من أخته أن تُصغي إليه باهتمام عند قراءته للقصائد؛ حتى تتعلَّم من كُتب الأدب القديمة.
  • دكان الأخ يسرُّه أن تحفظ أخته القصائد التي يدرسها، فيساعده ذلك في مراجعة هذه 

س١٢ : 

دلِّل على امتلاء نفسيَّة الكاتبة بما قرأتْ من أعمال أدبية، وأثر ذلك عليها كما فهمتَ من الفقرة الأخيرة.
  • أما إن استطاعت الكاتبة قراءة قصة الحسن البصري حتى قرأت كثيرًا من الكتب والروايات.
  • بما إن ظفرت الكاتبة بكثير من كتب الأدب حتى عكفت على قراءتها ليلًا ونهارًا، فكتبت محاكيةً ما تقرأ.
  • جاستمعت الكاتبة باهتمام إلى ما قرأه أخوها، فاستطاعت تذوُّق الأدب العربي قبل أن تعرف القراءة.
  • درغم رغبة الكاتبة في التسلية، فقد قرأت ألف ليلة وليلة جميعه وقصة عنترة بن شداد بأكملها.

س١٣ : 

استنتِج سبب اعتقاد الكاتبة أنها لا تستطيع قراءة غير قصائد كتاب «مجاني الأدب» كما فهمتَ من الفقرة الثانية.
  • ألأنها لم تجد مَن يُعلِّمها القراءة في كتاب آخر بعد دخول أخيها المدرسة الحربية.
  • بلأن أخاها علَّمها مبادئ القراءة والحروف الهجائية وحركاتها من هذا الكتاب فقط.
  • جلأنها قصرت تطبيقها لمبادئ القراءة على ما حفظته من قصائد هذا الكتاب لمدة عام.
  • دلأن محتوى هذا الكتاب أسهل كثيرًا من غيره من كتب الأدب؛ فسهلٌ عليها قراءته.

س١٤: 

تقول نبويَّة موسى في كتابها «تاريخي»:

كنتُ في سن السادسة لمَّا كان شقيقي في سن السادسة عشرة، وكان طالبًا في المدارس الثانوية، وقد أَلِف مُجالستي، فكان يقرأ لي في كتب الأدب القديمة كالأغاني وغيره، وكنت أُصغي إليه باهتمام حتى تعوَّدت فَهْمها، وكان إذا حاول حفظ قصيدة كلَّفتْه المدرسةُ حِفظها، حفظتها معه، ولا يَخفى أن موهبة الحفظ قوية عند صغار الأطفال؛ فهم لا يجدون فيها صعوبةً؛ ولهذا كنتُ كثيرًا ما أحفظ القصيدة بمجرد استماعي له وهو يقرؤها قبل أن يحفظها هو، وكان يسره ذلك فيسمِّعها لي، ويطلب مني أن أسمِّعها له، وهكذا تمت بيننا الصداقة والأُلفة، واستطعتُ أنا أن أتذوَّق الأدب العربي قبل أن أعرف الألف من الباء.

انتهى شقيقي من دراسته الثانوية، ودخل المدرسة الحربية الداخلية، فبَعُد عني، وعزَّ عليَّ الأمر، وشعرتُ بالوحدة بعده، وتشوَّقت للقراءة حتى إذا عاد يوم الخميس من مدرسته توسَّلت إليه أن يُعلِّمني مبادئ القراءة، ففعل، ولم أَكَدْ أتعلَّم الحروف الهجائية وحركاتها حتى بدأتُ أُعالِج القراءة بنفسي، وكنتُ قد حفظت مع شقيقي بعض قصائد من كتاب «مجاني الأدب»، فلما عاد أخي أحد أيام الخميس رجوتُهُ أن يدلَّني على مكان إحدى تلك القصائد من كتاب «مجاني الأدب»، ثم أخذتُ أقرؤها في بحر ذلك الأسبوع، حتى إذا عاد في الأسبوع التالي أطلعتُه على مبلغ قراءتي لتلك القصيدة، ولما كنتُ قد حفظتها عن ظهر قلب قبل أن أقرأَها فقد كنتُ أتعلَّم منها القراءة، وهكذا قضيت تلك السنة الدراسية في قراءة القصائد التي سبق أن حفظتها، وكنت أعتقد أني لا أستطيع أن أقرأ غيرها.

وحدث في ذات يوم أنِّي ذهبت لزيارة إحدى قريباتي، فوجدت في منزلها كتابًا صغيرًا، وكم كان سروري عظيمًا عندما استطعت قراءة «قصة حسن الصائغ البصري»، كُتِب عليه ذلك العنوان، وقد اكتشفت في تلك اللحظة أنِّي أستطيع أن أقرأ الكلمات التي لم تُشكَّل والتي لم أحفظها من قبلُ، فسُرِرت بذلك، وطلبتُ من قريبتي أن تُعيرني ذلك الكتاب، فلم تمانع، وكانت قراءة ذلك الكتاب عملي مدة الأسبوع، حتى إذا عاد أخي من مدرسته أطلعتُه على ما استطعت قراءته، وأخذت من ذلك اليوم أقرأ كثيرًا من الكتب والروايات؛ فقرأت كتاب ألف ليلة وليلة جميعه، وقصة عنترة بن شداد بأكملها، كما قرأت كثيرًا من الروايات الأخرى، لا أطلب من ذلك سوى التسلية، ومع هذا كنت أَصِل الليل بالنهار في قراءتها، ثم مِلت بعد هذا إلى الكتابة محاكيةً ما قرأته.

يقول طه حسين في كتابه «الأيام»:

«على أنَّ حياته تغيَّرت بعض الشيء، فقد أشار أخوه الأزهري بأن يقضي هذه السنة في الاستعداد للأزهر، ودفع إليه كتابين يحفظ أحدهما جملةً، ويستظهر من الآخر صُحفًا مختلفة. فأمَّا الكتاب الذي لم يكُن بدٌّ من حفظه كله فألفيَّة ابن مالك، وأمَّا الآخر فمجموع المتون».

نستطيع القول إنَّ كلًّا من أخوَي طه حسين ونبويَّة موسى قد قَدَّما إلى أخوَيْهما مفاتيح الولوج إلى عالم الأدب العربي بهذه الكُتب التي أشار الكاتبان إليها، لكن اختلف دافِع كلٍّ من الأخوَيْن في ذلك. وازِنْ بين هذين الدافعين.

  • أكان دافِع أخي طه حسين التباهي بحفظ أخيه لألفية ابن مالك ومجموع المتون أمام زملائه إذا ما رجع إلى القاهرة، أما دافِع أخي نبويَّة موسى هو تشجيعه لتعليم المرأة؛ لهذا أصرَّ على قراءة كُتب الأدب أمام أخته.
  • بأراد أخو طه حسين منه أن يتعلَّم الكتب الأساسية التي ستُهيِّئ له الالتحاق بالأزهر ومواكبة شيوخه فيما يشرحون، وكذلك أراد أخو نبويَّة موسى أن تتهيَّأ للالتحاق بالمدرسة السنية بالقراءة في كتاب الأغاني.
  • جكان دافِع أخي طه حسين هو عدم احتماله سنة دراسية في القاهرة، فأشار بأن يستعد للأزهر بحفظ الألفية ومجموع المتون، أما أخو نبويَّة موسى فكان دافِعه أن يجعل أخته تُراجِع له ما يحفظه من قصائد في كتب الأدب.
  • دأحسَّ أخو طه حسين بعدم قدرة أخيه على فهم ألفية ابن مالك ومجموع المتون؛ فأشار بأن يقضي سنة أخرى في الاستعداد للأزهر، أما أخو نبويَّة موسى فوجد منها ما أهَّلَها للقراءة في الأدب، فعلَّمها القراءة في كتاب «مجاني الأدب».

س١٥: 

يقول أبو القاسم الشابي:

أَراكِ فَــتــحــلــو لــديَّ الــحـيـاةُ
ويـمـلأُ نـفـسـي صـبـاحُ الأملْ
وتـنـمو بصدري ورودٌ عِذابٌ
وتـحـنو على قلبيَ المشتعِلْ
ويفْتِنُني فيكِ فيضُ الحياة
وذاك الـشـبـابُ الـوديعُ الثَّمِلْ
فأعـبـد فـيـكِ جـمـالَ الـسماءِ
ورقَّــةَ ورد الــربــيـعِ الـخـضِـلْ
أَراكِ فأُخــلَــقُ خــلْــقًـا جـديـدًا
كأنـيَ لـم أَبْـلُ حـربَ الـوجودْ
ولـم أَحـتـمـل فـيه عِبئًا ثقيلًا
مـن الـذكـريـات الـتـي لا تَبيدْ
ويـغـمـرُ روحـي ضياءٌ رفيقٌ
تُــــكــــلِّــــلـــهُ رائـــعـــاتُ الـــورودْ
وتُـسـمِـعـنـي هـاتـه الـكـائـناتُ
رقيقَ الأغاني وحُلو النشيدْ

[الخضِل: النَّدِي]

ما المقصود بكلمة «المشْتَعِل» في البيت الثاني؟

  • أالحزين على فراقك.
  • بالسعيد بالحياة.
  • جالمشغول بحبك.
  • دالمكلوم مِنْ جفائك.

س١٦ : ما الذي جعل الشاعر يُقبِل على حب الحياة كما تفهم من الأبيات السابقة؟
  • أالطيور الجميلة.
  • بالشمس وضياؤها.
  • جالطبيعة وجمالها.
  • درؤية محبوبته

س١٧ : استنتِج علامَ يعود الضمير الغائب في كلمة «تُكلِّلهُ» في البيت السابع.
  • أرفيق.
  • بعبئًا.
  • جضياء.
  • دالوجود

س١٨ : استنتِج العاطفة المُسيطِرة على الشاعر في الأبيات.
  • أاهتمامه بالطبيعة التي هي مصدر الجمال وباعثه داخل النفس.
  • بشغفه بمحبوبته التي جعلته يفرح بالحياة ويحس داخله بجمالها.
  • جحنينه إلى الذكريات الجميلة التي كان يعيشها مع محبوبته.
  • دانبهاره بما يجده في الطبيعة من طيور تغرِّد بأعذب الأصوات

س١٩ : ميِّز القيمة الفنية للصورة البيانية: «ويملأُ نَفسي صَبَاحُ الأَملْ» في البيت الأول.
  • أالتعبير عن شعور الشاعر بالأمل صباح كل يوم .
  • ببيان قوة إحساس الشاعر بالطبيعة وما يحدث فيها.
  • جبيان ما يحس به الشاعر وما يسعى إليه من أمل.
  • دالتعبير عن مدى فرحة الشاعر بلقاء محبوبته.

س٢٠ : دلِّل من الأبيات على أن الشاعر يعشق في محبوبته الحُسن والوداعة ونضارة الطبيعية؟
  • أ
    فأَعـبُـدُ فـيكِ جمالَ السَّماءِ
    ورقَّةَ وردِ الرَّبيعِ الخضِلْ.
  • ب
    أَراكِ فأُخْــلَــقُ خــلْــقًــا جـديـدًا
    كأنِّيَ لمْ أَبْلُ حربَ الوُجُودْ.
  • ج
    وتـنـمـو بـصـدري وُرُودٌ عِذابٌ
    وتحنو على قلبيَ المشْتَعِلْ.
  • د
    أَراكِ فَــتَــحْــلــو لَـدَيَّ الـحَـيَـاةُ
    ويملأُ نَفسي صَبَاحُ الأَملْ
س٢١ : دلِّل على استخدام الشاعر الصورة الممتدَّة.
  • أفأَعبُدُ فيكِ جمالَ السَّماءِ.
  • بأَراكِ فأُخْلَقُ خلْقًا جديدًا.
  • جوتحنو على قلبيَ المشْتَعِلْ.
  • دويملأُ نَفسي صَبَاحُ الأَملْ

س٢٢ : 

ما المُحسِّن البديعي بين «تنمو» و«تحنو» في البيت الثاني؟ وما سر جماله؟
  • أتورية، إثارة الذهن وشد الانتباه.
  • بمقابلة، توضيح المعنى وتقويته.
  • جسجع، إحداث جرس موسيقي مؤثِّر.
  • دجناس، إثارة الذهن وإحداث جرس موسيقيٍّ.

س٢٣ : 

ما السمة التي تجلَّت ظاهرةً من سمات شعراء أبولُّو في الأبيات السابقة؟
  • أاستخدام الشعر المُرسل.
  • بالحنين إلى مواطن الذكريات.
  • جتحرُّر القصيدة من وحدة القافية.
  • دالاستسلام للآلام والأحزان


س٢٤: 

يقول محمود سامي البارودي:

يودُّ الْفتى أن يجمع الأرض كُلَّها
إلـــيـــه ولـــمَّــا يَــدْرِ مــا اللهُ صــانِــعُ
فـقـد يـسـتـحـيلُ الْمالُ حتفًا لربِّهِ
وتأتـي عـلـى أعـقـابـهـنَّ الـمَـطـامِعُ
ألا إنَّــمَــا الأيَّــامُ تـجـرِي بـحُـكْـمِـهـا
فَـــيُـــحْـــرَمُ ذو كَـــدٍّ وَيُـــرْزَقُ وَادِعُ

حدِّد مظهرًا من مظاهر المُحافَظة على القديم في شعر الكلاسيكيين كما تفهم من الأبيات السابقة.

  • أاستخدام الحكمة في الأبيات.
  • بالاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها.
  • جبداية القصيدة بالغزل أو بكاء الأطلال.
  • دطغيان المناسبات على الأبيات.


س٢٥: 

يقول خليل مطران:

داءٌ ألَــمَّ فَــخِــلــتُ فــيــهِ شــفَــائِـي
منْ صبوَتِي فتَضاعفَتْ بُرَحائِي
يـا لـلـضَّـعـيـفَـيـنِ اسْـتـبَـدَّا بي ومَا
فـي الـظُّـلمِ مِثلُ تَحكُّمِ الضُّعفاءِ
قَـلـبٌ أَذَابَـتْـه الـصَّـبـابَـةُ والـجَـوَى
وغِــــــلالَــــــةٌ رثَّــــــتْ مــــــنِ الأَدوَاءِ

تتَّضح من الأبيات السابقة سمةٌ من سمات الاتجاه الوجداني، فما هي؟

  • أظهور مسحة الحزن والأسى.
  • بإكساب الألفاظ دلالة جديدة.
  • جأصالة اللغة ودقَّتها.
  • دمَزْج النفس بالطبيعة.

س٢٦: 

يقول العقاد:

لا تُـصـلِـح الأرض يا صديقي
إن كنتَ من عاشقي الجمالْ
فـــكـــلُّ مـــا كـــان مـــن صـــلاحٍ
فــــيـــهـــا نُـــشـــوز أو اخـــتـــلالْ
دعــهــا عــلــى حــالــهــا تــدعْــهَـا
فــي خــيــر حـال أو شـر حـالْ

ما السمة التي تحقَّقت في الأبيات السابقة من سمات الديوانيين؟

  • أالجمع بين الثقافة العربية والغربية.
  • بالتأمُّل في الكون والتعمُّق في أسرار الوجود.
  • جظهور مسحة الحزن والتشاؤم.
  • دالفكر عندهم يسبق الشعور.

س٢٧: 

يقول إيليا أبو ماضي:

لـــــــيـــــــس بِــــــي دَاءٌ ولــــــكـــــنِّـــــي امْـــــرُؤٌ
لـــســتُ فــي أرضــي ولا بــيـن صِـحَـابِـي
مـــــرَّت الأعـــــوامُ تـــــتـــــلُـــــو بــــعــــضَــــهــــا
للـورى ضِـحْـكِـي وَلِـي وحـدي اكـتـئابِي
كُـــــلَّـــــمــــا اســــتــــولــــدتْ نــــفـــســـي أمـــلًا
مـــــدَّت الــــدُّنــــيـــا لـــه كـــفَّ اغـــتِـــصَـــابِ

أيُّ سمة من سمات مدرسة المهاجر الآتية تحقَّقت في الأبيات السابقة؟

  • أالتأمُّل في حقائق الكون والحياة والخير والشر والحياة والموت.
  • بالاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها وجعلها حيَّة متحرِّكة.
  • جاستبطان النفس البشرية بتأمُّل الشاعر نفسه ومشاركته الوجدانية.
  • دالشعور بحنين جارف إلى وطنهم العربي وإذابته شعرًا رقيقًا.

س٢٨: 

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في كتابه «النظرات»:

حدَّث أحد الأصدقاء قال: بينا أنا في منزلي صبيحةَ يومٍ إذ دخل عليَّ رجلٌ صيادٌ يحمل في شبكةٍ فوق عاتقه سمكةً كبيرة، فعرضها عليَّ، فلم أساومْه فيها، بل نقدتُه الثمن الذي أراده، فأخذه شاكرًا متهللًا وقال: «هذه هي المرة الأولى التي أخذت فيها الثمن الذي اقترحْتُهُ، أحسن الله إليك كما أحسنت إليَّ، وجعلك سعيدًا في نفسك كما جعلك سعيدًا في مالك». فسُرِرت بهذه الدعوة كثيرًا، وعجبت أن يهتدي شيخ عامِّي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا الخاصة، وهي أنَّ للسعادة النفسية شأنًا غير شأن السعادة المالية، فقلت له: «يا شيخ، وهل توجد سعادة غير سعادة المال؟» فابتسم ابتسامةً هادئة مؤثِّرة وقال: «لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أنا أشقى الناس؛ لأنني أفقر الناس!»

قلت: «هل تَعُدُّ نفسك سعيدًا؟» قال: «نعم، لأنني قانعٌ برزقي، مغتبطٌ بعيشي، لا أحزن على فائتٍ من العيش، ولا تذهب نفسي حسرةً وراء مطمع من المطامع، فمِن أيِّ باب يخلُص الشقاء إلى قلبي؟» قلت: «كيف تَعُدُّ نفسك سعيدًا وأنت حافٍ غير منتعلٍ، وعارٍ إلا قليلًا من الأسمال البالية والأطمار السحيقة؟» قال: «إن كانت السعادة لذَّة النفس وراحتها، وكان الشقاء ألمها وعناءها، فأنا سعيدٌ لأني لا أجد في رثاثة ملبسي، ولا في خشونة عيشي ما يُوَلِّدُ لي ألمًا أو همًّا».

قلت: «ألا يَحْزُنُكَ النظرُ إلى الأغنياء في قصورهم ومطعمهم ومشربهم؟» قال: «إنما يُصغِّر جميع هذه المناظر في نظري أني لا أجد أن أصحابها قد نالوا من السعادة بوجدانها أكثر ممَّا نلته بفقدانها، هذه المطاعم التي تذكرها إن كان الغرض منها الامتلاء فأنا لا أذكر أني بتُّ ليلةً في حياتي جائعًا، وإن كان الغرض منها قضاءَ شهوة النفس، فأنا لا آكل إلا إذا جعت، فأجد لكلِّ ما يدخل جوفي لذةً لا أحسب أنَّ في شهوات الطعام لذةً تفضلها.

أما القصور فإن لديَّ كُوخًا صغيرًا لا أشعر بأنه يضيق بي وبزوجتي وولدي، وإنْ كان لا بدَّ من إمتاع النظر بالمناظر الجميلة، فحسبي أن أحمل شبكتي فوق كتفي كلَّ مطلع فجرٍ وأذهب بها إلى شاطئ النهر، فأرى منظر السماء والماء، والمروج الخضراء، وقرص الشمس كأنه تُرْسٌ من ذهبٍ، ينثر فوق سطح النهر حَلْيَه المتكسِّر، فإذا تجلَّى هذا المنظر في عيني يتخلَّله هدوء الطبيعة وسكونها، مَلَك عليَّ شعوري ووجداني».

قال المحدِّث: فأكبرتُ الرجل في نفسي كلَّ الإكبار، وأُعجبت بصفاء ذهنه وذكاء قلبه وقناعته واقتناعه بسعادة نفسه.

لماذا شكر الصياد الرجل بكل فرح وسرور؟

  • ألأنَّ الرجل ساعد الصياد في التخلُّص من حمل السمكة الكبيرة.
  • بلأنَّ الرجل اشترى السمكة الكبيرة من الصياد بأكثر من ثمنها.
  • جلأنَّ الرجل أعطى للصياد ثمن السمكة دون فصال أو جدال.
  • دلأنَّ الرجل علم الصياد درسًا مهمًّا في سعادة النفس.


س٢٩ : 

استنتِج ما تدلُّ عليه عبارة «فابتسم ابتسامةً هادئة مؤثِّرة» في الفقرة الأولى.
  • أسخرية الصياد من السؤال ومحاولة التقليل منه.
  • بخبرة الصياد الكبيرة بالحياة ومعرفته أسباب السعادة الحقيقية.
  • جاستنكار الصياد السؤال ومحاولة إثبات عكس نظرة الرجل له.
  • دفَقْد الصياد للسعادة وأمله في أن يحصل عليها بأي طريقة

س٣٠ : 

حدِّد نوع الأسلوب وغرضه في قول عبارة «أحسن الله إليك» في الفقرة الأولى.
  • أأسلوب إنشائي طلبي، غرضه الدعاء.
  • بأسلوب خبري، غرضه التقرير والتوضيح.
  • جأسلوب خبري لفظًا إنشائي معنى، غرضه الدعاء.
  • دأسلوب إنشائي غير طلبي، غرضه المدح

س٣١: 

بين التعبيرين «حاف» و«غير مُنتعل» إطناب في الفقرة الثانية، فما نوعه؟
  • أإطناب بالتذييل.
  • بإطناب بالتفسير.
  • جإطناب بالتوضيح.
  • دإطناب بالترادف

س٣٢ : 

وضِّح القيمة الفنية للصورة الآتية «ينثر فوق سطح النهر حَلْيَه المتكسِّر» في الفقرة قبل الأخيرة.
  • أإظهار سعادة الصياد الغامرة بما يتحصَّل عليه من رزق من النهر الواسع.
  • بتأكيد المشاعر المضطربة لدى الصياد وهو يصارع الفقر.
  • جتوضيح الصراع الداخلي للصياد بين الفقر والغنى.
  • دإبراز فرحة الصياد ورضاه النفسي بالمنظر الطبيعي الجميل

س٣٣ : 

ما علاقة عبارة «وهي أنَّ للسعادة النفسية شأنًا غير شأن السعادة المالية» بما قبلها في الفقرة الأولى؟
  • أتوضيح بعد إبهام.
  • باستدراك لحُكم سابق.
  • جنتيجة بعد سبب.
  • دتفصيل بعد إجمال

س٣٤: 

يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في كتابه «النظرات»:

حدَّث أحد الأصدقاء قال: بينا أنا في منزلي صبيحةَ يومٍ إذ دخل عليَّ رجلٌ صيادٌ يحمل في شبكةٍ فوق عاتقه سمكةً كبيرة، فعرضها عليَّ، فلم أساومْه فيها، بل نقدتُه الثمن الذي أراده، فأخذه شاكرًا متهللًا وقال: «هذه هي المرة الأولى التي أخذت فيها الثمن الذي اقترحْتُهُ، أحسن الله إليك كما أحسنت إليَّ، وجعلك سعيدًا في نفسك كما جعلك سعيدًا في مالك». فسُرِرت بهذه الدعوة كثيرًا، وعجبت أن يهتدي شيخ عامِّي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا الخاصة، وهي أنَّ للسعادة النفسية شأنًا غير شأن السعادة المالية، فقلت له: «يا شيخ، وهل توجد سعادة غير سعادة المال؟» فابتسم ابتسامةً هادئة مؤثِّرة وقال: «لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أنا أشقى الناس؛ لأنني أفقر الناس!»

قلت: «هل تَعُدُّ نفسك سعيدًا؟» قال: «نعم، لأنني قانعٌ برزقي، مغتبطٌ بعيشي، لا أحزن على فائتٍ من العيش، ولا تذهب نفسي حسرةً وراء مطمع من المطامع، فمِن أيِّ باب يخلُص الشقاء إلى قلبي؟» قلت: «كيف تَعُدُّ نفسك سعيدًا وأنت حافٍ غير منتعلٍ، وعارٍ إلا قليلًا من الأسمال البالية والأطمار السحيقة؟» قال: «إن كانت السعادة لذَّة النفس وراحتها، وكان الشقاء ألمها وعناءها، فأنا سعيدٌ لأني لا أجد في رثاثة ملبسي، ولا في خشونة عيشي ما يُوَلِّدُ لي ألمًا أو همًّا».

قلت: «ألا يَحْزُنُكَ النظرُ إلى الأغنياء في قصورهم ومطعمهم ومشربهم؟» قال: «إنما يُصغِّر جميع هذه المناظر في نظري أني لا أجد أن أصحابها قد نالوا من السعادة بوجدانها أكثر ممَّا نلته بفقدانها، هذه المطاعم التي تذكرها إن كان الغرض منها الامتلاء فأنا لا أذكر أني بتُّ ليلةً في حياتي جائعًا، وإن كان الغرض منها قضاءَ شهوة النفس، فأنا لا آكل إلا إذا جعت، فأجد لكلِّ ما يدخل جوفي لذةً لا أحسب أنَّ في شهوات الطعام لذةً تفضلها.

أما القصور فإن لديَّ كُوخًا صغيرًا لا أشعر بأنه يضيق بي وبزوجتي وولدي، وإنْ كان لا بدَّ من إمتاع النظر بالمناظر الجميلة، فحسبي أن أحمل شبكتي فوق كتفي كلَّ مطلع فجرٍ وأذهب بها إلى شاطئ النهر، فأرى منظر السماء والماء، والمروج الخضراء، وقرص الشمس كأنه تُرْسٌ من ذهبٍ، ينثر فوق سطح النهر حَلْيَه المتكسِّر، فإذا تجلَّى هذا المنظر في عيني يتخلَّله هدوء الطبيعة وسكونها، مَلَك عليَّ شعوري ووجداني».

قال المحدِّث: فأكبرتُ الرجل في نفسي كلَّ الإكبار، وأُعجبت بصفاء ذهنه وذكاء قلبه وقناعته واقتناعه بسعادة نفسه.

يقول إبراهيم أصلان في قصة الكنيسة نورت:

والصديق إدوار الخرَّاط اتصل يقول: كل سنة وأنت طيب. وأنا سألته عن اسم تلك الكنيسة التي كان يُمكِن رؤيتها من إمبابة زمان، وهو قال: إن الزمالك حيث يقيم لا يوجد بها إلا كنيسة العذراء بالمرعشلي. قلت: لم أعُد أراها. قال: ربما إن المباني حجبتها.

ويقول مصطفى المنفلوطي في الفقرة الثانية من المقال السابق:

قلت: «هل تَعُدُّ نفسك سعيدًا؟» قال: «نعم، لأنني قانعٌ برزقي، مغتبطٌ بعيشي …» قلت: «كيف تَعُدُّ نفسك سعيدًا وأنت حافٍ غير منتعلٍ …؟» قال: «إن كانت السعادة لذَّة النفس وراحتها، وكان الشقاء ألمها وعناءها، فأنا سعيد …»

وازِنْ بين الفقرتين السابقتين من حيث العنصر الرئيسي الذي اعتمد عليه الكاتبان في عرض فكرتهما.

  • أاعتمد إبراهيم أصلان على الوصف الخارجي للشخصيات والأماكن، أما المنفلوطي فاعتمد على الوصف الداخلي للشخصيات والمكان.
  • بنوَّع إبراهيم أصلان بين الأسلوب الإنشائي والخبري لعرض فكرته، أما المنفلوطي فاعتمد الأسلوب الخبري لتأكيد فكرته.
  • جاعتمد كلاهما على الصور البيانية والمحسنات البديعية لعرض الفكرة وتحسين الصورة في ذهن القارئ.
  • داعتمد كلاهما على الحوار الخارجي في رسم الشخصيات وبيان مكنوناتها وتنمية الأحداث وجذب انتباه القارئ.

س٣٥: 

«الرواية نوعٌ خاصٌّ من القصة، ومع التغيُّرات التي طرأت على العناصر المكوِّنة للقصة أصبحت تُحاكِي الواقع المَعيش». أيٌّ ممَّا يأتي يُمثِّل المقصود بمحاكاة الواقع في الرواية؟

  • أالزمن في الرواية لم يَعُد معلومًا، ولا يدلُّ عليه دليلٌ، وبذلك خرج إلى الواقعية المَعيشة بدلًا من الخيال.
  • بالأحداث أصبحت من قَبيل ما يدور في خيالات الناس وما يحلمون بحدوثه في واقعهم المَعيش.
  • جالأشخاص المُستخدَمون في الرواية يتحرَّكون في أماكن مُحدَّدة معروفة، كأن تكون مدينةً أو حيًّا أو قريةً.
  • داللُّغة المُستخدَمة في الرواية أصبحت لغةً فصيحةً قويةً تُحاكِي التراث، فتطغَى عليها واقعيةٌ كبيرةٌ.

س٣٦: 

«إذا كانت الرواية شكلًا فنيًّا من أشكال القصة بعامَّةٍ، فإن القصة القصيرة شكلٌ فنيٌّ آخَرُ منها يتميَّز عنها بعدة ميزات». أيٌّ ممَّا يأتي يُمثِّل الفرق بين الرواية والقصة القصيرة؟

  • أتُقدِّم الرواية حياةً كاملةً لشخص أو عدَّة شخصيات، أما القصة القصيرة فتَكون محدودة الشخصيات والأحداث.
  • بتعتمد الرواية اعتمادًا كبيرًا على الصراع لتنامي الأحداث الداخلية، أما القصة القصيرة فلا نجد فيها صراعًا، وتعتمد على سرد الأحداث على لسان الشخصيات.
  • جتعتمد الرواية على الحوار الخارجي في الكشف عن شخصيات الرواية، أما القصة القصيرة فتلجأ إلى الحوار الداخلي دائمًا لتنمية الصراع والأحداث بشكل سريع.
  • دتتميَّز الرواية بكثرة الخيال والصور البيانية والتعبيرات المجازية، أما القصة القصيرة فتخلو من الخيال والتعبيرات المجازية.

س٣٧: 

ما الصورة الأخرى التي يجوز أن يأتي عليها اسم التفضيل في الجملة الآتية: «المجتهدات أفضل الطالبات علمًا»؟

  • أالمجتهدات أفاضل الطالبات علمًا.
  • بالمجتهدات فضليات الطالبات علمًا.
  • جالمجتهدات فضلى الطالبات علمًا.
  • دالمجتهدات هنَّ الأفضل علمًا.

س٣٨: 

«إنْ يزدِ اطلاعُك تتَّسِع مداركُ عقلك». ما الصورة الصحيحة لهذه الجملة عند بدئها بأداة الشرط «كلما»؟

  • أكلما زادَ اطلاعك اتسعَتْ مداركُ عقلك.
  • بكلما زاد اطلاعك كلما اتسعت مداركُ عقلك.
  • جكلما يزدِ اطلاعك تتسعْ مداركُ عقلك.
  • دكلما يزيد اطلاعك تتسعْ مداركُ عقلك.

س٣٩: 

أيُّ الجمل الآتية تُعَدُّ مثالًا لمبتدأ محذوف وجوبًا؟

  • أنِعْمَ ما تتَّصِف به إحقاق الحق.
  • بلَعَمْري لأبقينَّ متمسكًا بمبادئي.
  • جالطبيب وسماعته.
  • دلولا المخترعات الحديثة لكانت حياتنا مختلفة.


س٤٠: 

أيُّ الجُمل الآتية جاءت فيها كلمة «بين» ظرف مكان؟

  • أجاء الضيوف جميعًا ومن بينهم الأطفال.
  • بجلس الطفل سعيدًا بين أمه وأبيه.
  • جحضر الخصوم فأصلح القاضي ذات بينهم.
  • دأزور جدي وجدتي بين الحين والآخَر.

س٤١: 

ما الجملة التي حوت علمًا أعجميًّا مصروفًا؟

  • أفي بلادنا نشعر بشدة الحرارة في شهر أغسطس.
  • بيعدُّ أينشتاين من أبرز علماء القرن العشرين.
  • جإبراهيم صديقي يسعى إلى الحصول على درجةٍ علميةٍ مرموقةٍ.
  • دأرسلت إلى صديقي جون دعوة لزيارة بلادي.

س٤٢: 

أيٌّ من الآتي من أسماء الآلة القياسية؟

  • أفرجار.
  • بمقص.
  • جدرع.
  • دساعة.

س٤٣: 

«ساعَدَنا زميلنا على فَهْم الدرس»، «ساعَدْنا زميلنا على فَهْم الدرس». حَدِّد المحل الإعرابي للضمير «نا» في كلمة «ساعدنا» في الجملتين السابقتين، على الترتيب.

  • أفي محل رفع فاعل، في محل نصب مفعول به.
  • بفي محل جر مضاف إليه، في محل نصب مفعول به.
  • جفي محل جر مضاف إليه، في محل رفع فاعل.
  • دفي محل نصب مفعول به، في محل رفع فاعل.

س٤٤: 

«من كم خطأٍ قد يأتي الصواب!» فسِّر سبب جر كلمة «خطأ» في الجملة السابقة.

  • ألأنها نعت لاسم مجرور.
  • بلأنها تمييز مجرور بالإضافة.
  • جلأنها تمييز مجرور بحرف الجر.
  • دلأنها بدل من اسم مجرور.

س٤٥: 

«طولب من عليه دين بوفاء دينه». عيِّن نائب الفاعل في الجملة السابقة.

  • أشبه الجملة «عليه».
  • بشبه الجملة «بوفاء».
  • جضمير مستتر تقديره «هو».
  • دالاسم الموصول «مَن».


س٤٦: 

يقول الشاعر:

ويا ليت شعري هل أبيتنَّ ليلةً
بـوادي الـقـرى إنـي إذن لـسعيدُ

ما حكم توكيد الفعل «أبيتنَّ» بالنون؟ ولماذا؟

  • أجائز، لأنه سُبِقَ باستفهام.
  • بواجب، لأنه سُبِقَ بترجٍّ.
  • جواجب، لأنه دال على الاستقبال.
  • دجائز، لأنه سُبِقَ بتَمَنٍّ.

س٤٧: 

«الأشجار الخضراء تزين شارعنا». ابدأ الجملة السابقة بكلمة «الشجرتان»، ثم اكتب الجملة صحيحةً مع تغيير ما يلزم.

  • أالشجرتان الخضرايان تزينان شارعنا.
  • بالشجرتان الخضراوان تزينان شارعنا.
  • جالشجرتان الخضراءان تزينان شارعنا.
  • دالشجرتان الخضراتان تزينان شارعنا.

س٤٨: 

يقول الشاعر:

وحَسبُكَ داءً أنْ تبيتَ ببَطنَةٍ
وحـولـك أكـبـادٌ تَحنُّ إلى القَدِّ

حَدِّد التمييز، ونوعه، وعلامة إعرابه في البيت السابق.

  • أبطنة، الملحوظ، الكسرة.
  • ببطنة، الملفوظ، الكسرة.
  • جداءً، الملحوظ، الفتحة.
  • دداءً، الملفوظ، الفتحة.

س٤٩: 

«إن الصحة تاج على رءوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى». حدِّد جملة النعت ومحلها الإعرابي في العبارة السابقة.

  • أ«تاج على رءوس»، في محل نصب.
  • ب«رءوس الأصحاء»، في محل جر.
  • ج«على رءوس الأصحاء»، في محل رفع.
  • د«لا يراه إلا المرضى»، في محل رفع.

س٥٠: 

يقول الشاعر:

ترجو النَّجاة ولم تسلكْ مسالكها
إنَّ السفينةَ لا تجري على اليبسِ

ما الكلمات التي وقع عليها فعل الفاعل إيجابًا أو سلبًا في البيت السابق؟

  • أالسفينة، اليبس.
  • بالنجاة، مسالكها.
  • جالنجاة، السفينة.
  • دمسالكها، اليبس.

س٥١: 

 الجمل الآتية تخلو من مصدر لفعل رباعي؟

  • أالصدق مفتاح كلِّ خُلق حميد.
  • باحذر من تصديق كلِّ ما تسمع.
  • جمصادقة الصالحين تجلب الخير.
  • دمعاداة العاقل خيرٌ من صِداق الجاهل.

س٥٢: 

يقول الشاعر:

فُقِ الناسَ في الخير لا سِيَّمَا
يـنـيـلك من ذي الجلال الرضا

حدِّد اسم «لا» النافية للجنس، وأعربه.

  • أسِيَّ، اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.
  • بما، اسم لا منصوب، وعلامة نصبه الألف.
  • جسِيَّ، اسم لا منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
  • دما، اسم لا مبني على الفتح في محل نصب.

س٥٣: 

عندما تَصِلُ حرارة الشمس إلى كوكب الأرض، يعمل خليط مِنَ الغازات المحيطة بكوكبنا عَمَلَ المُرشِّح، فتعمل تلك الطبقةُ مِنَ الغازات عَمَلَ زجاج الصوبة الزجاجية إلى حد بعيد، ويُؤدِّي ذلك إلى منع دخول الحرارة أو خروجها أكثر مِنَ اللازم، وقد خَلَصَ علماء الفريق الحكومي الدولي المعنيِّ بتغيُّر المُناخ إلى أنَّ زيادةَ غازات الصوبة تلك تُؤدِّي إلى حبس قَدْر مُفرِط مِنَ الحرارة بالقرب من سطح كوكب الأرض، وأطلَقوا على هذه الظاهرةِ مصطلح «الاحتباس الحراري».

تُقِرُّ الأغلبية العظمى مِنَ العلماء المُنخرِطين في دراسة المُناخ العالمي بالنتيجة التي خَلَصَ إليها ذلك الفريقُ؛ أنَّ ظاهرةَ الاحتباس الحراري تحدُثُ بالفعل، وأنَّ أهمَّ الغازات التي تُكثِّف تأثير الصوبة الزجاجية هو ثاني أكسيد الكربون، وأنَّ السببَ الرئيسي في حدوث الاحتباس الحراري هو الزيادة الهائلة في انبعاثات الكربون، الناتجة عن أنشطة بشرية، مثل حرق الصناعات الثقيلة للوقود الحفري، والانبعاثات الصادرة عَنِ الطائرات والسيارات ومحطات الطاقة وأجهزة التدفئة المنزلية.

حدِّد ممَّا يأتي النموذج الذي اتَّبَعه الكاتب في ترتيب الفِقْرتين السابقتين.

  • أزعم - تفنيد.
  • بمقدمة - نتيجة.
  • جظاهرة - تفسير.
  • درأي - دليل.

س٥٣: 

عندما تَصِلُ حرارة الشمس إلى كوكب الأرض، يعمل خليط مِنَ الغازات المحيطة بكوكبنا عَمَلَ المُرشِّح، فتعمل تلك الطبقةُ مِنَ الغازات عَمَلَ زجاج الصوبة الزجاجية إلى حد بعيد، ويُؤدِّي ذلك إلى منع دخول الحرارة أو خروجها أكثر مِنَ اللازم، وقد خَلَصَ علماء الفريق الحكومي الدولي المعنيِّ بتغيُّر المُناخ إلى أنَّ زيادةَ غازات الصوبة تلك تُؤدِّي إلى حبس قَدْر مُفرِط مِنَ الحرارة بالقرب من سطح كوكب الأرض، وأطلَقوا على هذه الظاهرةِ مصطلح «الاحتباس الحراري».

تُقِرُّ الأغلبية العظمى مِنَ العلماء المُنخرِطين في دراسة المُناخ العالمي بالنتيجة التي خَلَصَ إليها ذلك الفريقُ؛ أنَّ ظاهرةَ الاحتباس الحراري تحدُثُ بالفعل، وأنَّ أهمَّ الغازات التي تُكثِّف تأثير الصوبة الزجاجية هو ثاني أكسيد الكربون، وأنَّ السببَ الرئيسي في حدوث الاحتباس الحراري هو الزيادة الهائلة في انبعاثات الكربون، الناتجة عن أنشطة بشرية، مثل حرق الصناعات الثقيلة للوقود الحفري، والانبعاثات الصادرة عَنِ الطائرات والسيارات ومحطات الطاقة وأجهزة التدفئة المنزلية.

حدِّد ممَّا يأتي النموذج الذي اتَّبَعه الكاتب في ترتيب الفِقْرتين السابقتين.

  • أزعم - تفنيد.
  • بمقدمة - نتيجة.
  • جظاهرة - تفسير.
  • درأي - دليل.

س٥٤: 

إنَّ الحديثَ عن موضوع ازدهار اللُّغة حديثٌ مُعقَّد وشائك؛ إذْ تختلط فيه التطوُّرات والاعتبارات العلمية بغَيرِها. في الحقيقة، يتأطَّر هذا الموضوع بالجوانب المتصلة بثقافة المجتمع وهُوِيَّتِهِ والصراعات السياسية والحضارية بين فئات المجتمع الواحد، وما يُحِيط بذلك المجتمع مِنَ الانجذابات اللسانية المُهيمِنة. مع كلِّ ذلك، يقع الرِّهانُ في الازدهار اللُّغوي على اللُّغة التي تعرف الثِّقَل الاقتصادي، وما تملِكُ من تقنيات العولمة، وما يتبع ذلك مِنَ الاعتزاز بالهُوِيَّةِ،  عدم التنازل عَنِ الذات.

أيٌّ من الآتي عبارة ربط مُناسِبة للفراغ في الفِقْرة السابقة؟

  • أوذلك بحسب.
  • بالذي يعني.
  • جوذلك بسبب.
  • دالذي يؤثِّر في.

س٥٥: 

«على مَرِّ العصورِ بَحَثَ الفلاسفةُ وعلماءُ النفسِ عن معنى السعادة، وطريقةِ الوصولِ إليها، وهي الغايةُ التي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها وتحقيقها إلَّا بالبحث في ذاته أوَّلًا».

حدِّد ممَّا يأتي التفصيلة الجزئية التي لا يُمكِن الاستغناء عنها عند شرح الفكرة السابقة.

  • أمن العجيب أننا نبذل جهودًا عظيمة في تحصيل شتى العلوم والفنون، ولا نكاد نُعْنَى بعلم أنفسنا بطريقة مُجْدِيَةٍ مُنظَّمة تؤدِّي إلى إتقان فنِّ تدبير الحياة وما يُفِيدنا به من اتزان ومتعة وانسجام.
  • بمعرفة الإنسان نفسه هي الشرط الأساسي لتحقيق السرور والراحة؛ ومِنْ ثَمَّ هي الوسيلة الوحيدة لتجنُّب أسباب الشقاء والخيبة.
  • جالعلم الذي يبحث في طبيعة الإنسان — وهو علم النفس — هو الأساس الذي تقوم عليه مجموعة العلوم الاجتماعية والفلسفية.
  • دعلم النفس هو حلقة الاتصال بين الطبيعة والعقل، بين الوسائل المادية والأغراض الرُّوحية، وعلى تقدُّمه ورُقِيِّهِ يتوقَّف تقدُّم العلوم الاجتماعية ورُقِيُّها.

س٥٦: 

١- على هذا الأساسِ تَعقِدُ الدُّوَلُ المؤتمراتِ، وتسعى بمُختلِف الوسائل لتُثبِتَ نُظُمَ التبادل وإعادة الثبات الاقتصادي، الذي ظلَّ العالَمُ مطمئنًّا إليه عصورًا طويلة قبل الحرب، والأكثرون يذهبون إلى أنَّ العالَمَ متى عاد إلى مِثْلِ حالته الاقتصادية السابقة على الحرب زال قلقُهُ، وزالت منه الفوضى، واطمأنَّ إلى ما كان مطمئنًّا إليه من قواعِدَ.

٢- لا رَيبَ في أنَّ الانقلابَ الاقتصادي كان له أثَرٌ كبيرٌ في هذا الشعورِ العامِّ، لَكِنَّا نعتقد أنَّه ليس العامِلَ الأساسي الذي يتوقَّف كلُّ شَيءٍ على تطوُّره، وأنَّ هُناك عاملًا نفسيًّا ترتَّب هو الآخَر على الانقلاب الذي أحدثتْه الحرب، ولا مَفَرَّ من علاجه إذا أُرِيدَ للعالَم أنْ تُعاوِدَه الطمأنينةُ. هذا العاملُ النفسي يرجع إلى عقائِدِ الجماعات، وتقديرِها قواعِدَ الخُلُق، وبحثِها عن مَثَلٍ أعلى يكون مطمحَ الإنسانية الذي تشعُرُ به وتَجِدُّ لتحقيقِهِ، فإذا اطمأنَّ الناس إلى عقيدة اجتماعية عامَّةٍ، وإذا تواضعوا على قواعِدَ للخُلُق تُوَافِقُ مظاهِرَ حياة العالَم في العصر الحاضر، وإذا عرَفوا لأنفسهم مَثَلًا أعلى، راجعت الإنسانيةُ سكينتَها، وعادتْ للعمل في جِدٍّ وسلام، تُضِيءُ لها عقيدتُها وأخلاقُها المُتعارَفُ عليها ومَثَلُها الأسمى سبيلًا مفيدًا بعيدًا عن الاضطرابات.

٣- يضطرب العالَمُ اليَومَ بشعور عامٍّ يبدو أثرُهُ في ظاهرات مِنَ الفوضى تارةً، وفي ثوْرات اجتماعية أو اقتصادية غير مُعيَّنة المَطالِبِ والنتائجِ تارةً أخرى. ويَعْزُو الأكثرون هذا الشعورَ الذي ترتَّب على ما أحدثت الحرب الكبرى مِنِ انقلاب، إلى اضطراب الدعائم الاقتصادية العالمية، سواء في البلاد التي اشتركت في الحرب اشتراكًا فعليًّا أو في البلاد التي بَقِيَتْ على الحياد في أثنائها.

٤- كلُّ الظواهر تساعد على الاقتناع بصحة هذا القَولِ؛ فاضطراب العملة في البلاد المختلفة، وكساد كثير مِنَ الصناعات، وما نشأ عنه من مشكلة تعطُّل الإنتاج في كثير مِنَ الأمم، واختلاف وسائل النقل عمَّا كانت عليه قبل الحرب — كلُّ هذه عوامِلُ اقتصاديةٌ هي مصدر القلق العالمي الحاضر.

حدِّد الترتيب الدقيق للفِقْرات السابقة إذا ما أراد الكاتب عَرْضَ موضوعه طبقًا لنموذج «المشكلة - الحل».

  • أ٣ - ٤ - ١ - ٢.
  • ب٤ - ٣ - ٢ - ١.
  • ج١ - ٤ - ٢ - ٣.
  • د٢ - ١ - ٣ - ٤.

س٥٧: 

«مَنْ كَثُرَ اعتبارُهُ قَلَّ عِثارُهُ». أيٌّ من الآتي هو التعبير الأدق الذي يُعبِّر عن معنى القول المأثور السابق؟

  • أمَن زاد احترامه للآخَرين قلَّتْ أخطاؤه أمامهم.
  • بمَن كَثُرَت عَبَرَاته على ما رأى رَقَّ قلبه إذا ما عَثَر.
  • جباتخاذ العِبرة من الآخَرين يَقِلُّ الوقوع في الأخطاء.
  • دبالاحتياط والحذر يأخذ الإنسان العِبرة من القدر.

س٥٨: 

ما الكلمة التي تُماثِل كلمة «امرأة» في سبب رسم همزتها على ألف؟

  • أمسألة.
  • بفأس.
  • جفجأة.
  • درأى.

س٥٩: 

أيٌّ من الآتي تعبير يدُلُّ على الندم الشديد والحسرة؟

  • أيَشْحَذُ ذِهنَهُ.
  • بيُقلِّبُ بَصَرَهُ.
  • جيُلملِمُ أوراقَهُ.
  • ديَعَضُّ أنامِلَهُ.

س٦٠: 

«التدخين السلبي ظاهرة خطيرة لا يُدرِك المُدخِّنون خطرَها وأثرَها البالِغَ على مَن حَوْلَهم مِن أحِبَّتِهم». أيٌّ من الآتي تفصيلة جزئية غير مهمة عند الكتابة في الموضوع السابق.


***********************


***********************

1 تعليقات

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

إرسال تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم