الامتحان التجريبي الوزاري السابع ٢٠٢٢

الامتحان التجريبي الوزاري السابع ٢٠٢٢

يقدم مستر محمد شادي على مدينة العباقرة امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة من منصات وزارة التربية والتعليم لسنة 2022 - منصة نجوى - منصة حصص مصر

لتدريب الطلاب على شكل ونظام امتحان الثانوية العامة للغة العربية وسوف ننشر الإجابات تباعا 


س١: 

إذا ما تحدَّثْنا عن عالَم النبات، يتبادر إلى أذهاننا صُوَرُ الأزهار المُتفتِّحة، والثمار اليانعة، وفضلًا عن ذلك يحفِلُ هذا العالَمُ بكثير من الأمور المُثِيرة.

ففي غابات البرازيل، ينمو نَوعٌ من فُطْر عش الغراب، يُضِيء السطح السُّفلي لقُبَّعَتِهِ؛ ولذلك يستخدمه أهالي هذه المناطقِ منذ زمنٍ بعيد في الإضاءة، وبفعل هذا الضَّوءِ ينجذب الذباب للفُطْر الذي يستغِلُّ الذبابَ في عملية التلقيح، وهناك أنواعٌ أخرى من هذا الفُطْرِ تُصدِرُ أضواءً زرقاءَ وبيضاءَ وصفراءَ.

وهناك نباتات تَقْطُر ماء من سيقانها، وبعضها يصلُحُ للشرب، والطريف أنَّ منها نباتات لها القدرةُ على تقطير المياه وجَعْلِها نقيةً، حتى إذا سُقِيَتْ ماءً مُلوَّثًا فإنَّها تُحوِّلُه إلى ماء صالح للشرب، ومن أمثلة هذه النباتاتِ شجرةُ الباوباب، وهذه الشجرةُ تستطيع تخزين ١٢٠ لترًا مِنَ المياه بداخلها؛ لذا تُعرَف أيضًا باسم شجرة القارورة.

وبقَدْر ما توجد نباتات سريعة في نموها، توجد نباتات بطيئة في نموها إلى حَدِّ اتهامِها بالكسل، ومن ذلك نباتُ القرن الأمريكي الذي لا يُنبِتُ كلَّ عامٍ سوى ورقتين أو ثلاثٍ، أمَّا أزهاره فقَدْ تحتاج إلى ١٠٠ عام. أمَّا نبات «التنوبستيكو» الذي يعيش في المناطق القطبية فإنَّه يحتاج إلى نَحْوِ ٩٨ عامًا ليرتفِعَ نَحْوَ ٨٢ سنتيمترًا.

وعلى الرغم من أنَّ النباتَ ليس له جهاز عصبي، يُقرِّر علماء النبات أنَّ النبات في قدرته أنْ يشعُرَ بكثيرٍ مِنَ الأشياء والأحداث؛ فالشجرة إذا جُرِحَتْ جرحًا كبيرًا تتبادر الخلايا بالنمو السريع لمعالجة هذا الجرحِ، وتشعر النباتات بالضَّوء، وتتأثَّر به؛ فنرى الأزهارَ تتفتَّحُ في ضَوء النهار، وتنكمش في ظلمة اللَّيل، وهناك عَلاقةُ تآلُف وتقارُب بين فول الصويا والخروع؛ فرائحة الخروع تطرد الخنفساءَ التي تؤذي فول الصويا، وثَبَتَ أيضًا أنَّ هناك عَلاقةَ تنافُر وكراهيةٍ بين الكرنب والعنب، فلا يُزرَعانِ في حقل واحد؛ لأنَّ وجودَ أحدهما سببٌ في فَناء الآخَرِ وموته.

وليس مِنَ الغريب أنْ تمتصَّ النباتات النيتروجينَ من التربة، ولكِنَّ الغريبَ أنْ نرى نباتاتٍ مُفترِسةً تحصل على النيتروجين بافتراس الحشرات، ومن هذه النباتاتِ نباتُ خناق الذباب. هذا النباتُ له جزآن مفتوحان، وله ألوانٌ باهرة، وزوائِدُ لزجة، لا تكاد الذبابة تَلْمِس إحدى أوراقه حتى يُطبِقَ عليها الجزأين المفتوحين، ثم يتغذَّى عليها عن طريق امتصاصها بعد أنْ يُذِيبَ جسمَ الذبابة ويُحوِّلَه إلى سائل يَسْهُل هضمُهُ، وبعد أنْ يمتصَّ السائلَ يفتح أوراقَهُ من جديد، فتتساقط الأجزاء المتبقية مِنَ الذبابة، وهناك أنواع كثيرة من النباتات المُفترِسة غير نبات خناق الذباب، ومنها: نبات الجرة أو القدر الذي يستطيع صيد الفئران أيضًا، ونبات ندى الشمس، ونبات قوس قزح، ونبات حامول الماء، ونبات زنبقة الكوبرا.

ما معنى كلمة «يحفِلُ» كما تفهم من سياق الفِقْرة الأولى؟

  • أيفتخر.
  • بيمتلئ.
  • جيحتفل.
  • ديسعد.


س٢ : 

إلى أيِّ نوع من أنواع النصوص ينتمي هذا الموضوع؟
  • أتفسيري.
  • بسردي قصصي.
  • جمعلوماتي.
  • دإرشادي

س٣ : 

ما الدلالة التعبيرية لقول الكاتب: «وهناك نباتاتٌ تَقْطُرُ ماءً من سيقانها»؟
  • أشدة الألم الذي تتحمَّله هذه النباتات.
  • بغرابة هذه النباتات وتميُّزها عن النباتات الأخرى.
  • جضخامة سيقان هذه النباتات وارتفاعها.
  • دكثرة ما تحتاج إليه هذه النباتات من الماء


س٤ : 

في الفِقْرة الثانية ما يُفسِّر سبب إضاءة فُطْر عش الغراب لسطحه السُّفلي، فما هو؟
  • أاكتشاف الحشرات الضارة والقضاء عليها.
  • بجذب الذباب إليه واستغلاله في عملية التلقيح.
  • جإنارة المناطق التي ينمو فيها وتزيينها.
  • دمساعدة المزارعين في عملية الزراعة

س٥ : 

أيٌّ من الآتي عنوان مناسب للنَّصِّ السابق؟
  • أعَلاقات التجاذب والتنافر بين النباتات.
  • بفوائد النباتات وأهميتها.
  • جنباتات مُفترِسة تصيد الحشرات.
  • دعجائب النباتات وغرائبها

س٦ : 

حدِّد ممَّا يأتي النمط التعبيري الذي تُمثِّله الفِقْرة الرابعة.
  • أمقدمة، نتيجة.
  • بظاهرة، تفسير.
  • جحقيقة، دليل.
  • دزعم، تفنيد

س٧ : 

من خلال فَهْمك للمعلومات الواردة في النَّصِّ، أيٌّ من الآتي حلٌّ لمشكلة نقص المياه في العالَم؟
  • أاستزراع نباتات تتميَّز ببُطء النمو مثل نبات القرن الأمريكي الذي لا يُنبِت كلَّ عام سوى ورقتين أو ثلاث.
  • بالتوسُّع في زراعة شجرة الباوباب التي تُعرَف باسم شجرة القارورة.
  • جإنشاء محميات طبيعية للنباتات المُفترِسة مثل نبات الجرة أو القدر، ونبات حامول الماء.
  • دالإكثار من زراعة النباتات التي تتميَّز برائحتها النَّفَّاذة مثل نبات الخروع.


س٨: 

يقول «نجيب محفوظ» في كتابه «أنا نجيب محفوظ: سيرة حياة كاملة»:

أنا نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا. سألتُ أمي ذاتَ يَومٍ: مَنْ هو محفوظ؟ إنَّ أبي اسمُهُ عبد العزيز، فلماذا تدعوني بنجيب محفوظ؟ ضحِكتْ من قلبها، وقالتْ: أنت نجيب محفوظ، هذا هو اسمك، أمَّا والدك فهو عبد العزيز إبراهيم، ولهذا الاسمِ قِصَّةٌ: عند ولادتي لك نصحتْني القابِلةُ باستدعاء الطبيب؛ لأنَّ حالتي كانت سيئةً، فذهب والدك إلى أشهر طبيب توليد في مِصرَ، وبعَون الله استطاع الدكتور نجيب محفوظ أنْ يُخرِجَك سالمًا إلى الحياة؛ لذلك أطلَقْنا عليك اسم نجيب محفوظ تيمُّنًا باسم هذا الدكتور. وأذكُرُ أنَّ صديقي الكاتبَ ثروت أباظة قد أخذني بعد ذلك بسنوات طويلة لِلِقاءِ د. محفوظ.

وُلِدْتُ يَومَ الإثنين في البَيت رقم ٨ في شارع بَيت القاضي في الجمالية في الحُسَيْن. أتذكَّرُ البَيتَ الذي كُنَّا نسكن فيه بكلِّ تفاصيلِهِ. لم يكُن البَيتُ كبيرًا، لكِنَّه كان مُكوَّنًا من ثلاثةِ طوابِقَ، كلُّ طابَق فيه لا يتَّسِع لأكثرَ من غرفتين؛ فقَدْ كُنَّا نسكنه رأسيًّا وليس أفقيًّا، ففي الدَّور الأوَّل مثلًا كانت هناك غرفةُ المسافرين التي كان مَن يأتون لزيارتنا من خارج القاهرة يبيتون فيها، أمَّا غرفتي فكانت في الدَّور الثاني مع والدتي، وكان في الدَّور الثالث يسكن أشِقَّائي في غرفة، وشقيقاتي في الغرفة الثانية، إلى أنْ تزوَّجوا جميعًا وتركونا إلى بُيوت أخرى، لقد ترَكْنَا هذا البَيتَ بعد ذلك، وانتقَلْنَا للعَيشِ بحي العباسية، وأذكُرُ أنَّني عُدْتُ ذاتَ مَرَّةٍ لزيارته فوجدتُه قد تحوَّل إلى مقهًى، وفي زيارة تالية وجدتُه قد هُدِمَ وأُقِيمَتْ مكانه عمارةٌ قبيحةُ الشَّكلِ، فلَمْ أذهَبْ إليه ثانيةً.

كان في مواجهة قسم الشرطة، وأذكُرُ أنْ كانت لبَيتِنا شُرفتان كبيرتان تُطِلَّانِ على المَيْدان، وكانت تُغطِّيهما مشربياتٌ جميلةٌ، وما زِلتُ أذكُرُ أنَّه في ركن إحداهما الأيمن العُلوي، بنى اليمام عُشًّا له، ولقد كانت متعتي وأنا طفل صغير أنْ أتفرجَ على هذا العُشِّ، وعلى اليمام الصغير الذي خرج مِنَ البيضات التي فقست، ومِن هذه الشُّرفةِ أيضًا شاهدتُ معارك ثورة ١٩١٩؛ فقَدْ كان هناك قَبْوٌ في المَيْدان طالما دارتْ فيه المعاركُ بين أفندية ورجال الأزهر الذين كانوا يقذفون الإنجليز بالحِجارة، والعسكر والخَيَّالة الإنجليز الذين كانوا يُطارِدونهم ويُطلِقون عليهم الرَّصاصَ.

أذكُرُ جيدًا أنَّني بين السابعةِ والعاشرةِ كنتُ ألتقي يوميًّا مع الأصدقاءِ في حي الحُسَيْن الذي كُنَّا نسكن فيه آنذاك، فما إنْ كُنَّا نعود من مدارسنا حتى نلتقيَ بعد الظهر في الفِناء الذي يقع أمام منزلِنا، والذي كان مُعظَم الأصدقاء يسكنون بالقرب منه، ونظل نلعب حتى يَحُلَّ الظلامُ، فيبدأ أهلونا في النداء علينا للعودةِ إلى البَيت، والحقيقةُ أنَّ هذا المَيْدانَ كان ملعبَنا لبِضْعِ سنواتٍ، فلَمْ تكُنْ هناك سياراتٌ في ذلك الوقتِ تمُرُّ به، وكان أهمُّ ما يحدُثُ فيه هو مرور عربة الرش التي كان يسحبها بغلان، وأذكُرُ أنَّنا كُنَّا نجري وراءَها حتى تخرُجَ مِنَ المَيْدانِ.

أيُّ الجُمل الآتية وَرَدَ فيها الفعل «يدعو» بمعناه في جملة «لماذا تدعوني نجيب محفوظ؟» الواردة في الفِقْرة الأولى؟

  • أالإصرار والعزيمة والتحدي صفات تدعوني للإعجاب بصاحبها.
  • بيدعو الناس قارة أفريقيا بالقارة السمراء.
  • جالأم تدعو دائمًا بالخير والسعادة لأبنائها.
  • دوصلتني رسالة من صديقي يدعوني لزيارته.

س٩ : بعد انتقال الكاتب مع أسرته للسكن في العباسية زار بيته القديم مرتين، ثم توقَّف عن زيارته، فلماذا؟

  • ألأنه هُدِم وأُقيم مكانه مقهى كبير.
  • بلأن الطريق إليه أصبح مزدحمًا وشاقًّا.
  • جلأنه هُدِم وأُقيمت مكانه عمارة قبيحة الشكل.
  • دلأن الحي الذي يقع فيه خلا من أصدقاء طفولته

س١٠ : يقول الكاتب في الفِقْرة الثالثة: «ولقد كانت متعتي وأنا طفل صغير أنْ أتفرجَ على هذا العُشِّ، وعلى اليمام الصغير الذي خرج مِنَ البيضات التي فقست»، فعلامَ يدُلُّ ذلك من سمات شخصية الكاتب في هذه المرحلة من حياته؟

  • أنزعته التأمُّلية وسَعة أفقه.
  • برغبته في معرفة كلِّ جديد.
  • جاهتمامه بالطيور والحيوانات الصغيرة.
  • دفطرته النقية ورقة مشاعره

س١١ : في ضوء قراءتك للنَّصِّ، استنتِج الاتجاه الفكري للكاتب.

  • أإنساني.
  • باجتماعي.
  • جسياسي.
  • دثقافي

س١٢ : في الفِقْرتين الثالثة والرابعة استعرَضَ الكاتب في مَعرِض حديثه عن ذكريات طفولته بعض ملامح البيئة التي عاش فيها، فأيٌّ من الآتي لم يتناوله الكاتب؟

  • أالعلاقات الاجتماعية بين أفراد الحي.
  • بتحالف أفراد الشعب بمختلِف طوائفه ضد الاستعمار ومقاومته.
  • جالسمات المميزة لواجهات المباني.
  • دعلاقة الكاتب بمدرسته وتأثير ذلك في تكوينه الأدبي


س١٣ : 

ما الدلالة غير المباشرة في قول الكاتب: «ففي الدَّور الأوَّل مثلًا كانت هناك غرفةُ المسافرين التي كان مَن يأتون لزيارتنا من خارج القاهرة يبيتون فيها» في الفِقْرة الرابعة؟
  • أطول فترة إقامة الوافدين من خارج القاهرة عند أقاربهم.
  • بالاهتمام بالضيوف وإكرامهم والعمل على راحتهم.
  • جتأجير الغرف الخالية للوافدين من خارج القاهرة.
  • داتساع المسكن وكثرة غرفه الخالية في هذا العصر


س١٤: 

يقول «نجيب محفوظ» في كتابه «أنا نجيب محفوظ: سيرة حياة كاملة»:

أنا نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا. سألتُ أمي ذاتَ يَومٍ: مَنْ هو محفوظ؟ إنَّ أبي اسمُهُ عبد العزيز، فلماذا تدعوني بنجيب محفوظ؟ ضحِكتْ من قلبها، وقالتْ: أنت نجيب محفوظ، هذا هو اسمك، أمَّا والدك فهو عبد العزيز إبراهيم، ولهذا الاسمِ قِصَّةٌ: عند ولادتي لك نصحتْني القابِلةُ باستدعاء الطبيب؛ لأنَّ حالتي كانت سيئةً، فذهب والدك إلى أشهر طبيب توليد في مِصرَ، وبعَون الله استطاع الدكتور نجيب محفوظ أنْ يُخرِجَك سالمًا إلى الحياة؛ لذلك أطلَقْنا عليك اسم نجيب محفوظ تيمُّنًا باسم هذا الدكتور. وأذكُرُ أنَّ صديقي الكاتبَ ثروت أباظة قد أخذني بعد ذلك بسنوات طويلة لِلِقاءِ د. محفوظ.

وُلِدْتُ يَومَ الإثنين في البَيت رقم ٨ في شارع بَيت القاضي في الجمالية في الحُسَيْن. أتذكَّرُ البَيتَ الذي كُنَّا نسكن فيه بكلِّ تفاصيلِهِ. لم يكُن البَيتُ كبيرًا، لكِنَّه كان مُكوَّنًا من ثلاثةِ طوابِقَ، كلُّ طابَق فيه لا يتَّسِع لأكثرَ من غرفتين؛ فقَدْ كُنَّا نسكنه رأسيًّا وليس أفقيًّا، ففي الدَّور الأوَّل مثلًا كانت هناك غرفةُ المسافرين التي كان مَن يأتون لزيارتنا من خارج القاهرة يبيتون فيها، أمَّا غرفتي فكانت في الدَّور الثاني مع والدتي، وكان في الدَّور الثالث يسكن أشِقَّائي في غرفة، وشقيقاتي في الغرفة الثانية، إلى أنْ تزوَّجوا جميعًا وتركونا إلى بُيوت أخرى، لقد ترَكْنَا هذا البَيتَ بعد ذلك، وانتقَلْنَا للعَيشِ بحي العباسية، وأذكُرُ أنَّني عُدْتُ ذاتَ مَرَّةٍ لزيارته فوجدتُه قد تحوَّل إلى مقهًى، وفي زيارة تالية وجدتُه قد هُدِمَ وأُقِيمَتْ مكانه عمارةٌ قبيحةُ الشَّكلِ، فلَمْ أذهَبْ إليه ثانيةً.

كان في مواجهة قسم الشرطة، وأذكُرُ أنْ كانت لبَيتِنا شُرفتان كبيرتان تُطِلَّانِ على المَيْدان، وكانت تُغطِّيهما مشربياتٌ جميلةٌ، وما زِلتُ أذكُرُ أنَّه في ركن إحداهما الأيمن العُلوي، بنى اليمام عُشًّا له، ولقد كانت متعتي وأنا طفل صغير أنْ أتفرجَ على هذا العُشِّ، وعلى اليمام الصغير الذي خرج مِنَ البيضات التي فقست، ومِن هذه الشُّرفةِ أيضًا شاهدتُ معارك ثورة ١٩١٩؛ فقَدْ كان هناك قَبْوٌ في المَيْدان طالما دارتْ فيه المعاركُ بين أفندية ورجال الأزهر الذين كانوا يقذفون الإنجليز بالحِجارة، والعسكر والخَيَّالة الإنجليز الذين كانوا يُطارِدونهم ويُطلِقون عليهم الرَّصاصَ.

أذكُرُ جيدًا أنَّني بين السابعةِ والعاشرةِ كنتُ ألتقي يوميًّا مع الأصدقاءِ في حي الحُسَيْن الذي كُنَّا نسكن فيه آنذاك، فما إنْ كُنَّا نعود من مدارسنا حتى نلتقيَ بعد الظهر في الفِناء الذي يقع أمام منزلِنا، والذي كان مُعظَم الأصدقاء يسكنون بالقرب منه، ونظل نلعب حتى يَحُلَّ الظلامُ، فيبدأ أهلونا في النداء علينا للعودةِ إلى البَيت، والحقيقةُ أنَّ هذا المَيْدانَ كان ملعبَنا لبِضْعِ سنواتٍ، فلَمْ تكُنْ هناك سياراتٌ في ذلك الوقتِ تمُرُّ به، وكان أهمُّ ما يحدُثُ فيه هو مرور عربة الرش التي كان يسحبها بغلان، وأذكُرُ أنَّنا كُنَّا نجري وراءَها حتى تخرُجَ مِنَ المَيْدانِ.

يقول «طه حسين» في كتابه «الأيام»:

ثم يبلُغُ الصبيُّ بَيتَه، فيدخل إلى غرفةٍ هي أشبَهُ بالدِّهليز، قد تجمَّعتْ فيها المرافق المادية للبَيتِ، وهي تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غَيرِ مستقيمةٍ قد تجمَّعتْ فيها المرافق العقلية للبَيتِ، وهي على ذلك غرفة النَّوم، وغرفة الطعام، وغرفة الحديث، وغرفة السَّمَر، وغرفة القراءة والدرس، فيها الكُتُبُ، وفيها أدواتُ الشاي، وفيها بعضُ رقائق الطعام.

وازِنْ بين وصف «طه حسين» لغرفته في الربع الذي كان يسكنه في حي الأزهر ووصف «نجيب محفوظ» لبَيتِه من حيث طريقة العرض والأسلوب.

  • أاتفق الكاتبان في طريقة العرض؛ فآثَرَ كلٌّ منهما الإيجاز في الوصف وعدم العناية بالتفصيلات.
  • باختلف الكاتبان في طريقة العرض؛ فمال طه حسين إلى الإطناب، ومال نجيب محفوظ إلى الإيجاز والاقتصاد في الوصف.
  • جاختلف الكاتبان في طريقة العرض؛ فاعتمد نجيب محفوظ في وصفه على الإطناب والعناية بالتفصيلات، واتسم أسلوب طه حسين بالإيجاز والاقتصاد في الوصف.
  • داتفق الكاتبان في طريقة العرض؛ فمال كلٌّ منهما إلى العناية بالتفصيلات في وصف ما يسكن فيه.


س١٥: 

تقول «نازك الملائكة» في قصيدتها «الأُفْعُوان»، والأفعوان هو ما استخدمته الشاعرة للتعبير عن أي قوة مجهولة تُطارد الإنسان:

أينَ أمشي؟ مللْتُ الدُّروبْ
وسئِمْتُ المُروجْ
والعدوُّ الخفيُّ اللَّجُوجْ
لمْ يَزَلْ يَقْتفي خُطُواتي، فأينَ الهروبْ؟
الممرَّاتُ والطُّرقُ الذاهباتْ
بالأغاني إلى كلِّ أُفْقٍ غريبْ
ودُروبُ الحياةْ
والدَّهاليزُ في ظُلُماتِ الدُّجَى الحالِكاتْ
وزوايا النَّهارِ الجَديبْ
جُبْتُها كُلَّها، وعدُوِّي الخفيُّ العنيدْ
صامدٌ كجبالِ الجليدْ
في الشَّمالِ البعيدْ
أينَ أينَ المفرْ
من عدُوِّي العنيدْ
وهوَ مثلُ القدرْ
سَرْمديٌّ، خَفيٌّ، أَبيدْ
سَرْمديٌّ، أَبيدْ؟!

ميِّز ممَّا يأتي ما يوحي به التعبير «لمْ يَزَلْ يَقْتفي خُطُواتي» في السطر الرابع.

  • أاتِّباع مذهبها وسُنَّتها.
  • بمُسايرتها والانسجام معها.
  • جاتخاذها أسوة حسنة.
  • دمطاردتها وتتبُّعها.

س١٦ : 

استنتِج المغزى من قول الشاعرة في السطرين السابقين.
  • أإظهار آلام الشاعرة ومعاناتها وسعيها الدءوب في الهرب من هذا العدو، مع عدم جدوى هذا السعي.
  • بالتعبير عن صمود الشاعرة وفهمها لطبيعة هذا العدو العنيد الذي يستمر في ملاحقتها ومطاردتها.
  • جبيان قيمة القوة الخفية التي تلاحق الإنسان وأثرها في دفعه إلى السعي خلف ما يريد تحقيقه.
  • دإبراز ثقة الشاعرة في نجاح محاولاتها المستمرة في الهرب والتخلص من هذا العدو المجهول.

س١٧ : 

«إذا تعرَّضت النفس للخوف أو الترقُّب لم تعُد قادرة على التمتُّع بجمال الأشياء من حولها». استدِلَّ من النص السابق على صحة العبارة السابقة.
  • أمللْتُ الدُّروبْ.
  • بزوايا النَّهارِ الجَديبْ.
  • جفي الشَّمالِ البعيدْ.
  • دسئِمْتُ المُروجْ

س١٨ : 

ما دلالة قول الشاعرة: «وهوَ مثلُ القدرْ»، كما تفهم من السياق؟
  • أأن العدو الخفي العنيد لا ينتبه إليها، ولا يلاحظ سعيها إلى الهرب.
  • بأن العدو الخفي العنيد يراقبها، ويتحيَّن الفرصة للانقضاض عليها.
  • جأن الخوف المجهول الذي يطاردها أبديٌّ، لا تستطيع رؤيته، ومتحقِّق لا محالة.
  • دأن الخوف المجهول الذي يطاردها يدفعها إلى الهرب ويحوطها بالخطر

س١٩: 

تقول «نازك الملائكة» في قصيدتها «الأُفْعُوان»، والأفعوان هو ما استخدمته الشاعرة للتعبير عن أي قوة مجهولة تُطارد الإنسان:

أينَ أمشي؟ مللْتُ الدُّروبْ
وسئِمْتُ المُروجْ
والعدوُّ الخفيُّ اللَّجُوجْ
لمْ يَزَلْ يَقْتفي خُطُواتي، فأينَ الهروبْ؟
الممرَّاتُ والطُّرقُ الذاهباتْ
بالأغاني إلى كلِّ أُفْقٍ غريبْ
ودُروبُ الحياةْ
والدَّهاليزُ في ظُلُماتِ الدُّجَى الحالِكاتْ
وزوايا النَّهارِ الجَديبْ
جُبْتُها كُلَّها، وعدُوِّي الخفيُّ العنيدْ
صامدٌ كجبالِ الجليدْ
في الشَّمالِ البعيدْ
أينَ أينَ المفرْ
من عدُوِّي العنيدْ
وهوَ مثلُ القدرْ
سَرْمديٌّ، خَفيٌّ، أَبيدْ
سَرْمديٌّ، أَبيدْ؟!

يقول «بدر شاكر السيَّاب» في قصيدته «سجين»:

وطـالَ انـتـظـاري كأنَّ الزمانَ
تـلاشـى فـلـمْ يـبـقَ إلا انتظارْ
وعيناي مِلءُ الشمال البعيد
فـيـا لـيـتـني أستطيع الفِرارْ!

ما الفكرة المشتركة بين البيتين السابقين وقصيدة نازك الملائكة؟

  • أالخلاص من شيء مؤلم تقاسيه نفس الشاعر.
  • بمحاولة الهرب من سيطرة الزمان على نفس الشاعر.
  • جمحاولة التخلص من النظرة الطامحة إلى أمل بعيد مستحيل.
  • دالفرار من إلحاح نفس الشاعر في أمور مستحيلة.

س٢٠ : ما العاطفة المسيطرة على الشاعرة في المقطوعة السابقة؟

  • أالحزن والألم واليأس من الخلاص من رتابة الحياة ودوام ثقلها.
  • بالضيق والكآبة والألم النفسي الناتج عن محاولة بائسة للتحرُّر من قيد ما.
  • جالسآمة والضيق والنفور من كثرة متطلبات الحياة وإلحاحها على النفس.
  • دالتعجُّب والدهشة من فشلها في محاولة الهرب والخلاص الذي تسعى إليه

س٢١: حدِّد نوع التشبيه في قول الشاعرة: «صامدٌ كجبالِ الجليدْ»، وبيِّن قيمته الفنية.

  • أمجمل، إظهار قوة العدو الذي تهرب منه الشاعرة.
  • ببليغ، بيان شدة وضوح العدو الذي تهرب منه الشاعرة.
  • جتمثيلي، بيان مدى قوة العدو الذي يطارد الشاعرة وصلابته.
  • دمفصَّل، إظهار مدى تحمُّل العدو الذي يطارد الشاعرة


س٢٢ : 

ما نوع الأسلوب في قول الشاعرة في السطر الرابع: «فأينَ الهروبْ»؟ وما غرضه؟
  • أخبري، إظهار التحسُّر والندم.
  • بإنشائي «استفهام»، إظهار الدَّهشة.
  • جإنشائي «استفهام»، إظهار الحَيرة.
  • دخبري، إظهار المعاناة والألم

س٢٣ : 

يتجلَّى في المقطوعة السابقة بعض ملامح التجديد لدى المدرسة الواقعية الجديدة، فأيٌّ ممَّا يأتي ليس منها؟
  • أالاعتماد على وحدة التفعيلة.
  • باستخدام الرمز والأسطورة.
  • جاستخدام اللغة الشائعة على ألسُن الناس.
  • دالتخلِّي عن التقيُّد بالقافية الواحدة

س٢٤: 

يقول «محمد عبد المعطي الهمشري»:

خَــنــقَــتْ جُــفـونـي ذِكـريـاتٌ حُـلـوةٌ
مـن عِـطرِكِ القَمريِّ والنَّغمِ الوَضِي
فانسابَ منكِ على كَليلِ مشاعرِي
يَـنـبـوعُ لـحـنٍ في الخيالِ مُفضَّضِ

تُشير الكلمات والتعبيرات المُستخدَمة في هذين البيتين إلى سمة من السمات الفنية التي تميَّزت بها مدرسة «أبولُّو»، فما هي؟

  • أالميل إلى استخدام الرمز والأساطير والكلمات الأجنبية.
  • باستعمال اللغة استعمالًا جديدًا في دلالات الألفاظ والصُّوَر.
  • جتعدُّد الموضوعات الشعرية والإكثار من الشعر السياسي.
  • دالإغراق في الذكريات اليائسة، والاستسلام للآلام والأحزان.

س٢٥: 

يقول «أحمد شوقي»:

مـــركَـــبٌ لــو ســلــفَ الــدهــرُ بــهِ
كـان إحـدى مُـعـجزاتِ القُدماءِ
نـــصـــفُـــهُ طــيــرٌ ونــصــفٌ بــشَــرٌ
يا لها إحدى أعاجيبِ القضاءِ!

استنتِج السمة التي تتَّضح في البيتين السابقين من سمات مدرسة الإحياء والبعث.

  • أالميل إلى التعبير عن روح العصر.
  • بالتأمُّل في حقائق الكون والوجود.
  • جالاتجاه إلى وصف المُخترَعات الحديثة.
  • دمعالجة مشكلات العصر والمجتمع.

س٢٦: 

يقول «حافظ إبراهيم»:

هـــنـــيـــئًـــا أيُّـــهـــا الــمــلِــكُ الأجَــلُّ
لـكَ الـعـرشُ الـجـديـدُ ومـا يُـظلُّ
تَسنَّمْ عرشَ «إسماعيلَ» رحبًا
فأنــتَ لــصَــوْلـجـانِ الـمُـلـكِ أهـلُ

[تسنَّمَ العرشَ: عَلَاه. الصولجان: العصا المعوجَّة من الطرف، وهي شعار المُلْك]

في البيتين السابقين سمة عابها الديوانيون على شعراء الإحياء والبعث، فما هي؟

  • أالاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل.
  • بالاهتمام بقشور الأشياء وجوانبها الظاهرية.
  • جطغيان الجانب البياني على المضمون والفكرة.
  • دتعدُّد الأغراض وعدم مراعاة الوحدة الفنية.

س٢٧: 

يقول «ميخائيل نعيمة» متحدِّثًا إلى نفسه:

هـلُـمِّـي هـلُـمِّـي نُـحيِّي القُبورْ
ونمتصُّ منها رحيقَ الدُّهورْ
عـسـانـا إذا مـا رأَيْـنـا عـظـامًـا
يُـفـتِّـقُ مـنـهـا الـرَّبـيـعُ الـزُّهـورْ
عـــرَفْـــنـــا بأنَّ الـــفَــنــاءَ بَــقــاءٌ
وأنَّ الـــحـــيـــاةَ قـــبـــورٌ تــدورْ

استنتِج السمة التي تتَّضح فيما سبق من سمات مدرسة المُهاجر.

  • أالنزوع إلى استبطان النفس الإنسانية.
  • بالتعبير عن الطبيعة والامتزاج بها وتجسيدها.
  • جالتأمُّل في حقائق الكون وأسرار الحياة.
  • دالشوق والحنين الجارف إلى الوطن.

س٢٨: 

يقول «نزيه أبو نضال» في قصة «الرغيف» (بتصرُّف):

«خرج عم صابر في الصباح الباكر، ولم تزلْ صُفرة الفجر الباهتة تعكس أضواءها الخافتة على وجهه الأصفر النحيل، وصدى خطواته المُتعَبة من أثر نُعاس الليل والسنين ترنُّ متقطِّعة في أزقَّة سيدنا الحسين، فتُردِّد صداها الزوايا المُعتِمة، فتبعث في أوصاله رعشة خوف وبرودة.

… ضمَّ أَسْماله حول رقبته وهو يقوِّس أكتافه المتهدِّلة، ويجرُّ خطاه نحو العتبة، وفي ذهنه ترنُّ كلمات زوجته: «الله يخلِّي ولادك يا أبو المعاطي، ها قد وجدتَ عملًا بعد طول انتظار».

نعم، فلولا أبو المعاطي لما وجد إلى العمل سبيلًا، لقد رجَتْه زوجته حين ذهبت لتغسل لهم قبل أيام، ووعدها بأن يشتغل عنده بالعمارة التي يبنيها بمصر الجديدة، وها هو الآن يأخذ طريقه إليها بعد أن استدان من أبي محسن البقَّال خمسة قروش ثمنًا للغداء وأجرة للطريق.

وصل إلى مكان العمل مرهقًا، وظلَّ حتى الظهيرة منحنيًا فوق «المِجرفة» يخلط أكوام الرمل بالأسمنت مع الماء، أحسَّ بفقرات ظهره تتصلَّب، لم يكن باستطاعته أن ينتصب قليلًا ليستريح؛ فمراقب العُمَّال يجلس على كرسي قريب يلاحظ سير العمل، وإذا ظهر منه أي ضعف فلن يَدَعَه يعمل في اليوم الثاني.

وصل أبو المعاطي إلى مكان العمل، ونزل من سيارته الصغيرة، ووقف مع ملاحظ العُمَّال يكلمه عن سير العمل، رآه عم صابر فازداد سرعة ونشاطًا، عليه أن يُثبِت لأبي المعاطي قدرتَه على العمل حتى يُشغِّله معه دائمًا …

وعندما طلب الملاحظ من العُمَّال أن يستريحوا للغداء، حاول عم صابر بكل طاقته أن يرفع قامته وهو يحسُّ بألم هائل بجسمه، وزحف إلى جدار ليستريح، وبعد أن استراح قليلًا نهض ليشتري غداء له: رغيفًا بنصف قرش، ونصف القرش الآخر اشترى به طعمية، وأكمل مَلء معدته بالماء …

أحسَّ بالرضى؛ لأن أبا المعاطي اختاره ليحرس العمارة، لولا أمانتي لما اختارني من بين جميع العُمَّال، إنه رجل طيب، لقد قال لي اليوم: شد حيلك يا عم صابر. إنه يذكر اسمي، رجل أمير حقًّا، أظنُّ أنه سيمنحني غدًا خمسة قروش زيادة، سأقبض خمسة وعشرين قرشًا مرة واحدة، سأضعها في يد زوجتي، كم ستفرح غدًا! هل تناولتْ طعامًا اليوم؟ إنها نادرًا ما تجد غسيلًا هذه الأيام، لقد دبَّت الشيخوخة فيها هي أيضًا، ولم يَعُدْ غسيلها نظيفًا كما كان؛ على الرغم من أنها تُنكِر ذلك وتقول: إنه يخرج من تحت يديها أنظف غسيل، هي صادقة كذلك، لقد ضعف نظرها فما عادت ترى الأشياء كما هي، أعطاها الله القوة! لقد تعبت معي كثيرًا، وأنا تعبت كذلك، وما عاد أحد يطلبني للعمل كالسابق.

يقولون إنني كبرت ولا أُنتِج عملًا، وقد يكون هذا صحيحًا، ولكنْ ماذا أستطيع أن أفعل؟! وكيف نعيش؟! لولا جيراننا، فيعلم الله ماذا كان سيحلُّ بنا. في أغلب الأيام يبعثون لنا بقايا طعام نظيف يزيد بعد الفطور أو الغداء، ويقولون: إنه للفراخ. لا يريدون أن يجرحونا فيتحجَّجون بالفراخ، وهي فرخة واحدة هزيلة لا تَسمن أبدًا. جيران طيبون حقًّا، ولكنهم فقراء مثلنا، وفي أيام كثيرة نظلُّ ننتظر طعام الفراخ دون جدوى، وننام كالفراخ بلا طعام. لقد أكلتُ اليوم رغيفًا كاملًا وطعمية وقطعة بصل من أحد العُمَّال، قد تكون زوجتي بلا طعام منذ الصباح. أحسَّ بجوع مُضاعَف وهو يتحسَّس القرشين في جيبه، أجرة الطريق. وصل حارس الليل متأخِّرًا فنهض عم صابر بتثاقُل وجرَّ أقدامه إلى المحطة، ومن كشك هناك ارتفع نداء: «فول، طعمية، كبدة».

تسرَّبت الرائحة إلى صدره قوية لا تُقاوَم. دون أن يفكِّر كان البائع يقدِّم له رغيفًا من الفول، رفعه إلى شفتيه، رأى امرأة تقطع الجانب الآخَر من الطريق، تذكَّر زوجته، تناول الورقة من البائع ولفَّ بها الرغيف بإحكام وهو يتمتم: سأقتسم الرغيف مع زوجتي في البيت، قد لا تكون أكلت شيئًا منذ الصباح».

[أَسْماله: أثوابه البالية]

لماذا كانت زوجة صابر تدعو لأبي المعاطي، كما تفهم من السياق؟

  • ألأنه أتاح لها أن تعمل في بيته في غسل الملابس.
  • بلأنه كان سببًا في أن يجد صابر عملًا بعد طول انتظار.
  • جلأنه وعدها أن يوفِّر لزوجها مالًا يُعينه على الحياة.
  • دلأنه أعطى لزوجها نقودًا للغداء وأجرة الطريق.

    س٢٩ : استنتِج دلالة قول الكاتب: «وظَّل حتى الظهيرة منحنيًا فوق «المجرفة» يخلط أكوام الرمل بالأسمنت مع الماء» في الفقرة الرابعة.

    • أإضاعة الوقت وعدم حرصه على إنجاز عمله.
    • بطول مدَّة العمل وشدَّة المشقة والتعب.
    • جالملل والرتابة من تكرار خطوات العمل نفسها.
    • دكبر سنِّ الرجل وضعفه وانحناء ظهره

    س٣٠ :  ما علاقة جملة: «عليه أن يُثبِت لأبي المعاطي قدرتَه على العمل» بما قبلها في الفقرة الخامسة؟

    • أتعليل لما قبلها.
    • بنتيجة لما قبلها.
    • جاستدراك على ما قبلها.
    • دتفصيل بعد إجمال

    س٣١ : ما نوع الأسلوب، وما غرضه في قول الكاتب: «أعطاها الله القوة» في الفقرة الخامسة؟

    • أخبري، الوصف والتقرير.
    • بإنشائي طلبي «أمر»، الدعاء.
    • جإنشائي غير طلبي، التعظيم.
    • دخبري لفظًا إنشائي معنى، الدعاء

    س٣٣ : استدِلَّ من النص السابق على شدَّة قناعة صابر ورضاه بالقليل.

    • ألولا أمانتي لما اختارني من بين جميع العُمَّال، إنه رجل طيب.
    • بولم تزلْ صُفرة الفجر الباهتة تعكس أضواءها الخافتة على وجهه الأصفر النحيل.
    • جلقد أكلتُ اليوم رغيفًا كاملًا وطعمية وقطعة بصل من أحد العُمَّال.
    • دضمَّ أسماله حول رقبته وهو يقوِّس أكتافه المتهدِّلة، ويجرُّ خطاه نحو العتبة

     س٣٣ : استخرِج من النص السابق استعارة مكنية، وبيِّن قيمتها الفنية.

    • أ«وفي ذهنه ترنُّ كلمات زوجته»، إظهار قيمة هذه الكلمات وأثرها في نفسه.
    • ب«سأضعها في يد زوجتي»، إبراز مدى حبه لزوجته وإشفاقه عليها.
    • ج«وننام كالفراخ بلا طعام»، بيان شدَّة فقرهم وهوانهم بين الناس.
    • د«وهو يتحسَّس القرشين في جيبه»، بيان شدَّة سعادته وفرحه

    س٣٤: 

    يقول «نزيه أبو نضال»: «تسرَّبت الرائحة إلى صدره قوية لا تُقاوَم. دون أن يفكِّر كان البائع يقدِّم له رغيفًا من الفول، رفعه إلى شفتيه، رأى امرأة تقطع الجانب الآخَر من الطريق، تذكَّر زوجته، تناول الورقة من البائع ولفَّ بها الرغيف بإحكام وهو يتمتم: سأقتسم الرغيف مع زوجتي في البيت، قد لا تكون أكلتْ شيئًا منذ الصباح».

    ويقول «إبراهيم أصلان»: «كانت عائلة العم منصور المسيحي تجاورنا سَواء في البيت أو في قعدة الشاطئ، وكانوا يُساهِمون في القروش القليلة التي يجمعها الأولاد من أجل تزيين الحارة، ولا يفطرون إلَّا مع الأذان، وكنَّا نتبادل ألواح الصاج التي نرصُّ عليها الكعك والبسكويت والغُرَيِّبة».

    وازِن بين الفقرتين السابقتين من حيث اللغة التي استخدمها كلا الكاتبين في عرض فكرته.

    • أاستخدم نزيه لغة صعبة قوية الألفاظ ودقيقة المعاني، بينما استخدم أصلان لغة أدبية فصيحة لكنها واضحة قريبة للأفهام.
    • باستخدم كلا الكاتبين في عرض فِكَرهما لغة سهلة وواضحة وقريبة من لغة العامة ولغة الحياة اليومية.
    • جاستخدم كلا الكاتبين في عرض فِكَرهما لغة أدبية فصيحة، قوية الألفاظ ودقيقة المعاني، تكاد تَصِل إلى حد الصعوبة.
    • داستخدم نزيه لغة قوية فصيحة في عرض فكرته، بينما استخدم أصلان لغة سهلة واضحة تميل إلى لغة حياة الناس اليومية.

    س٣٥: 

    يقول «نجيب محفوظ» في رواية «الشحَّاذ»:

    «ها هي حجرة استقبال الطبيب الخطير، وها هو يقف وسط حجرته باسمًا، بقامته المتوسطة النحيلة والوجه الغامق السُّمرة، والعينين البرَّاقتين، والشعر القصير المُفَلفَل، لم يكد يتغيَّر عمَّا كان في حوش المدرسة، وما زالت زاوية فمه تنحرف في سخرية مذكِّرة بمَرحِه المطبوع الذي كان يضاهي تفوُّقه الحاسم».

    من خلال قراءتك للفقرة السابقة، استنتج السمة التي تتَّسم بها لغة السرد في الرواية وتحقَّقت في هذه الفقرة.

    • أالإيجاز والاختصار والدقة في وصف الشخصيات والأحداث.
    • بالإسهاب والاستطراد في وصف الشخصيات لمحاكاة الواقع.
    • جالاستغراق في وصف الأحداث والإيجاز في وصف الشخصيات.
    • دالاختصار والتكثيف والتركيز على الأحداث والشخصيات الرئيسية.

    س٣٦: 

    يقول أحد النُّقَّاد:

    «إن عنصر الاختيار مُهِمٌّ بالنسبة إلى كلِّ فنان، ولكنه بالغ الأهمِّية بالنسبة إلى الكاتب المسرحي؛ فالموقف الذي يختاره الكاتب المسرحي ينبغي أن يختار نقطة البدء بكلِّ دقَّة؛ لأن الدراما لا تستطيع أن تتبع الشخصية في مراحل نموِّها النفسي البطيء، ولا تستطيع أن تَعرِضها في نواحي نشاطها المتعدِّدة المختلفة كما تستطيع القصة».

    في الفقرة السابقة، يُشير الناقد إلى عنصر مُهِمٌّ من عناصر المسرحية، تختلف فيه عن القصة، حدِّد هذا العنصر من خلال فهمك للفقرة.

    • أالتقدُّم والنموُّ في الأحداث.
    • بوحدة الزمان والمكان والحدث.
    • جالشخصيات النامية المتطوِّرة.
    • دالشخصيات المحورية والثانوية.

    س٣٧: 

    ما الموقع الإعرابي للكلمة الواقعة بعد اسم المفعول في كلٍّ ممَّا يأتي على الترتيب: «الأمينة مشكورةُ الخُلُق»، «الأمينة مشكورٌ خُلُقها»؟

    • أمفعول به، مضاف إليه.
    • بمضاف إليه، نائب فاعل.
    • جفاعل، نائب فاعل.
    • دنائب فاعل، مفعول به.

    س٣٨: 

    ميِّز الجملة التي تحتوي على فعل من أفعال الشروع.

    • أأخذت المرأة كثيرًا من حقوقها في العصر الحديث.
    • بأخذت الصناعة طريقها نَحْوَ التطوُّر والتقدُّم.
    • جبدأت الأبحاث العلمية في مجال الطاقة تتضح نتائجها.
    • دبدأت القصيدة باستهلال رائع جذب انتباه المستمعين.

    س٣٩: 

    «لا طالب علم حقيقيًّا يهمل دروسه»، «لا طالب يهمل دروسه». أعرب كلمة «طالب» في الجملتين السابقتين على الترتيب.

    • أاسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، اسم لا النافية للجنس منصوب.
    • باسم لا النافية للجنس منصوب، اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
    • جاسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب، اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب.
    • داسم لا النافية للجنس منصوب، اسم لا النافية للجنس منصوب.

    س٤٠: 

    «أحب مشاهدة شروق الشمس لا الغروب». ضع «لكن» مكان «لا» وغيِّر ما يلزم، مع مراعاة الحفاظ على المعنى.

    • أأحب مشاهدة غروب الشمس لكن الشروق.
    • بأحب مشاهدة شروق الشمس لكن الغروب.
    • جلا أحب مشاهدة غروب الشمس لكن الشروق.
    • دلا أحب مشاهدة شروق الشمس لكن الغروب.

    س٤١: 

    ما الجملة التي تخلو من ممنوع من الصرف للوصفية ووزن الفعل؟

    • أللصناعة أكبر الأثر في تقدُّم الدول.
    • بالبلاتين معدن نفيس أبيض وهو من أثقل المعادن وأثمنها.
    • جتعرَّفتُ إلى رجل أرمل يعتني بأولاده.
    • دتأمُل شعوب العالم في غدٍ أفضل.

    س٤٢: 

    أيُّ الجمل الآتية ورد فيها مصدر الفعل «أوضح»؟

    • أمن أخلاق النفوس السامية الصراحة والوضوح.
    • بقام الطالب باستيضاح مسألة صعُبت عليه.
    • جحاوِلْ دائمًا توضيح إجابتك خاصةً في الاختبارات.
    • دإيضاح الكلام يُسهِّل على الناس فَهْم المُراد.

    س٤٣: 

    «ليت الشباب يبقى»، «ليس الشباب يبقى». ما المحل الإعرابي لـ «يبقى» في الجملتين على الترتيب؟

    • أالرفع في الأولى على أنها خبر ليت، والنصب في الثانية على أنها خبر ليس.
    • بالرفع في الجملتين على أنها خبر.
    • جالنصب في الأولى على أنها مفعول به، والنصب في الثانية على أنها حال.
    • دالنصب في الجملتين على أنها حال.

    س٤٤: 

    «بعض الناس لا يَعِد إلا بما يستطيع الوفاء به»، «يا بُنيَّ، لا تَعِد إلا بما تستطيع الوفاء به». ما علامة إعراب كلٍّ من الفعلين «يَعِد» و«تَعِد» في الجملتين السابقتين على الترتيب؟

    • أالضمة الظاهرة، حذف حرف العلة.
    • بالضمة الظاهرة، السكون.
    • جالسكون، حذف حرف العلة.
    • دالسكون، السكون.

    س٤٥: 

    ميِّز الجملة التي ورد فيها اسم زمان من فعل غير ثلاثي.

    • أصديق السوء منصرف عنه.
    • بالعاقل منصرف عن العبث.
    • جمنصرف السيارات مزدحم.
    • دمنصرف العاملين بعد العصر.

    س٤٦: 

    «فاز المتسابق الأقوى بالجائزة الكبرى». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد جمع الفاعل فيها جمعًا سالمًا؟

    • أفاز المتسابقون الأقوَون بالجوائز الكبرى.
    • بفاز المتسابقين الأقوَين بالجوائز الكبرى.
    • جفاز المتسابقون الأقوَيون بالجوائز الكبرى.
    • دفاز المتسابقين الأقوَيين بالجوائز الكبرى.


    س٤٧: 

    ما إعراب كلمة «البيت» في الجملتين الآتيتين على الترتيب: «أقتني البيت الفخم»، «اقتنيَ البيت الفخم»؟

    • أنائب فاعل مرفوع، نائب فاعل مرفوع.
    • بنائب فاعل مرفوع، مفعول به منصوب.
    • جمفعول به منصوب، مفعول به منصوب.
    • دمفعول به منصوب، نائب فاعل مرفوع.

    س٤٨: 

    «أبوك ذو جهود طيبة في العمل الخيري». أدخِلْ «إنَّ» مرة، و«ظل» مرة أخرى على الجملة السابقة، وغيِّر ما يلزم.

    • أإنَّ أبوك ذا جهود طيبة في العمل الخيري، ظل أباك ذو جهود طيبة في العمل الخيري.
    • بإنَّ أبيك ذا جهود طيبة في العمل الخيري، ظل أبوك ذي جهود طيبة في العمل الخيري.
    • جإنَّ أباك ذو جهود طيبة في العمل الخيري، ظل أبوك ذا جهود طيبة في العمل الخيري.
    • دإنَّ أبوك ذو جهود طيبة في العمل الخيري، ظل أباك ذا جهود طيبة في العمل الخيري.

    س٤٩: 

    «جارتي سلوى تبحث عن المشتري الأمين لبضاعتها». ما الصورة الصحيحة للجملة السابقة بعد جمع الاسم المنقوص فيها؟

    • أجاراتي سلويات يبحثن عن المشتريين الأمناء لبضاعتهن.
    • بجارتي سلوى تبحث عن المشتريين الأمناء لبضاعتها.
    • ججاراتي سلويات يبحثن عن المشتري الأمين لبضاعتهن.
    • دجارتي سلوى تبحث عن المشترين الأمناء لبضاعتها.

    س٥٠: 

    «المُخلِصون في عملهم أنفع لوطنهم من المُتكاسِلين». حدِّد حالة اسم التفضيل وحكمه في الجملة السابقة.

    • أمُقترِن بـ «أل»، يطابق المُفضَّل في العدد والنوع.
    • بمضاف إلى نكرة، يلزم الإفراد والتذكير.
    • جمضاف إلى معرفة، يجوز فيه الإفراد والتذكير أو المطابقة.
    • دمُجرَّد من «أل» والإضافة، يلزم الإفراد والتذكير.

    س٥١: 

    يقول الشاعر:

    لا تَركنَنَّ إلى الأمرِ الذي ركنَت ... أبناءُ يَعْصُرَ حين اضطرَّها القَدَرُ

    ما حُكم توكيد كلٍّ من الفعلين اللذين تحتهما خطٌّ بالنون؟

    • أواجب، ممتنع.
    • بواجب، جائز.
    • ججائز، جائز.
    • دجائز، ممتنع.

    س٥٢: 

    أي مما يأتي لم يشتمل على خبر محذوف؟

    • ألولا الأمل لعاش كثير من الناس في شقاء.
    • ب
      لــولا الــجَــمــالُ ولــولا مـا يـطـالـعُـنـي
      مــن الــبــدائــعِ لَــم أعــشَــق ولَــم أهَـمِ
    • جلولا الصنَّاع ماهرون ما نهضت الصناعة.
    • د
      لـــولا رَجـــائـــي فـــي وِدادك والـــوَفــا
      لكرِهتُ عيشي في الهوى ومقامي

    س٥٣: 

    أيٌّ من الآتي يُمكِن أنْ يَرِدَ في إعلان عن رحلة مدرسية؟

    • أالأماكن محدودة؛ فبادروا بتسجيل أسمائكم.
    • بالمرسل: مدير المدرسة.
    • جيقتصر الاشتراك على من هم فوق العشرين عامًا.
    • دمدرستك بيتك الثاني؛ فحافظ عليها.

    س٥٤: 

    في عُمر شهرين ونصف، يستجيب الأطفالُ الرُّضَّع إلى الوجوه المُبتسِمة بالابتسام إليها، وفي ذلك كَتَبَ إيفريت إيلينوود: «عندما يبتسم الطفلُ، عادةً ما يُشرِك البالغين للتفاعل معه للابتسام والتحدُّث واللمس بعبارةٍ أخرى؛ لبَدْء عمليات التنشئة الاجتماعية. وتتحقَّق عَلاقةُ الفَهمِ التبادلية بين الأم والطفل بفضل الحوار المستمرِّ بين الوجوه فقط»، ويعتبر المُحلِّلون............ أنَّ الوجهَ هو أوَّلُ شَيءٍ يكتسب المعنى والدلالة البصريَّيْنِ، ولكنْ هل تندرج الوجوه تحت فئةٍ خاصَّةٍ عندما يتعلَّق الأمر بالجهاز العصبي؟

    أيُّ الكلمات الآتية مُناسِبة لإكمال الفراغ في الفِقْرة السابقة؟

    • أالرِّياضيُّون.
    • بالاقتصاديُّون.
    • جالنفسيُّون.
    • دالتَّاريخيُّون.

    س٥٥: 

    «مَشَى المغرور يُصعِّر خدَّه للناس». أيٌّ من الآتي بديل للجملة التي تحتها خط في الجملة السابقة؟

    • أيتفحَّص وجوه الناس.
    • بيمنح وُدَّه للناس.
    • جيتكبَّر على الناس.
    • ديتهكَّم على الناس.

    س٥٦: 

    ١- مع أنَّ الفترةَ الزمنيةَ لاتِّخاذ إجراءاتٍ قد قَصُرَتْ، فإنَّها لم تَنْتَهِ بَعْدُ، وربَّما يكون لدَيْنا حوالي ١٠ إلى ٢٠ سنة لوضع سياسات يُمكِن أنْ تُبطِئَ مُعدَّل التدهور، وتُحقِّقَ استقرارًا معقولًا في ارتفاع درجات الحرارة في العالَم يُقارِب درجتين مئويتين، وتبدَأَ في وضع الأسس لإنشاء اقتصاد طاقة مُنخفِض الكربون. يجب أنْ تؤدِّيَ الخُطُوات الفاعلة إلى نتائِجَ ملحوظةٍ بسرعة، ويجب أنْ تُوَزَّعَ التكاليف بإنصاف، ويجب ألَّا تَبْدُوَ باهظةَ التكاليفِ في فترة عُجوزات ضخمة في الميزانية. علاوةً على ذلك، بينما يوجد دائمًا أمَلٌ في إنقاذنا من أخطاء طرائقنا من خلال المعرفة الجديدة أو الابتكارات التكنولوجية الثورية الجديدة، فمِنَ المُخاطَرة الكبيرة للغاية أنْ ننتظِرَ هذا الإنقاذَ في الوقت الذي نُوَاصِلُ فيه العملَ كالمعتاد؛ فمِثل هذا الإنقاذِ قد لا يأتي أبدًا. سيكون مِنَ الاستهتار أنْ نستسلِمَ لنُبوءات الوعيد والهلاك، أو أنْ نتخلَّى عَنِ القيام بكلِّ ما نستطيع بأسرعِ ما يُمكِن. بِناءً على ما تقدَّمَ، فمِنَ الضروري انتقاءُ خيارات على جبهتين: بشأن مسارات التفاوض التي يُمكِن أنْ تُسفِرَ عن تحرُّكات في الاتجاه الصحيح، وكذلك حَوْلَ الأولويات من بين العديدِ مِنَ الحُلول الاقتصادية التكنولوجية العلمية التي اقتُرِحَتْ.

    ٢- مع أنَّنا لم نَرَ بَعْدُ الكوارثَ المُتوقَّع حدوثُها نتيجة الآثار غير المُباشِرة للاحترار العالمي في مسائِلَ مثل الصراع على الموارد ونقص الغذاء والماء والهجرات الجماعية، فإنَّ مؤشِّراتِ التراجع ساءت، والتهديدات لبيئتنا اقتربت، وتحدُثُ التغييرات بمُعدَّلٍ يتجاوز قدرة الحكومات والمؤسَّسات الدولية على الاستجابة على نَحْوٍ فاعل، ولم يَعُدْ مِنَ المُمكِن تجاهُلُ التوقُّعات المُفزِعة دون أنْ نتعرَّضَ لخطر. في الواقع، التنبُّؤات الحالِيَّة بتكاليف الفشل وعواقبه في الاستجابة بسرعةٍ كافية لأخطار تغيُّر المُناخ أصبحتْ أكثرَ قَبولًا بكثير مِنَ التوقُّعات السابقة بحدوث كوارث، مثلما تبيَّنَ خلال مناقشات حدود النمو في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين.

    ٣- لا يوجد جديد في المُناقَشات بشأن قيود السياسة الداخلية أو ضَعف نظام التفاوض الدولي، أو حول مطالب الدُّوَل النامية بمزيدٍ مِنَ المُساعَدات الخارجية، أو عن عدم قدرة حكومات أكثر البُلدان تقدُّمًا على الإقدام على المخاطرات القصيرة المدى لدَرْءِ الأخطار الطويلة المدى، أو عدم رغبتها في ذلك. مع ذلك، توجد اليوم عقبةٌ إضافيةٌ تتمثَّل في رفض البُلدان النامية قَبولَ أيِّ قيود على السعي لتحقيق النمو عَبْرَ تبنِّي إستراتيجية تصنيع سريع تؤدِّي إلى انبعاثات كربون كثيفة.

    ٤- وكمثال ربَّما نُلقِي نظرةً على دراسة حديثة أجراها باتيستي ونايلور، اللَّذانِ وجَدَا أنَّه ثَمَّةَ احتمالٌ بنسبةٍ أكبرَ من ٩٠٪ بأنْ ترتفعَ درجات الحرارة في مواسم النُّمُوِّ في المناطق المدارية وشبه المدارية في القرن الحادي والعشرين؛ بحيث تتجاوز حتى درجات الحرارة الموسمية الأكثر تطرُّفًا المُسجَّلة خلال القرن الماضي، وتُظهِر نماذجُهما التي تَعرِضُ نُمُوَّ الحبوب الرئيسية في هذه المناطقِ خسائرَ في المحصول في حدود ٢٫٥–١٦٪ لكلِّ زيادة في درجات الحرارة الموسمية، ويُمكِن مُقارَنةُ هذه التقديراتِ ببيانات المحاصيل الأوروبية لعام ٢٠٠٣ عندما كانت درجات الحرارة في الصيف أعلى ﺑ ٣٫٦ درجات مئوية فوق التقديرات المُناخية الطويلة المدى؛ فقَدْ كان محصول الذرة في إيطاليا أقلَّ بنسبة ٣٦٪ من العام السابق، وانخفض الإنتاج في فرنسا بنسبة ٣٠٪، وقلَّتْ محاصيل الفاكهة بنسبة ٢٥٪.

    حدِّد الترتيب الدقيق للفِقْرات السابقة إذا ما قرَّر الكاتب عرض الموضوع طبقًا لنموذج «المشكلة - الدليل - الحل».

    • أ٢ - ٤ - ٣ - ١.
    • ب١ - ٤ - ٢ - ٣.
    • ج٤ - ٣ - ١ - ٢.
    • د٢ - ١ - ٣ - ٤.

    س٥٧: 

    تخيَّل الحياة دُونَ إنترنت أو هواتِفَ محمولةٍ أو كمبيوتر شخصي، والآنَ تخيَّل ما الذي ستحمله السنواتُ العَشْرُ المُقبِلةُ، تخيَّل كَيفَ ستنتَقِلُ الأفكارُ. هل تستطيع توقُّعَ تأثير الموجة التالية مِنَ التكنولوجيا؟ هل يُمكِنك توقُّعُ إلى أيِّ مدًى سيصل تفتُّتُ المشهد الإعلامي؟ الأمر المُؤكَّدُ هو أنَّ التفكيرَ النقدي والإبداعي سيكون ضروريًّا؛ فالأفكارُ مُهِمَّةٌ أيًّا كانت التكنولوجيا المُستخدَمة. يجب أنْ نُوَلِّدَ أفكارًا ومحتوًى يسعى إليه الناسُ ويجذبهم عَبْرَ وسائلِ الإعلام. عندما يظل الكثيرونَ مِنَ الأشخاص مُتَّصِلِينَ باستمرارٍ طَوالَ اليَومِ بالهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، يُقرِّر كلُّ شخصٍ الرسائلَ الإعلاميةَ التي يهتمُّ بتلقِّيها، ومكانَ سماعِها أو رؤيتِها. ستحتاج الأفكارُ التي نُوَلِّدها إلى استخدام وسائل الإعلام لبناء عَلاقاتٍ وحوارٍ مع الناسِ، ويسمح ذلك بالمحادثات الثنائية الجانب، وتقديم الخِدْمَاتِ، مع فَهْمِ أنَّ كلَّ رسالةٍ إعلانيةٍ ضَيفٌ مدعُوٌّ يُمكِن التخلُّصُ منه في أيِّ لحظةٍ إنْ لم يجلِبْ شيئًا مفيدًا إلى المائدة. في حقيقة الأمر، إنَّ السيناريو الأكثر احتمالية هو أنَّ الناسَ سيكون لدَيْهم آليَّةٌ رقمية فردية لتلقِّي نوعية المعلومات التي يرغبون فيها، سواء على الهاتف المحمول أو على تليفزيون العائلة أو على شاشة الكمبيوتر، وسوف يمنحون الإذنَ للعلامات التجارية المُختارةِ، 

    أيٌّ من الآتي خاتمة مناسبة للنَّصِّ السابق؟

    • أفما أشد تأثير الإعلانات في حياتنا!
    • بوبِناء عليه، لن يملِكَ أحدٌ منَّا الاختيار.
    • جولهذا، سيكون من المهم تجاهل جميع الإعلانات الواردة.
    • دلقد ولَّى عهد فرض الإعلانات على الناس.

    س٥٨ : أيُّ الكلمات الآتية تُماثِل كلمة «اقرءوا» في سبب رسم همزتها على السطر؟

    • أبراءة
    • برءوف
    • جأصدقاءنا
    • دمروءة

    س٥٩: 

    البِيروني هو مُحمَّد بن أحمد أبو الرَّيحان البِيروني الخوارزمي، وُلِدَ سنة ٣٦٣هـ/٩٧٣م بإحدى ضواحي خوارزم في فارس («أوزبكستان» حاليًّا). كان البِيروني عالِمًا في الرِّياضيات، والطَّبيعيات، والفَلَك، والطِّب، بالإضافةِ إلى كَونه مُؤرِّخًا ولُغويًّا وأديبًا، وعلى الرَّغم مِنِ اطِّلاعه الواسع على مُختَلِف مجالات المعرفة في عصره، كان اهتمامُهُ مُركَّزًا أكثر على الرِّياضيات والفَلَك، ويَعُدُّه أعلامُ المُستشرِقينَ مِنَ العباقرة المُسلِمينَ العالَميِّينَ الواسِعِي الاطِّلاعِ.

    يُعترَف للبِيروني بإسهامٍ في مُختلِفِ العلومِ، فقَدْ حدَّدَ بدِقَّةٍ خُطوطَ الطُّول وخُطوطَ العَرض، وناقَشَ مسألةَ إذا ما كانت الأرضُ تدور حَوْلَ محورِها أو لا، وبَحَثَ في الوزن النَّوعي، وقدَّرَ بدِقَّةٍ كثافةَ ١٨ نَوعًا مِنَ الأحجار الكريمة والمعادن، وتوصَّلَ إلى أنَّ سرعةَ الضَّوءِ أكبرُ من سرعة الصَّوتِ، كما شَرَحَ كيفيَّةَ عَمَلِ الينابيع الطَّبِيعية والآبار الارتِوازيَّةِ بِناءً على مَبدأٍ هَيدروستاتيكيٍّ.

    أيٌّ من الآتي هو العنوان الأكثر مُلاءَمةً للفِقْرة السابقة؟

    • أتنوُّع العلوم في حياة البيروني.
    • بالبيروني: حياته وإسهاماته العلمية.
    • جالنِّتاج العلمي والأدبي للبيروني.
    • دإشادة المستشرقين بعلوم البيروني.

    س٦٠: ربَّما نكون قد أسرَفْنا حين رسَمْنا الخُطَّة لتعليم المرأة في المُمَاثَلَة بينها وبين نَوعِ التربية الَّذي نأخذ الرجالَ به. فمِن أيسَرِ الأمور أنْ نأخُذَ الرجالَ بالتدريب والتربية في تقدُّمٍ متَّصلٍ من سِنِّ الخامسة إلى سِنِّ الخامسة والعشرينَ وما بَعْدَها. وليس يَتْبَعُ هذا أنَّ في مقدورنا أنْ نتناولَ المرأة بالتربية على هذا النَّحْوِ المتَّصل؛............. يقع الحدُّ الأقصى لقابِلِيَّتِهن للتعلُّمِ في مراحِلَ من حياتِهِنَّ تُخالِف فيها الرجُلَ.......هذا الرأيُ مستمدًّا بطبيعة الحال من مقارنة الرجُلِ بالمرأة من حيث الخصائص، ومن حيث دورة الحياة في كلٍّ منهما، فقَدْ يَجْمُلُ بنا أنْ نُناقِشَ مضمون الفكرةِ الآتية، وهي أنَّه قد يَحْسُنُ بالمرأة أنْ تعودَ فتستأنفَ دراسةً واضحةَ الحدودِ، وأعمالًا جديدةً، وتَبِعاتٍ جديدةً، حينما تتراوح سِنُّها بين الخامسة والثلاثينَ والخمسينَ؛ فتُربَّى الفتاةُ طبعًا، منذ بدايةِ أمْرِها، على أنْ تُلقِيَ ببصرها بعيدًا؛ فتُجاوِزَ به المرحلة العاطفية من حياتها، وأنْ تَعُدَّها مرحلةً جزئيةً تجتازها إلى ما بَعْدَها، وألَّا تَعُدَّ أخرياتِ سِنِيها فترةً موقوفةً للشيخوخة التي تَبْتُرُها عَنِ العالَمِ المحيط بها، بل تنظر إليها مرحلةً من عُمرها تبدأ فيها مجموعةً جديدةً من ألوان النشاط؛.........أنْ يكونَ في فِقدان المرأة لشبابها كلُّ ما فيه اليوم من أسباب الأسى، بل يجب ألَّا يكونَ في أسوأ حالاته أبلَغَ في مأساته من ضَيْعة الشبابِ عِندَ الرجُلِ،...........ذبولُ الشبابِ أقلَّ تدرُّجًا في المرأة منه في الرجل؛ فهما يختلفان في هذا كما يختلفان في انتقالهما إلى طَوْر المراهقة الحقيقة.

    أيٌّ من الآتي أدوات الربط المُناسِبة للفراغات في النَّصِّ السابق على الترتيب؟



  • ***********************


    ***********************

    اكتب تعليق

    تواصل معنا فى رسائل الصفحة

    أحدث أقدم