رسم الهمزة المتطرفة

 رسم الهمزة المتطرفة




 

الهمزة المتطرفة (في آخر الكلمة).. كيفية رسمها، وأشهر وجوه الخطأ فيها

...

كثيرًا ما نخطئ في كتابة كلمات مثل "شَيْء" و"ضَوْء" وبَطِيء" وهدوء"، فنكتبها "شئ" و"ضؤ" و"بطئ" و"هدؤ".

وأظنّ أن سبب الخطأ هو أننا حين نرى هذه الكلمات نظنّ أن الحرف "ؤ" حرفان، واو وهمزة، وأن الحرف "ئ" حرفان، ياء وهمزة.

والصواب أن "ئ" حرف واحد هو الهمزة، وأن "ؤ" حرف واحد هو الهمزة أيضًا، لكن الأول همزة على ياء، والثاني همزة على واو، وثالثهما الهمزة على الألف "أ".

والصواب عند كتابة مثل هذه الكلمات أن ننظر إلى الهمزة وما قبلها، فإذا كانت متطرفة (في نهاية الكلمة)، وكان ما قبلها حرفًا ساكنًا أو حرف مدّ، كتبناها على السطر: بَدْء - كُفْء - دِفْء - وَطْء - ضَوْء - شَيْء - إلخ.

وبنفس الطريقة نكتب ما انتهى بهمزة قبلها حرف مد: بَطِيء - وُضُوء - هُدُوء - وَضِيء.

...

إذا كنتَ تخلط بين "يء" و"ئ"، أو بين "وء" و"ؤ"، فيمكنك فقط أن تنطق الكلمة بتأنٍّ، وترى كم حرفًا تنطق، ففي كلمة "وُضُوء" مثلًا ننطق واوًا ثم ضادًا ثم واوَ مدٍّ ثم همزةً، هذه أربعة أحرف، لهذا نكتبها أربعة أحرف (و ض و ء = وضوء).

وفي كلمة "شيء" ننطق ثلاثة أحرف، الشين والياء والهمزة، فنكتبها ثلاثة أحرف (ش ي ء = شيء)، ولا يصحّ أن نكتبها حرفين (ش ئ) على الصورة (شئ).

...

أما إذا كانت الهمزة المتطرفة (في آخر الكلمة) مسبوقة بحرف مضموم، فإنها تُرسَم على الواو، مثل: تباطُؤ - توضُّؤ - تنبُّؤ - تلكُّؤ - إلخ.

وإذا كانت مسبوقة بحرف مكسور فإنها تُرسَم على ياء: متباطئ - متوضِّئ - متنبِّئ - متلكِّئ - إلخ.

وإذا كانت مسبوقة بحرف مفتوح فإنها تُرسَم على ألف: تباطَأَ - توضَّأَ - تنبَّأَ - نبَأ - خطَأ - تلكَّأ - إلخ.

...

ملحوظات هامَّة:

- إذا كانت الهمزة في آخر الكلمة مرسومة على السطر، وقبلها حرف من الحروف التي تتصل بما بعدها (ب ت ث ج ح خ س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه ي) فإنها عند التنوين بالفتح تُرسَم على ياء (نبرة): شيء/شيئًا - بطء/بطئًا - دفء/دفئًا - عبء/عبئًا - إلخ.

- إذا كانت الهمزة في آخر الكلمة مرسومة على السطر، وقبلها حرف من الحروف التي لا تتصل بما بعدها (د ذ ر ز و) فإنها تبقى مرسومة على السطر: بدءًا - ضَوءًا - وُضُوءًا - دَرْءًا - إلخ.

- إذا كانت الهمزة في آخر الكلمة مسبوقة بألف مدّ، ونُوّنت الكلمة بالفتح، فإنها لا يُرسَم بعدَها ألف الإطلاق الخاصة بتنوين الفتح، ويُكتفَى برسم التنوين على الهمزة: بناءً - أنباءً - أجزاءً - سماءً - إلخ.

 رسم الهمزة المتطرفة

رسم الهمزة المتوسطة 

الفرق بين "إذَنْ" و"إذًا"

#محمد_شادي


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم