الامتحان التجريبي الوزاري الخامس 2022

الامتحان التجريبي الوزاري الخامس ٢٠٢٢




يقدم مستر محمد شادي على مدينة العباقرة امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة من منصات وزارة التربية والتعليم لسنة 2022- منصة نجوى - منصة حصص مصر

لتدريب الطلاب على شكل ونظام امتحان الثانوية العامة للغة العربية وسوف ننشر الإجابات تباعا


 

ظاهرة الانتشار الثقافي

كنتُ أقرأ ذات مَرَّةٍ مجموعةَ قصصٍ قصيرة بالإنجليزية للكاتب الأمريكي «وليام سارويان»، فإذا بي أجِدُ قصةً بعُنوان «بنت الراعي»، وما إنْ مضَيْتُ في القراءة حتى تذكَّرتُها بحذافيرها؛ فقَدْ كانت إحدى حواديت جَدَّتي التي لا أوَّل لها ولا آخِر. تذكَّرتُ نبراتِ صوتها، والأخيلةَ التي مرَّتْ على خيالي، ووجدتُ أنَّ «سارويان» لم يُغيِّر شيئًا مِنَ القصة، إلَّا المقدمة التي كانت الجَدَّة فيها تُحضِر حفيدَها لسماعها؛ حتى يَعدِلَ عن شقاوته ومَيْلِه إلى تحطيم كلِّ شيء.

بالطبع رُحتُ أبحث كيف تصادَفَ أنَّ حدوتةً مِصريةً شعبيةً تنتقِلُ بتفاصيلها إلى الأدب الأمريكي المُعاصِر! كنتُ أعرِفُ أنَّ «وليام سارويان» من أصلٍ أرمني، ومِنَ المُحتمَل أنَّها من مخزونه الثقافي أثناء طفولتِهِ التي قضاها في المنطقة الأرمنية؛ إذنْ كانت هناك صلةٌ ثقافيةٌ تُتناقَلُ فيها القصصُ والأساطيرُ، ويتم التبادل ويتحقَّق الانتشار الثقافي وَفْقَ نظرية الانتشار التي يتحدَّث عنها علماء الثقافة.

بَعْدَ قليلٍ، وعندما فكَّرتُ في أنْ أُعِيدَ كتابةَ الحواديت الشعبية ونَشْرَها، عاد الموضوع إلى ذهني، ووجدتُ نفسي أقرأ في الأدب الشعبي للشعوب الأخرى، قرأتُ كتاب «الغصن الذهبي» لـ «فريزر»، وقرأتُ «أساطير إيسوب» المشهورة، ولعلَّ «إيسوب» هو الذي أثار دهشتي أكثر؛ لأنَّنِي ما إنْ مضَيْتُ في القراءة حتى لاحتْ لي ظِلالٌ كثيرةٌ لأصولٍ سمِعْتُها مِنْ قَبْلُ.

وبدأتُ أتبيَّنُ الصلاتِ الوثيقةَ بين الشعوب، وكان هناك منطقٌ معقولٌ يقول: إنَّ «إيسوب» رجُلٌ من أبناء اليونان، ومن حضارة البحر المُتوسِّط، ومِنَ المُمكِن أنْ يكونَ ما جمعه من أساطيرَ وقصصٍ من إنتاج شعوب المِنطقة هُنا، على أنَّنِي بَعْدَ ذلك، وبمحض الصدفة، وجدتُ كتابًا يضُمُّ مجموعةً مِنَ الحواديت الشعبية جمعها المُؤلِّف مِنَ الدُّوَل الإسكندنافية، وإذا بها نفس القصص التي سمِعْتُها من جَدَّتي مع تغييرٍ بسيط، فبدلًا من أنْ يكونَ البطل أميرًا كان تاجرًا، وبدلًا مِنَ السفر بالبحار كان السفر في الصحاري والأراضي البرية في الحواديت العربية، أمَّا الشخصية الشريرة فكانت عِندَ الشَّمال الأوروبي ساحرةً لها أنفٌ طويلٌ، وفي الرواية العربية كانت الشريرة هي زوجة الأبِ.

إذنْ، فانتشار الأدب الشعبي لا يعرف الحواجز الجغرافية واللُّغوية، وبشكلٍ ما تنتقِلُ القصص والأساطير من مكانٍ إلى آخَرَ مهما بَعُدَ، ومن لغة إلى أخرى مهما اختلفتْ، وإذا حدَثَ تغييرٌ ما فهو إضافاتٌ غَيرُ جوهريةِ الغرض، منها إعادةُ الصياغة بما يتفق مع الثقافة المنقول إليها، فما سبب تقسيم العالَمِ إلى شرق وغرب إذنْ؟ وإلى أيِّ أساس يستند الزَّعْمُ بأنَّ الحضاراتِ البشريةَ تختلف بصورة جوهرية، وتتناقض العقلياتُ فيها حتى تعجِزَ عَنِ التفاهُمِ؟

منذ هذه الفترةِ وأنا أتشكَّك في عمليات التمييز الثقافي والحضاري بين البشر، التمييز بين الاستعدادات والميول والطبائع، ولَعلِّي أعتقد أنَّ ادِّعاءاتِ التمايُز لم تنشأْ إلَّا عن جهل وتعصُّبٍ عِرْقي أو حضاري، وأنَّها لم تظهرْ إلَّا أخيرًا وفي المرحلة الاستعمارية؛ حيث كان الأقوياء في حاجة إلى تبرير استخفافهم بحقوق الآخَرينَ، فوجدوه في ادِّعاء التمايُز والاختلاف.

س١:

ما المراد بقول الكاتب: «التي لا أوَّل لها ولا آخِر» في الفقرة الأولى؟

  • أالعجيبة.
  • بالمُتنوِّعة.
  • جالكثيرة.
  • دالمُشوِّقة.

س٢ : ما قيمة العطف بين «التمايُز» و«الاختلاف» في نهاية المقال؟

  • أالتوكيد والتوضيح.
  • بالترتيب والتعقيب.
  • جالعموم والشمول.
  • دالتنويع والتعدُّد

س٣ : ما سبب دهشة الكاتب وهو يقرأ قصص الأديب الأمريكي وليام سارويان؟

  • أاشتهار أساطير إيسوب وحكاياته حول العالَم.
  • بقدرة الأديب وبلاغته في سرد الأحداث ووصف الشخصيات.
  • جموضوعات القصص وأحداثها المليئة بالإثارة والغموض.
  • دوجود إحدى حواديت جَدته في قصص الأديب الأمريكي

س٤ : لماذا كانت دهشة الكاتب كبيرة عند قراءته لأساطير إيسوب؟

  • ألجودة حبكتها الفنية والأدبية رغم مرور الزمن واختلاف الظروف.
  • بلأنها تشترك في أصول كبيرة مع ما سمعه من قصص.
  • جلتأثُّر إيسوب بقصص شعوب مختلفة عن ثقافة بلاده.
  • دلِمَا اشتملت عليه من أمثال وحِكم تصلح لواقعنا المعاصر

س٥ : لماذا كانت دهشة الكاتب كبيرة عند قراءته لأساطير إيسوب؟

  • ألجودة حبكتها الفنية والأدبية رغم مرور الزمن واختلاف الظروف.
  • بلأنها تشترك في أصول كبيرة مع ما سمعه من قصص.
  • جلتأثُّر إيسوب بقصص شعوب مختلفة عن ثقافة بلاده.
  • دلِمَا اشتملت عليه من أمثال وحِكم تصلح لواقعنا المعاصر

س٥ : استنتِج الفكرة الرئيسية التي أراد الكاتب إقناعنا بها من خلال هذا النص.

  • أوجود صلات فكرية وأدبية وثيقة بين شعوب العالَم المختلفة.
  • باختلاف الحضارات البشرية بصورة جوهرية وتناقض العقليات فيها.
  • جأحقية بلاد الشرق في الموروثات الشعبية التي تشيع في الأدب الغربي.
  • دإعاقة الحواجز الجغرافية واللُّغوية لعملية الانتشار الثقافي بين الشعوب


س٦ : أيٌّ من الآتي لا يراه الكاتب سببًا في التمايز الثقافي والحضاري بين البشر؟

  • أاختلاف الطبائع والميول لدى الشعوب المختلفة.
  • بحاجة الأقوياء لتبرير استهانتهم بحقوق الآخَرينَ.
  • جالتعصُّب العِرْقي والحضاري لدى الغرب.
  • دالجهل الذي فرضه الاستعمار على الشعوب المقهورة

س٧: بِمَ يُمكِننا وصف ما جاء به الكاتب من معلومات في المقال؟

  • أادِّعاءات لا دليلَ عليها.
  • بآراء دلَّل على صحتها.
  • جحقائق لا خلافَ عليها.
  • دمُسلَّمات بديهية منطقية

يقول «نزار قباني»:

مدرستي الأولى هي «الكلية العلمية الوطنية» في دمشقَ، دخلتُ إليها في السابعة من عُمري، وخرجتُ في الثامنةَ عشْرةَ أحمِلُ شهادة البكالوريا الأولى.

موقع المدرسة كان موقعًا بمنتهى الأهمية؛ فلقَدْ كانت مزرعة في قلب مدينةِ دمشقَ القديمةِ، حيث كُنَّا نسكن، ومِن حَوْلِها ترتفع مآذِنُ الجامِعِ الأُمويِّ وقِبابُهُ، ويتألَّق قصر العَظم برخامه، ومرمره، وأحواض زَرعه، وبِركته الزرقاء، وأبوابه وسُقوفه الخشبية التي تركتْ أصابعُ النجارين الدمشقيين عليها ثروةً مِنَ النقوش والآيات القرآنية، لم يعرِفْ تاريخُ الخشبِ أروعَ منها.

وحَوْلَ مدرستِنا كانت تلتفُّ كالأساور الذهبية أسواقُ دمشقَ الظليلةُ؛ سوق الحميدية، وسوق مدحت باشا، وسوق الصاغة، وسوق الحرير، وسوق البزورية.

كانت المدرسة على بُعْدِ خُطُوات من بَيتِنا؛ أيْ إنَّها كانت امتدادًا طبيعيًّا للبَيتِ، وحجرةً أخرى من حُجُراته؛ وبالتالي فإنَّ طريقَنا إلى المدرسة كان طريقًا فولكلوريًّا مُغرَقًا في شامِيَّته.

كان المرور من سوق البزورية — وهو سوق البُهارات والتوابل — في الذَّهاب والإياب إلى المدرسة نَوعًا مِنَ الإسراء على غَيْمة مِنَ العطر، وكان المرور على معمل أبي المُلاصِق لسوق البزورية جزءًا من خط رجوعنا اليومي، ومناسبةً لتقبيلِ يَدِهِ، ومَلْءِ مَحافِظِنا المدرسية وجيوبنا بما لذَّ وطاب مِنَ الحلوى كأقراص المُشبَّك بالفستق؛ إذنْ فالطريق إلى المدرسة كان مثيرًا للأنف واللسان معًا.

ومع مَغرِبِ الشمسِ كُنَّا نعود إلى البَيتِ، حيث كانت أمي الملكة، وكُنَّا أغلى رعاياها.

«الكلية العلمية الوطنية» التي لَعِبَتْ دَوْرًا رئيسيًّا في تشكيلي الثقافي، كانت مؤسَّسةً وطنية خاصَّة يقصدها أولادُ البورجوازية الدمشقية الصغيرة، من تجار ومزارعين وأصحاب حِرف.

كانت «الكلية العلمية الوطنية» تحتلُّ مكانًا وسطًا بين المدارسِ التي كانت تتبنَّى خط الثقافة الفَرَنْسية تبنِّيًا كاملًا كمدرسة الفرير، وبين مدرسةِ التجهيز الرسمية التي كانت تتبنَّى الثقافة العربية تبنِّيًا كاملًا.

وقد لَعِبَتْ مشاعِرُ أبي القوميةُ والإسلاميةُ دَوْرَها في قراره الحكيم بإرسالنا إلى مدرسةٍ تجمع الثقافتين.

وهكذا دخَلْنا، معتز ورشيد وصباح وهيفاء وأنا، إلى «الكلية العلمية الوطنية»، وقضَيْنا على مقاعدها أجملَ أيَّامِ العُمر.

نشَأْنا في ظِلال الثقافة الفَرَنْسية، نتحاور في ساحة اللَّعِبِ بالفَرَنْسية تحت طائلةِ العقوبةِ، التي كانت عبارةً عن قطعة صغيرة مِنَ الخشب تُعطَى لمَن يتفوَّه بكلمة عربية واحدة، وكانت قطعةُ الخشبِ هذه تمُرُّ من يَدٍ إلى يَدٍ، ومَن تَبْقَى معه في آخِر النهارِ كان عليه أنْ يَبْقَى بَعْدَ انصرافِ الطلاب؛ ليحفظَ عن ظهر قلبٍ خمسين بيتًا مِنَ الشعر الفَرَنْسي.

وبرغم كراهيتي للظلم بشتَّى أنواعه، فإنَّنِي اعتبِرُ هذه العقوبةَ من أجمل العقوبات التي تعرَّضتُ لها في طفولتي.

في هذا المُناخِ نشَأْنا، نقرأ راسين وموليير وموسيه وهوغو وألكساندر دوماس في لغتهم الأصلية، ونتذوَّق الأدب الفَرَنْسي من مَنابعه.

س٨: 

ما الجملة التي لم تأتِ فيها كلمة «منتهى» بمعناها في جملة «موقع المدرسة كان موقعًا بمنتهى الأهمية»؟

  • أوصلتْ عربة الإطفاء بمنتهى السرعة.
  • بأدَّى العامل عمله بمنتهى الدقة.
  • جقابَلَ الرجل صديقه بمنتهى اليوم.
  • دعرَضتُ القضية بمنتهى الوضوح.


س٩ : 

ماذا يُقصَد بأولاد البورجوازية الدمشقية الصغيرة؟
  • أأبناء الطبقة المُتعلِّمة والمُثقَّفة.
  • بأبناء التجار وأصحاب الحِرف.
  • جأبناء الفقراء في مدينة دمشق.
  • دأبناء الأثرياء في المجتمع


س١٠ : 

أيٌّ من الآتي ليس دليلًا على أنَّ موقع «الكلية العلمية الوطنية» كان مُتميِّزًا؟
  • أمجاورة قصر العَظم برخامه ومرمره وبِركته الزرقاء.
  • بالتفاف أسواق دمشق الظليلة كسوق الحميدية حَوْلَها.
  • جارتفاع مآذن الجامع الأُموي وقِبابه حَوْلَها.
  • دتوسُّطها عددًا مِنَ القِلاع الأثرية مثل قلعة دمشق.


س١١ : 

علامَ يدُلُّ إرسال الأبِ لأبنائه الخمسة للتعليم في «الكلية العلمية الوطنية»؟
  • أرغبته في توجيه أبنائه وجهة علمية لا أدبية.
  • بقناعته بضرورة تعليم أبنائه الثقافة العربية دون غيرها.
  • جحرصه على تعليم أبنائه الثقافتين العربية والفرنسية.
  • دقناعته بضرورة تعليم أبنائه الثقافة الفرنسية دون غيرها


س١٢ :

تحت أيِّ فن نثري يندرج النص السابق؟
  • أالخاطرة.
  • بالسيرة الذاتية.
  • جالقصة القصيرة.
  • دالسيرة الغيرية


س١٣ :

بِمَ يُمكِننا وصف لغة الكاتب في المقال السابق؟
  • أأدبية وصفية.
  • برمزية غامضة.
  • جفلسفية عميقة.
  • دعلمية دقيقة



س١٤ : 

من كتاب «الأيام»: خالَفَ طه حسين رأيَ أحد مشايخه، ونتيجةً لذلك واجَهَ عقوبةَ الفصل مِنَ الأزهر، وتدخَّل مُفتِّش العلوم الحديثة في الأزهر لإلغاء ء هذه العقوبةِ فقال له: «أتريد أنْ تشتِمَ الشيخ وتَعِيبَ الأزهر، أم تريد أنْ يُرفَعَ عنك هذا العِقابُ؟ قال الفتى: بل أريد أنْ يُرفَعَ عنِّي هذا العِقابُ، وأنْ أستمتِعَ بحقي مِنَ الحريةِ».

وازِنْ بين هذا الموقفِ وموقفِ نزار قباني مِنَ العقوبة التي كانت لمَن يتفوَّه بكلمة عربية واحدة في ساحة اللَّعِبِ

  • أيختلف موقفا الكاتبين من العقوبة؛ فيرى طه حسين أنها عقوبة ظالمة؛ لأنها تحرمه من حقه في إبداء الرأي، أمَّا الكاتب فيرى أن هذه العقوبة من أجمل العقوبات؛ لأنها أتاحت له قراءة الأدب الفرنسي من منابعه.
  • بيتفق موقفا الكاتبين من العقوبة؛ فكلٌّ من الكاتبين يرى أنها عقوبة ظالمة؛ فطه حسين يرى أن العقوبة تحرمه من حقه في إبداء الرأي، والكاتب يرى أنها لا تُناسِب ما ارتكبه من خطأ.
  • يختلف موقفا الكاتبين من العقوبة؛ فيرى طه حسين أنها عقوبة مُستحَقَّة، وقد ساعدته على تهذيب سلوكه تجاه أساتذته ومشايخه، أمَّا الكاتب فيراها عقوبة ظالمة؛ لأنها لا تُناسِب ما ارتكبه من خطأ.

س١٥: 

يقول «محمود سامي البارودي»:

أبِــيــتُ فــي غُـرْبـةٍ لا الـنَّـفْـسُ راضِـيَـةٌ
بـهـا ولا الـمُـلْـتـقَـى مِـن شِـيـعـتي كَثَبُ
لــم أَقــتــرِفْ زَلَّــةً تَــقْــضِــي عــلــيَّ بـمـا
أصبحتُ فيه فماذا الوَيْلُ والحَرَبُ؟
فـهـل دِفـاعِـي عـن دِيني وعن وطني
ذَنْــــبٌ أُدانُ بــــه ظُــــلـــمًـــا وأغـــتـــرِبُ؟
إنِّــي امْــرُؤٌ لا يَــرُدُّ الــخَــوْفُ بــادِرَتــي
ولا يَــحِــيـفُ عـلـى أخـلاقـيَ الـغـضَـبُ
مَــلَــكْـتُ حِـلـمـي فـلَـمْ أَنـطِـقْ بـمُـنْـدِيَـةٍ
وصُـنـتُ عِـرْضي فلَمْ تَعلَقْ به الرِّيَبُ
فإنْ يَــكُــنْ سـاءَنِـي دَهْـرِي وغـادرنـي
فـي غُـرْبـةٍ لـيـس لِـي فـيـهـا أَخٌ حَـدِبُ
فـسـوف تَـصْـفُـو الـلَّـيـالـي بَعْدَ كُدْرَتِها
وكُـــــلُّ دَوْرٍ إذا مـــــا تَـــــمَّ يَـــــنـــــقـــــلِــــبُ

[كَثَب: قريب - بادرتي: المقصود عملي - مُندية: الكلمة أو الفعل المُخزِي - حَدِب: عطوف].

ما المراد بكلمة «يَحِيفُ» في سياق البيت الرابع؟

  • أيظهر.
  • بيؤثِّر.
  • جيظلم.
  • ديطغى.


س١٦ : 

علامَ يدُلُّ قول الشاعر: «فسوف تَصْفُو اللَّيالي بَعْدَ كُدْرَتِها»؟
  • أحبه للَّيالي؛ فهي التي تُخفِّف من همومه.
  • بغضبه ممَّن أساء إليه وظَلمه.
  • جتفاؤله وامتداد أمله في العودة إلى وطنه.
  • دسعادته لتغلُّبه على آلامه وأحزانه


س١٧ : 

ما سبب حزن الشاعر كما تفهم من البيت الأول؟
  • أخوفه على مستقبل زوجته وأبنائه.
  • بعجزه عن التأقلم في حياة المنفى.
  • جاغترابه عن أهله ونفيه عن وطنه.
  • دتنكُّر الأصحاب له في الغربة.


س١٨ : 

ما قيمة تنكير كُلٍّ من كلمة «غُرْبةٍ» في البيت الأول، وكلمة «امْرُؤٌ» في البيت الرابع، على الترتيب؟
  • أالتهويل، التعظيم.
  • بالتحقير، التقليل.
  • جالتحقير، الشمول.
  • دالتنفير، العموم


س١٩: 

الزمان لا يستقر على حال؛ فهو دائم التغيُّر». أيُّ أبيات القصيدة يُوَافِقُ هذا المعنى؟

  • أ
    لــم أَقــتــرِفْ زَلَّــةً تَــقْــضِــي عــلــيَّ بـمـا
    أصبحتُ فيه فماذا الوَيْلُ والحَرَبُ؟
  • ب
    فـسـوف تَـصْـفُـو الـلَّـيـالـي بَعْدَ كُدْرَتِها
    وكُـــــلُّ دَوْرٍ إذا مـــــا تَـــــمَّ يَـــــنـــــقـــــلِــــبُ
  • ج
    مَــلَــكْـتُ حِـلـمـي فـلَـمْ أَنـطِـقْ بـمُـنْـدِيَـةٍ
    وصُـنـتُ عِـرْضي فلَمْ تَعلَقْ به الرِّيَبُ
  • د
    إنِّــي امْــرُؤٌ لا يَــرُدُّ الــخَــوْفُ بــادِرَتــي
    ولا يَــحِــيـفُ عـلـى أخـلاقـيَ الـغـضَـبُ


س٢٠: إلى أيِّ غرض خرج الاستفهام في البيت الثالث؟

  • أالتهكُّم والسخرية.
  • بالتعجُّب والاستنكار.
  • جاللَّوم والتوبيخ.
  • دالأسى والحسرة

س٢١: ما المُحسِّن البديعي بين كلمتي «تَصْفُو» و«كُدْرَتِها» في البيت الأخير؟

  • أطباق.
  • بالتفات.
  • ججناس.
  • دمراعاة نظير

س٢٢ : استنتِج العاطفة المسيطرة على الشاعر في البيتين الرابع والخامس.

  • أالحزن والأسى لغربته.
  • بالإحساس بالظلم والإساءة.
  • جالكره تجاه المستعمرين.
  • دالفخر بنفسه وأخلاقه

س٢٣ :أيُّ سمات الإحيائيين تجلَّت في الأبيات السابقة؟

  • أالاهتمام بسهولة الألفاظ والحرص على وضوح المعاني.
  • بالاهتمام بفكرة الجامعة الإسلامية وانشغالهم بالوحدة.
  • جالاهتمام بمشكلات مجتمعهم والنضال ضد المستعمر.
  • دالاهتمام بغيرهم أكثر من الاهتمام بالذات


س٢٤: 

يقول «إبراهيم المازني»:

إنْ كـنـتَ ذا عـنـفٍ فـالـدهـرُ ذو عـنفٍ
لا رِفــقَ فــيــه ولا يُــصــغِــي لـمـظـلـومِ
يأتـي الـزمـانُ عـلـى حُـبِّـي وحُـسنِكُمُ
وهلْ على الدَّهرِ ناجٍ غيرُ محطومِ؟

في البيتين السابقين سمةٌ من سمات شعر مدرسة الديوان، فما هي؟

  • أغلبة النزعة العقلانية على العاطفة.
  • بظهور مَسْحة الحزن والألم والتشاؤم.
  • جالجمع بين الثقافتين العربية والغربية.
  • دالتطلُّع إلى الآفاق واستهداف المُثُل العُليا.


س٢٥: 

يقول أمل دنقل:

«سيْزيفُ» لم تَعُدْ على أكتافِهِ الصَّخرةْ
يَحملها الذين يُولَدونَ في مَخادعِ الرَّقيقْ
والبحرُ كالصَّحْراءِ لا يُروِي العَطشْ
لِأَنَّ مَن يَقولُ «لا» لا يرتوي إلَّا مِنَ الدموعْ!

حدِّد مظهرًا من مظاهر التجديد في البناء الشعري لدى شعراء الواقعية تحقَّق في الأسطر السابقة.

  • أالتعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة.
  • بتوظيف الرمز والأسطورة.
  • جتصوير حياة الناس ومشكلاتهم.
  • داستخدام لغة الحياة اليومية.


س٢٦: 

يقول «علي محمود طه»:

إنِّـــي لَأذكُـــرُ حـــقـــلَـــنـــا ولـــيـــالـــيًـــا
أَزْهَـــرْنَ فـــي ظـــلٍّ لـــدَيْـــهِ وريــفِ
ومَـراحَـنـا بـقُـرى الشمالِ وكُوخَنا
تحت العرائشِ في ظلالِ اللُّوفِ

استنتِجْ مِنَ البيتين السابقين سمةً من سمات مدرسة أبولُّو.

  • أاستعمال اللغة استعمالًا جديدًا.
  • بالحنين إلى مواطن الذكريات.
  • جالتشاؤم والاستسلام لليأس.
  • دمناجاة الطبيعة ومخاطبتها.


س٢٧: 

يقول خليل مطران:

جَــــنَّــــة بــــانــــت الــــمــــكـــاره عـــنـــهـــا
وهْـــي بِــكْــر مــن الأذى والــمــحــارم
إنــــمــــا أهــــلــــهــــا طــــيــــورٌ حِــــســــان
إنْ دعــاهــا الــصــبـاح قـامـت تُـنـادِم
هــــــذه عُــــــزلــــــتــــــي أفـــــرُّ إلـــــيـــــهـــــا
من مجال الأسى ومجرى المَظالِم
حــــيــــث لا عــــيـــنَ لـــلـــريـــاء ولا لـــلْـ
ـخُــــبْــــث أُذْنٌ ولا فــــم لــــلــــنـــمـــائِـــم

استنتج سمة من سمات شعر مطران تجلت في الأبيات السابقة.

  • أالتأمُّل في الكون وفي أسرار الوجود.
  • بغلبة الجانب الفكري على الوجدان.
  • جالاستسلام للحزن والأسى والتشاؤم.
  • داللجوء إلى الطبيعة وبث الشكوى من خلالها.


 

يقول «زكي نجيب محمود» في مقال بعنوان «البرتقالة الرخيصة»:

لم أكَدْ أفرُغُ من طعام الغَداء حتى جاءني الخادم بطبَقٍ فيه برتقالةٌ وسكِّينٌ، فرفعتُ السكِّين وهممتُ أنْ أَحُزَّ البرتقالة، ولكنِّي أعَدْتُها وأخذتُ أُدِيرُ البرتقالة في قبضتي وأنظُرُ إليها نظرةَ الإعجابِ؛ فقَدْ راعني إذْ ذاك لونُها البديع وجمالها الخَلَّابُ؛ فأشفقتُ عليها مِنَ التقطيع والتشريح، ثم نظرتُ إلى خادمي وقلتُ مُبتسِمًا: لعلَّ برتقالةَ اليَومِ يا سُليمانُ لا يكون بها مِنَ العَطَبِ ما كان بتفاحة الأمس!

فقال: كلَّا يا سيِّدي فلَنْ يكونَ ذلك قَطُّ؛ فإنَّ مِن خِلال البرتقال التي يتميَّز بها عن سائر ألوان الفاكهة أنَّ العَطَبَ يبدأ من خارجه لا من داخله؛ فإنْ وجدتَ قشور البرتقالة سليمةً فكُنْ على يقينٍ جازمٍ بأنَّ لُبابَها سليمٌ كذلك؛ فالبرتقالة لا تُخفِي بسلامة ظاهرها خُبْثَ باطنها، ولا كذلك التفاحة، التي قد تُبدِي لك ظاهرًا نَضِرًا لامعًا، فإذا ما شَقَقْتَ جوفه ألفيتَهُ أحيانًا مكانًا يضطرب فيه أخبثُ الدود!

فقلتُ: تلك والله يا سُليمانُ خَلَّةٌ للبرتقال لم أكُنْ أعلمها مِنْ قَبْلُ، ولكنِّي أتبيَّنُ الآنَ أنَّها حقٌّ لا رَيْبَ فيه، وإنَّه بهذه الخَلَّةِ وحدَها لَجديرٌ من بائع الفاكهة أنْ يرُصَّهُ في صناديقه الزجاجية، وأنْ يَلُفَّهُ بغِلافٍ من ورق شفَّافٍ؛ حرصًا على هذه النفسِ الكريمةِ أنْ تُستذَلَّ وتُهانَ في المقاطف والأقفاص؛ فهو لَعَمْرِي بهذه العنايةِ أَجْدَرُ مِنَ التفاح الخادع، وماذا تعلم يا سُليمانُ غَيرَ ذلك من صفات البرتقال؟

فقال: إنَّها لَتُشْبِعُ الحواسَّ جميعًا؛ فهي بهجة للعَينِ بلَونِها، وهي مُتعة للأنف بأَرِيجها، ولذَّةٌ للذَّوقِ بطعمها، ثم هي بَعْدَ ذلك راحة للأيدي حين تُدِيرها وتُدحرِجها كما تفعل يا سيِّدي الآنَ، وهي فوق ذلك كلِّه لم تنسَ أنْ تَحْنُوَ بفضلها على الفلاح المِسكين؛ لأنَّها قرَّرتْ منذ زمنٍ بعيدٍ أنْ تمنحَهُ جِلدَها ليُملِّحَه فيأكلَه طعامًا شهيًّا!

قلتُ: أَفَبَعْدَ هذا كلِّه يستخفُّ بقَدْرها الفاكهانِيُّ، فيقذف بها قذفًا مُهمَلًا في الأوعية والسلال؟! أَفَبَعْدَ هذا كلِّه تُقوَّم البرتقالةُ في سوق الفاكهة بمِلِّيمَيْنِ، وتُقدَّر التفاحةُ بالقروش؟!

وهنا نَقَرَ البابَ طارقٌ نقرةً خفيفة، ثم دفعه في أَنَاةٍ وأقبَلَ، وأخذ يدنو بخُطًى ثقيلةٍ حتى اقترب مِنَ المائدة، فألقى عليها غِلافًا مليئًا بأوراق، ثم جلس ونظر إليَّ نظرةً يَشِيع منها اليأسُ، فسألتُهُ: ماذا دَهاك؟

فأجاب: انظُرْ! وأشار بإصبعه إلى الحُزْمَة المُلقاة قائلًا: لقد رفض الناشر أنْ يتعهَّدَ طبع الكتاب، وهكذا ذهب مجهودُ أعوامٍ ثلاثةٍ أدراجَ الرياحِ!

فسألتُهُ: وماذا قال الناشر؟

فأجاب: زعَمَ لي أنَّ الكتابَ جَيِّدٌ لا بأسَ بمادَّتِهِ، ولكنَّه لا يَتوقَّعُ له سوقًا نافقةً؛ لأنَّ العِبرةَ عِندَ القارئين بالكاتب لا بالكتاب، ألستَ ترى في ذلك يا أخي عبثًا أيَّ عبث؟

قلتُ: هوِّنْ على نفسك الأمر ولا تحزن؛ فكتابك برتقالة رخيصة، وكم في الأشياء ما هو جيِّدٌ ورخيص!

فمتى يا رَبَّاهُ يعرف الفاكهاني لهذه البرتقالةِ المِسكينة قَدْرَها؟

 

س٢٨:

ما المقصود بقول خادم الكاتب: «ألوان الفاكهة»، كما تفهم من سياق الفِقْرة الثانية؟

  • أحلاوتها وجودتها.
  • بأغلبها وأكثرها.
  • جصفاتها من اصفرار واحمرار.
  • دصنوفها وأنواعها.

س٢٩: أيُّ التعبيرات الآتية ليس المقصود من قول ضَيْفِ الكاتب: «ذهب مجهودُ أعوامٍ ثلاثةٍ أدراجَ الرياحِ»؟

  • أذهب هَباءً.
  • بذهب لغير مُستحِقِّه.
  • جضاع بلا فائدة.
  • دراح سُدًى

س٣٠: ما الصورة البيانية في قول الكاتب: «فكتابك برتقالة رخيصة»؟ وما قيمتها الفنية؟

  • أتشبيه بليغ، يُبيِّن جودة الكتاب رغم رخصه.
  • بمجاز مرسل، يُظهِر ضَعف الكتاب ورداءته.
  • جاستعارة مكنية، توضِّح قَدْر البرتقال وأهميته.
  • دكناية، تدُلُّ على سوء الكتاب وعدم أهميته.

س٣١: حدِّد غرض الاستفهام في قول ضَيْفِ الكاتب: «ألستَ ترى في ذلك يا أخي عبثًا أيَّ عبث؟».

  • أالنفي.
  • بالالتماس.
  • جالإنكار.
  • دالتقرير


س٣٢ :

ما الفكرة الرئيسية التي يدور حولها المقال السابق؟

  • أذكر فوائد البرتقال ومميزاته عن باقي الفواكه الأخرى.
  • بإيضاح أن هناك أشياء ذات قيمة كبيرة على الرغم من رخصها.
  • جإظهار الفروق بين البرتقال والتفاح من حيث القيمة والأهمية.
  • دبيان سوء ناشري الكتب وعدم تقديرهم للكتب الجيدة


س٣٣: 

ما نوع المُحسِّن البديعي في قول خادم الكاتب: «فالبرتقالة لا تُخفِي بسلامة ظاهرها خُبْثَ باطنها»؟

  • أتورية.
  • بالتفات.
  • ججناس.
  • دمقابلة.

س٣٣: ما علاقة قول خادم الكاتب: «إنَّها لَتُشْبِعُ الحواسَّ جميعًا» بما جاء بعده؟

  • أإجمال وما بعده تفصيل.
  • بسبب وما بعده نتيجة.
  • جحُكْم وما بعده استدراك له.
  • دتفصيل وما بعده إجمال


س٣٤ : 

ما علاقة قول خادم الكاتب: «إنَّها لَتُشْبِعُ الحواسَّ جميعًا» بما جاء بعده؟
  • أإجمال وما بعده تفصيل.
  • بسبب وما بعده نتيجة.
  • جحُكْم وما بعده استدراك له.
  • دتفصيل وما بعده إجمال


س٣٥: 

«يرى العقاد أنَّ المقال ينبغي أنْ يكونَ مشروعَ كتابٍ في موضوعه لِمَن يتسع وقته للإجمال ولا يتسع للتفصيل». من خلال ما سبق ميِّز ممَّا يأتي تعريف المقال.

  • أعمل فني يعتمد على حكاية حدث أو أحداث، يقوم بها شخصيات من البشر أو من غير البشر.
  • بعمل فني يتميَّز بالقصر وإحكام البناء، محدود الشخصيات، قليل الأحداث.
  • جفنٌّ نثري يعرض فيه الكاتب فِكَر موضوعه بتسلسل وترابط وبأسلوب مناسب.
  • دعمل فني يعرض فكرة أو موضوعًا أو موقفًا، من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة.


س٣٦: 

يقول أحد النقاد: «إن العرض المسرحي عملية توضيح، وعلى هذا فنحن نسأل ماذا نريد أن نوضِّح»؟ من خلال المقولة السابقة حدد ماذا يُقصد بالعرض في العمل المسرحي؟

  • أتشابك الشخصيات بعضها مع بعض لإبراز الفكرة الكلية للمسرحية.
  • بطريقة تتابع التسلسل الطبيعي للأحداث من البداية إلى الوسط إلى النهاية.
  • جالتعريف بموضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها.
  • دتتويج المسرحية بكشف عقدتها من خلال الأحداث.


س٣٧: 

يقول «خليل مطران»:

يـا بـالِـغَ الـسِّـتِّـيـنَ مِـنْ عُـمْـرِهِ
نَـوَدُّ لـو بُـلِّـغْـتَ فِـيـهِ الـمِـئِـيـنْ
دُمْ رافِـعًـا بـيـنَ مَـنـارِ الـهُـدَى
مَنارةَ المَشرقِ فِي العالَمينْ

بيِّن سبب نصب كلمة «منارة» في البيت الثاني.

  • ألأنها مفعول به لاسم الفاعل «رَافِعًا».
  • بلأنها حال.
  • جلأنها منادى.
  • دلأنها مفعول مطلق.


س٣٨: 

«الليل مُنْتشَرٌ لكثير من هوامِّ الأرض». ما نوع المشتق «مُنْتشَرٌ» في الجملة السابقة؟

  • أاسم زمان.
  • باسم فاعل.
  • جاسم مكان.
  • داسم مفعول.


س٣٩: 

«بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض احتضر الرجل ثم وافته المنية». ما إعراب كلمة «الرجل» في الجملة السابقة؟

  • أمفعول به مقدم منصوب للفعل «وافى».
  • بفاعل مرفوع.
  • جنائب فاعل مرفوع.
  • دمفعول به منصوب للفعل «احتضر».


س٤٠: 

قال الشاعر:

مَــن ذا الــذي بإخــائــه وبِــودِّه
مِن بعد ودك أو إخائك أفرح

ما إعراب كلمة «ذا» في البيت السابق؟

  • أاسم إشارة مبني في محل رفع خبر.
  • باسم إشارة مبني في محل رفع نعت.
  • جخبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.
  • دمبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه من الأسماء الخمسة.


س٤١: 

«فاز العدَّاءُ الأسرع بالسباق».

ميِّز ممَّا يأتي حالتي الرسم الصحيحتين لمثنى كلمة «العداء» في الجملة السابقة.

  • أالعدَّوان، العدَّيان.
  • بالعدَّاءان، العدَّاوان.
  • جالعدَّاوان، العدَّايان.
  • دالعدَّاءان، العدَّايان.


س٤٢: 

«الآباء —رغم ما يُقاسون في الحياة— رحيمةٌ قلوبهم مع أبنائهم». ما نوع خبر المبتدأ «الآباء» في العبارة السابقة؟

  • أشبه جملة.
  • بمفرد.
  • ججملة اسمية.
  • دجملة فعلية.


س٤٣: 

«ثَمَّ خلاف بين الزميلين»، «حدثَ بين الزميلين نقاش ثُم خلاف». ما إعراب كلمة «خلاف» في الجملتين السابقتين على الترتيب؟

  • أخبر مرفوع، مبتدأ مؤخر مرفوع.
  • باسم معطوف مرفوع، اسم معطوف مرفوع.
  • جمبتدأ مؤخر مرفوع، اسم معطوف مرفوع.
  • دمبتدأ مؤخر مرفوع، مضاف إليه مجرور.

س٤٤: 

«أنتِ تقضين بالحق»، «أنتن تقضين بالحق». ما نوع الفعل «تقضين» من حيث الإعراب والبناء في كل من الجملتين السابقتين على الترتيب؟

  • أمعرب، معرب.
  • بمبني، مبني.
  • جمبني، معرب.
  • دمعرب، مبني.

س٤٥: 

«إنما مكتبة مدرستنا مليئة بالكتب والمعارف المفيدة». ما إعراب كلمة «مكتبة» في الجملة السابقة؟

  • أاسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • بخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • جخبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • دمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


س٤٦: 

قال الشاعر إيليا أبو ماضي:

لَمَّا سَأَلتُ عَنِ الحَقيقَةِ قيلَ لي
الــحَــقُّ مــا اتَّـفَـقَ الـسَّـوادُ عَـلَـيـهِ

ما المحل الإعرابي لجملة «الحَقُّ ما اتَّفَقَ السَّوادُ عَلَيهِ» في البيت السابق؟

  • أفي محل نصب مفعول به.
  • بفي محل رفع فاعل.
  • جفي محل جر مضاف إليه.
  • دفي محل رفع نائب فاعل.


س٤٧: 

يقول «المتنبي»:

صحِبَ النَّاسُ قَبْلَنا ذا الزَّمانا
وعَــنـاهُـمْ مِـنْ شَأنِـه مـا عَـنـانـا

ما إعراب كلمة «الزَّمانا» في البيت السابق؟

  • أمضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
  • ببدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • جمفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • دظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.


س٤٨: 

يقول الشاعر:

أَشـكـو إِلى اللَّهِ قَلبًا لا قَرار لَهُ
قامَت قِيامَتُهُ وَالناسُ أَحياءُ

ما نوع اسم «لا» في البيت السابق؟ وما إعرابه؟

  • أشبيه بالمضاف، منصوب.
  • بمضاف، منصوب.
  • جمفرد، منصوب.
  • دمفرد، مبني على الفتح في محل نصب.

س٤٩: 

«ما علمت الطبيب إلا ساعٍ لعلاج المرضى». أيُّ الجمل الآتية اشتملت على تصويب للخطأ الوارد في الجملة السابقة؟

  • أما علمت الطبيب إلا ساعيٌ لعلاج المرضى.
  • بعلمت الطبيب ساعٍ لعلاج المرضى.
  • جما علمت الطبيب إلا ساعيًا لعلاج المرضى.
  • دما علمت الطبيب إلا ساعيَ لعلاج المرضى.


س٥٠: 

«أَبَنِي الأُمَّة، اهتموا ببناء حضارتكم الحديثة». حدِّد الحالة الإعرابية ونوع العلامة الإعرابية في كلمة «بَنِي» في الجملة السابقة.

  • أالنصب، مقدَّرة.
  • بالجر، ظاهرة.
  • جالنصب، فرعية.
  • دالرفع، فرعية.

س٥١: ألستُم خير مَن ركب المَطايا
وأنـدى الـعـالَـمـيـن بُـطون رَاحِ

ما إعراب كلمة «بطون» في البيت السابق؟

  • أخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
  • بتمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • جنائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • دحال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.


س٥٢: 

«الذي يسير بين الناس بالخير، سوف تسمو مكانته بينهم». أيٌّ مما يأتي يُعَدُّ صحيحًا عند استبدال «مَن» الشرطية باسم الموصول «الذي» في الجملة السابقة؟

  • أمَن يَسِير بين الناس بالخير سوف تسمُ مكانته بينهم.
  • بمَن يَسِر بين الناس بالخير فسوف تسمو مكانته بينهم.
  • جمَن يَسِر بين الناس بالخير فسوف تسمُ مكانته بينهم.
  • دمَن يَسِر بين الناس بالخير سوف تسمو مكانته بينهم.

س٥٣: 

الحرية من الأمور  في حياة الإنسان؛ فهي التي تمنح الإنسان القوة على تحقيق العيش الكريم بشرف وكرامة وسط المجتمع، كما تُعينه على تحقيق الإنجازات والأعمال الناجحة، سواء أكانت على المستوى الشخصي أم الاجتماعي أم العلمي أم غير ذلك، كما تعمل الحرية على تقبُّل آراء الآخرين.

حدِّد ممَّا يأتي أنسب كلمة للسياق في الفقرة السابقة.

  • أالهامشية.
  • بالثانوية.
  • جالجوهرية.
  • دالكمالية.


س٥٤: 

«،فحياة الإنسان بلا حرية أشبه بالظلام القاتم؛ حيث لا يملِك الإنسان حولًا ولا قوة، ولا يستطيع تصرُّفًا في شئونه فضلًا عن شئون غيره». أيٌّ مما يأتي مقدمة مناسبة للفقرة السابقة؟

  • أالحرية ليست مقيدة وإنما لها حدود وقيود
  • بالحرية هي المقوِّم الأول للحياة، ولا حياة إلا بالحرية
  • جالمُطالِب بالحرية له حقوق وعليه واجبات
  • دالظلم لا يمنع الإنسان من الاستمتاع بالحرية


س٥٥: 

يَرى بعض المفكِّرين والسياسيين أن الحضارات البشرية تختلف بصورة جوهرية وتتناقض العقليات فيها حتى تعجز عن التفاهم.

وهذا الكلام يتناقض مع الواقع الذي نعيشه؛ فالأدب الشعبي —على سبيل المثال— لا يَعرِف الحواجز الجغرافية واللغوية، وبشكلٍ ما تنتقل القصص والأساطير من مكان إلى آخَر مَهْما بعُد، ومن لغة إلى أخرى مَهْما اختلفت، وإذا حدث تغيير ما فهو إضافات غير جوهرية، الغرض منها إعادة الصياغة بما يتَّفِق مع الثقافة المنقول إليها، وأعتقد أن ادِّعاءات التمايز لم تنشأ إلَّا عن تعصُّب عرقي أو حضاري، وإنها لم تَظهَر إلَّا أخيرًا وفي المرحلة الاستعمارية؛ حيث كان الأقوياء في حاجة إلى تبرير استخفافهم بحقوق الآخَرين فوجدوه في ادِّعاء التمايز والاختلاف.

حدِّد ممَّا يأتي النموذج الذي اتَّبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين السابقتين.

  • أرأي ودليل.
  • بزعم وتفنيد.
  • جظاهرة وتفسير.
  • دحقيقة وتأييد.


س٥٦: 

العمل الجماعي يعني توحيد جهود مجموعة من الأفراد في سبيل تحقيق هدف أو مجموعة أهداف محدَّدة سابقًا بحيث تتوزَّع المسئولية والمهامُّ على جميع الأفراد، ويُبدي كل فردٍ رغبته واستعداده للتعاون مع باقي الفريق لإنجاز الأهداف المطلوبة.

قد يكون العمل الجماعي بشكلٍ متواصِلٍ أو خلال فترات متقطِّعة، وقد يجمع الفريق مكان واحد أو تفصل بينهم مسافات مختلفة.

من قواعد العمل الجماعي قاعدة التخصُّصية، وتعني أن يُوضَع كل فرد في المكان الأنسب لخبرته وقدراته؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من طاقته، وقاعدة السلسلة، ويُقصَد بها أن أفراد الفريق يشكِّلون سلسلة، وأن ضعف إحدى حلقات هذه السلسلة سيؤثِّر على الفريق كله، لذلك على الأفراد ذوي الخبرة والمهارة مُساعَدة الأفراد الأقلِّ مستوًى؛ للحفاظ على جودة وسرعة العمل.

حدِّد ممَّا يأتي الفكرة الأساسية الناقصة التي لم يشتمل عليها المقال السابق.

  • أأنواع العمل الجماعي.
  • بتعريف العمل الجماعي.
  • جأهمية العمل الجماعي.
  • دقوانين العمل الجماعي.


س٥٧: 

صاحَبَ ثورة المعلومات وعاصَرَها بزوغ نجم الاقتصاد الرمزي، ولم تلبث أن أدَّت التطوُّرات الجديدة في الصناعات الإلكترونية وفي مجال الاتصالات إلى توليد ثورة مالية جديدة تنتقل فيها الثروات عبر الأثير على اتساع المعمورة على نحو غير ملموس، لا تقف أمامه بوابة الجمارك أو عين إدارات النقد. فالنقود والأصول المالية تحرَّرت تمامًا من كل شيء مادي لتصبح مجرد رقم أو إشارة على الفاكس أو رسالة على الإيميل، قد أصبحت الحقوق المالية مجرد نبضة إلكترونية.

ما العنوان المناسب للفقرة السابقة؟

  • أأهمية الاقتصاد الرمزي.
  • بمستقبل الاقتصاد الرمزي.
  • جظهور الاقتصاد الرمزي.
  • دعيوب الاقتصاد الرمزي.


س٥٨: 

«الكاتب الماهر يُراعي عقول  الذين يُخاطبهم؛ فلا يكتب لهم بلغة دون مستواهم أو تستعصي عليهم». ميِّز ممَّا يأتي الرسم الصحيح للكلمة التي تملأ الفراغ في الجملة السابقة.

  • أقُراءه
  • بقُراأه
  • جقُرائه
  • دقُراؤه


س٥٩: 

قرأتَ في جريدة عن اكتشاف طبيٍّ مذهل سيحقق طفرة في علاج مرض خطير مستعصٍ. أيُّ التعبيرات الآتية يُعَدُّ الأنسب لأن يقال في هذا الموقف؟

  • أالعلم يقضي على الأمراض.
  • بما أنفع العلم!
  • جالصحف اليومية أخبارها دومًا دقيقة.
  • دما أخطر الأمراض المستعصية!


س٦٠: 

قد نجد حلًّا للتهديدات الوجودية ........... انهيار النظام البيئي، واستِنفاد الموارد، والحرب النووية، وتغيُّر المُناخ، والتسمُّم العالمي، والمجاعات، والزيادة السكانية، وانتشار الأمراض الوبائية، والمراقبة العالمية، والتقنيات المتطوِّرة التي لا يُمكن السيطرة عليها والتي تُحيط بنا، في الإنجاز البشَري الأكثر أهمية عبر ملايين السنين الماضية،..............  التضافُر بين العقول والقيم والمعلومات والمعتقَدات، والربط بينها كلها في لمح البصر وفي الوقت الفِعلي في جميع أنحاء الكوكب.

وهذا تطوُّر لم يَسبق له مَثيل، ....... فقط في تاريخنا البشري،............  بين جميع الأنواع التي عاشت على كوكب الأرض على الإطلاق. إننا نُنتج نوعًا مُختلفًا تمامًا من البشر، دون أن نكون مُدرِكين لذلك.

أيٌّ مما يأتي يُمثِّل أدوات الربط المناسبة لملء الفراغات في النَّصِّ السابق على الترتيب؟


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم