الفرق بين "إذَنْ" و"إذًا"

 "إذَنْ" و"إذًا".. الفرق الجوهري



بسم الله الرحمن الرحيم

كتبنا من قبل عدّة مرّات عن الفرق بين "إذًا" و"إذَن"، واليوم نزيدكم فرقًا لعلّه أكثر الفروق جوهريةً.

قلنا من قبل إن "إذًا" ظرف زمان منصوب، قد يُضاف فيُحذَف منه التنوين (إذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ)، وقد يكون مضافًا إليه فيُجَرّ (حينئذٍ - يومَئذٍ - عندئذٍ - إلخ).

وقلنا إن "إذَنْ" حرف مبني على السكون، يسبق الفعل المضارع الذي يأتي ردًّا على عبارة سابقة، فيقول قائل مثلًا: "سأقرأ روايات نجيب محفوظ"، فيرُدّ عليه رادٌّ: "إذنْ تستمتعَ بها"، فيكون الفعل "تستمتع" منصوبًا بعد "إذنْ". و"إذن" واحد من أربعة أحرُف تنصب المضارع بنفسها (أن - لن - كي - إذَنْ).

...

حتى الآن ما زال الأمر غير واضح، نعم، فبعضنا قد يقول: "اشتريتُ سيَّارةً جديدة"، فيُرَدّ عليه: "إذن/إذًا تسافر كثيرًا"! فأيُّهما صواب هنا؟ وهل ننصب "تسافر" أم نرفعه؟

...

الفكرة ليست في مجرَّد كونه ردًّا على العبارة السابقة، بل في كون الفعل بعد "إذَنْ" تاليًا في الزمن للعبارة السابقة، وهذا دأْب نصب المضارع عمومًا، فكل مضارع منصوب هو فعل تالٍ في زمن حدوثه لزمن قول الجملة. تَأمَّل الأفعال "أنجح" و"أسافر" و"أقرأ" في العبارات التالية: أذاكرُ لأنجحَ - أريد أن أسافرَ - أضأتُ النور لأقرأَ.

هذه الأفعال تالية في الزمن لأفعال الجمل الأساسية، فالمذاكرة تمّت قبل النجاح، والإرادة تمّت قبل السفر، والإضاءة تمّت قبل القراءة...

كذلك، إذا قيل: "اشتريتُ سيَّارة جديدة"، وأردتَ أن تردّ بأن معنى ذلك أن صاحب هذه السيَّارة ممَّن يسافر كثيرًا، أي إنه معتادٌ السفرَ كثيرًا، فاستعمل "إذًا" ولا تنصب الفعل بعدها (إذًا تسافرُ كثيرًا)، أي "إذًا فأنتَ تسافرُ كثيرًا".

وإذا أردتَ أن تقول إنه بعد شرائه السيَّارة سيسافر كثيرًا فاستعمل "إذَن" وانصب الفعل بعدها (إذَنْ تسافرَ كثيرًا)، أي "إذًا فسوف تسافر كثيرًا".

ومثلها:

- سأزورُك غدًا.

- إذَنْ أُكرِمَك.

- دعنِي أحمِلْ عنك حقيبَتَك.

- إذنْ يجزِيَك الله خيرًا.

- اشتريتُ كلَّ احتياجات المنزل.

- إذنْ ترتاحَ من عناء النزول الليلة.

و"إذنْ" في هذه الحالة هو ذلك الحرف الذي قال عنه المبرِّد: "أشتهي أن أكويَ يد من يكتب إذن بالألف".

...

باختصار:

- "إذًا" ظرف منصوب، و"إذَنْ" حرف مبنيّ.

- "إذًا" يُحذَف منه التنوين للإضافة، و"إذَن" لا تُحذَف منه النون.

- "إذًا" لا ينصب المضارع، و"إذَن" ينصب المضارع.

- "إذًا" يكون زمن ما بعده هو نفس زمن الجملة الأصلية، أو سابقًا عليه، و"إذَن" يكون زمن ما بعده تاليًا لزمن الجملة الأصلية.

والله أعلم.

 رسم الهمزة المتطرفة

رسم الهمزة المتوسطة 

الفرق بين "إذَنْ" و"إذًا"

طريقة كتابة التعبير فى امتحان الثانوية العامة

#محمد_شادي


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم