امتحانات شاملة للصف الثاني الثانوي الترم الأول


امتحانات شاملة للصف الثاني الثانوي الترم الأول

الامتحان الأول

 

ثانية ثانوي


س١: اكتب - فيما لا يقل عن خمسة عشر سطرًا، ولا يزيد على عشرين سطرا - مقالاً من أهمية المشروعات الصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل جديدة.

س٢: قال أحمد شوقي:

 بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم                لم يبن ملك على جهل وإقلال

ابسط البيت السابق فيما لا يزيد على سطرين.

س٣: الجملة التي اشتملت على مضارع منصوب بفتحة مقدرة:

ا - ما كان العاقل ليلهو في موطن الجد.                  ب - والله لن يسعى التقى إلى الشر.

ج - أيها القاضي، لتقض بين الناس بالعدل.              د - عليك أن تعي الكلام قبل الرد عليه.

س٤: «أيتها الفتاة، استمعين إلى نصح والديك تنج من المتاعب.. تصويب ما في الجملة السابقة من أخطاء:

ا - استمعن إلى نصح والديك تنجن من المتاعب.

 ب - استمعن إلى نصح والديك تنجي من المتاعب.

 ج - استمعي إلى نصح والديك تنج من المتاعب.

د - استمعي إلى نصح والديك تنجي من المتاعب.

س٥: استلال الشر والضغينة ينشر في المجتمع الاطمئنان، واستصغار الشر يؤدى إلى الاضمحلال». المصدر الخماسي الوارد في المقولة السابقة:

أ – اطمئنان            ب - استلال.              ج – استصغار               د - اضمحلال

س٦: اتمنى أن يلتقي علماؤنا على كلمة سواء. عند تحويل المصدر المؤول إلى صريح يصبح:

 أ - التقاء علماؤنا.         ب - تلقي علماؤنا.         ج - التقاء علمائنا.     د - تلاقى علمائنا.

س٧: إن منَّ الغنى بصدقته ترد عليه - إن من يتصدق على الفقراء يُبارك له في ماله».



الحالة الإعرابية للفعلين اللذين فوق الخط على الترتيب:

أ - مرفوع - مرفوع.                                          ب - مرفوع - مجزوم.

 ج - مجزوم - مجزوم.                                        د - مجزوم - مرفوع.

س٨: الجملة التي وردت بها كلمة «منتهى» مصدرا ميميا:

أ - الليل منتهى العمل.                                         ب - الطريق الجبلي منتهى السباق.

ج - الأعمال الأساسية منتهى منها.                          د - أحزنني منتهي المسرحية سريعا.

س٩: أدِّ ما عليك من واجبات لنلا تتهم بالتقصير». إعراب ما فوق الخط:

أ - مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمة.              ب - مضارع منصوب وعلامة النصب الفتحة.

ج - مضارع مجزوم، وعلامة الجزم السكون.          د - مضارع مبني على الفتح.

س١٠: «لا تتكاسلن في عملك - لا تتكاسلن في عملكن الإعراب الصحيح للفعلين على الترتيب:

أ - مضارع مبنى على السكون - مضارع مرفوع بثبوت النون.

ب - مضارع مرفوع بثبوت النون - مضارع مبنى على الفتح.

ج - مضارع مبنى على الفتح - مضارع مبنى على السكون.

د - مضارع مبنى على الفتح - مضارع مبني على الفتح.

س١١: قال (كعب بن زهير):

أَعْلَمُ أَنِّي مَتَى مَا يَأْتِني قَـــــدَرِي                 فلـــــيسَ يَحْبِسُهُ شُحٌّ ولا شَفَقُ

بَيْنَا الفَتَى مُعْجَبٌ بالعَيْشِ مُغْتَبِطٌ                 إذا الفـــــَتَى لِلْمَنَايَا مُسْلَمٌ غَــلِقُ

وَالمَرْءُ وَالمالُ يَنْمِي ثم يُذْهِــبُهُ                 مَرُّ الدُّهــــــورِ وَيُفْنِيهِ فَيَنْسَحِـــقُ

كَالغُصْنِ بَيْنــَا تَرَاهُ نَاعِمــًا هَدِبًا                 إِذْ هَاجَ وَانْحَتَّ عن أَفْنَانِهِ الوَرَقُ

قَدْ يُعْـــوِزُ الحَازِمُ المَحْمُودُ نِيَّتَهُ                 بَعْدَ الثَّرَاءِ وَيُثْرِي العَاجِزُ الحَمِقُ

فلا تَخَافِي عَلَيْنَا الفَقْرَ وَانْتَظِرِي                  فَضْلَ الذي بالغِنْى مِن عِنْدِهِ نَثقُ

المغزى المتضمن في البيت الثاني:

أ - إظهار جمال فترة الشباب وتمتع الإنسان بها.

ب - التحذير من الاغترار بالدنيا ونسيان الموت.

ج - الدعوة إلى التفاني في العمل وعدم الانسياق إلى اللهو التحذير من الكبر والعجب بالمال ومتاع.

د - التحذير من الكبر والعجب بالمال ومتاع الحياة الزائل.

س١٢: التعبير الذي يدل على تبدل العيش من اليسر إلى العسر.

أ - فليس يحبسه شح ولا شفق.

ب - فلا تخافي علينا الفقر وانتظري.

ج - المرء والمال ينمي ثم يذهبه مر الدهور.

د - قد يعوز الحازم المحمود نيته بعد الثراء.

س١٣: نوع الخيال، وسر جماله في قول الشاعر: «فليس يحبسه شح ولا شفق» في البيت الأول:

أ - تشبيه بليغ - التوضيح.                                  ب - تشبيه مجمل - التوضيح.

ج - استعارة تصريحية - التجسيم.                          د - استعارة مكنية - التشخيص.

س١٤: استنتج نوع الإطناب في البيت الثالث:

أ – الترادف.            ب - التذييل.              ج – التكرار.               د - التفصيل.

س١٥: استنتج من البيت الأخير غرضا شعريا ازدهر في عصر صدر الإسلام:

أ - الدعوة إلى الإسلام مدح الصالحين.                       ب - الفتوحات والمغازي.

ج - الزهد.                                                       د – مدح الصالحين.

س١٦: قال طرفة بن العبد

إذا ابتدر القوم السلاح وجدتني              منيعا إذا بُلت بقائمه يدي

يشير البيت السابق إلى:

أ – الفخر الذاتي.         ب - رثاء النفس.          ج – الحكمة.           د - الحماسة.

من خطبة لـ (عمر بن عبد العزيز)

وبعد أن حمد الله، وأثنى عليه، وصلى على النبي (الله) ، قال : أوصيكم بتقوى الله، فإن تقوى الله خَلَفٌ من كل شيء، وليس من تقوى اللهِ عَزَّ وَجَل خَلَفٌ واعْمَلُوا لآخرَتكُم، فَإِنَّهُ مِنْ عمل لآخرَتِهِ كَفَاهُ اللهُ تبَارَكَ وَتَعَالَى أَمر دنياه، وأصلِحُوا سرائركم يصلح الله الكريم علانيتكم، وأكثروا ذكر الموت، وأحسنوا الاستعداد قبل أن ينزل بكم، فإنه هادم اللذات، وإن هذه الأمة لم تختلف في ربها عز وجل، ولا في نبيها (الله) ، ولا في كتابها، وانما اختلفوا في الدينار والدرهم، وإني والله لا أعطى أحدا باطلا، ولا أمنع أحدًا حقا .

س١٧: المقصود من قول الخطيب: وأصلحوا سرائركم، يصلح الله الكريم علانيتكم في السطر الثالث:

 أ - أن الحكم على الإنسان يكون بالظاهر من أعماله وليس بنيته ...

ب - أن من أخلص نيته الله في سره، أصلح الله أعماله أمام الناس.

ج - النهي عن مخالفة أعمال الإنسان لأقواله.

د - توضيح أهمية التماس الأعذار للمخطئين.

س١٨: حذر عمر بن عبد العزيز رعيته من:

أ - الابتعاد عن كتاب الله وسنة نبيه.

ب - الإكثار من ذكر الموت بين الناس وعدم تناسى الآخرة.

ج - التكالب على الدنيا والتصارع من أجلها.

 د - نشر الفرقة والخلاف بين الناس في دينهم.

س١٩: نوع الصورة البيانية في قول الخطيب: «فإنه هادم اللذات في السطر الرابع:

أ - كناية عن صفة.                                        ب - استعارة مكنية.

ج - استعارة تصريحية.                                   د - شبيه مجمل.

س٢٠: نوع المحسن البديعي في قول الخطيب:

 «لا أعطى أحدا باطلا، ولا أمنع أحدا حقا في السطر الأخير:

أ - جناس، وطباق.                                       ب - ازدواج، وجناس

ج - جناس، ومقابلة.                                     د - ازدواج، ومقابلة.

س٢١: الدليل على تحقق عنصري الإقناع والإمتاع في الخطبة السابقة:

أ - سهولة الألفاظ، مثل قوله: اعملوا لآخرتكم - هادم اللذات...

ب - كثرة المحسنات البديعية، مثل قوله: سرائركم - علانيتكم».

ج - ملائمة الألفاظ لمعاني الخطبة، مثل قوله: «أوصيكم - تقوى الله».

 د - تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء، مثل قوله: «واعملوا - وإنما اختلفوا».

س٢٢: الحكمة المناسبة لنصح صديق باتباع الطرق الصحيحة في تحقيق الهدف:

أ - من سلك الجدد أمن العثار.                               ب - جنت على نفسها براقش.

ج - رضا الناس غاية لا تدرك النت                      د - خير العفو ما كان عند المقدرة.

س٢٣: قال (خليل مطران) :

شاك إلى البحر اضطراب خواطري                      فيجيبني برياحه الهوجاء 

ثاو على صـــــخر أصم وليت لي                       قلبا كهدى الصخرة الصماء

في البيت الأول إيجاز بحذف:

أ - الفاعل.                ب - المفعول.                 ج - المبتدأ                  د - الحرف.

س٢٤: نوع الصورة في قول الشاعر: «قلبا كهذي الصخرة السماء في البيت الثاني:

أ - كناية عن صفة                                                   ب - تشبيه مجمل

ج - استعارة مكنية.                                                 د - استعارة تصريحية.

اقرأ، ثم أجب: من مقال لـ (سليمان محمود جاد): 

خجول بطبعه، ضعيف الثقة بنفسه، إن تحدث ظن حديثة مملولًا فيقتضبه، أو معروفًا فتحمر بالخجل وجنتاه، ويبتل بالعرق جبينه.. ويحاول التخلص من موضوعه فلا يعرف، فيتلعثم لسانه، ويموت على شفتيه كلامه.

إذا أراد شراء حاجة، كان كمن يحاول فعل شيء محرم، فهو يخرج من شارع إلى شارع، ويمر من أمام حانوت إلى أمام حانوت، دون أن يجرؤ على دخول واحدٍ منها 11 ولا يزال كذلك حتى تكل رجلاه فينكفئ راجعا إلى بيته ؛ فإذا كانت الحاجة شديدة، نبنى خجله لحين، ثم استجمع ما استطاع من الشجاعة، ودخل رابع حانوت يقابله، فيطلب ما يشاء في صوت المسترحم، فإذا ما أحضر إليه، لم يفكر في جودة الصنف ولا في غلام الثمن.. بل يؤدى الثمن فورًا.. ويغادر المحل منتصرا!! إذا قابل صديقا انضمتْ يُمناهُ إلى يُسراه وأخذتا تتحاكان! فإذا كانت إحداهما مشغولة، ارتفعت الثانية إلى نقيه.. أو إلى طربوشه.. أو إلى أذنيه. والسلام: أمر ما أشقها فهو يبدأه بالسلام والصديق على مسافة طويلة، ثم يحيى بصوت خافت لا يكاد هو يسمعه. هذا إذا كان الصديق بإزائه، ولا مفر له من لقائه، أما إذا استطاع أن يهرب فهو يوفر على نفسه كل هذا العناء في خفة يحسده عليها اللص! إذا دعوته إليك، اعتذر وبالغ في الاعتذار، فإذا ألححت في الدعوة دفعه خجله إلى الإجابة، وكم تكون تضحيته عظيمة في هذه الحالة: فهو يتحمل ساعة ما أشقها على نفسه كلها عمل وإجهاد فكر ... لا يكاد يدخل الحجرة حتى يصطدم بأول كرسي يقابله، فإذا ما حاول إعادته إلى وضعه الأول اصطدمت يده بالمنضدة.

إذا قدمت إليه القهوة اعتذر عن شربها.. ولكنه يتناول الفنجان عندما يقدمه إليه صديق، ولا يكاد يمسكه حتى تقوم في الفنجان عاصفة تدفع بالقهوة يمينا وشمالا، ولا مغزلها من هذا الاضطراب ما دام هو بعينه حال يده!!

أليس الخجل كالتردد: مرضًا من الأمراض يصيب المرء في حياته العملية فيغل يده ويشل عقله ويجعل الحياة في نظره عبنا لا يحتمل، ولهذا لا يحل؟

س٢٥: دلالة قول الكاتب: «ودخل رابع حانوت يقابله» في الفقرة الثانية:

أ - بیان تردد الخجول واستحيائه من الاستفسار عن حاجته.

 ب - إظهار حرص الخجول على التأكد من جودة البضاعة قبل شرائها.

ج - تأكيد جهل الحجول بمكان وجود حاجته.

د - الإشارة إلى سير الخجول في البحث عن حاجته.

س٢٦: وضح من خلال الفقرة الرابعة موقف الخجول من مصادفة صديق له في الشارع:

أ - يحييه بصوت هامس احتراما وتقديرا له.

 ب - يخاف من مقابلته لاعتقاده أنه سوف يحمده

ج - يحاول الهروب من مقابلته، إلا إذا اضطر لمواجهته.

د - يحاول التلصص عليه لمعرفة ما يخفيه من أسرار

س٢٧: التعبير الذي يدل على فقدان الخجول ثقته بنفسه:

أ - إذا قابل صديقا انضمت يمناه إلى يسراه وأخذتا تتحاكان !

 ب - إن تحدث ظن حديثه معلولا فيقتضيه

ج - إذا قدمت إليه القهوة اعتذر عن شربها.

د - ولا يكاد يمسكه حتى تقوم في الفنجان عاصفة تدفع بالقهوة يمينا وشمالا.

س٢٨: علاقة قول الكاتب: مرضًا من الأمراض يصيب المرء في حياته العملية» في الفقرة الأخيرة بما قبله:

أ - تعليل.              ب - توضيح.                ج - نتيجة.                  د - تفصيل

س٢٩: هات - من المقال - ما يدل على التأثير السلبي للخجل على حالة الخجول المادية:

أ - لا يكاد يدخل الحجرة حتى يصطدم بأول كرمى يقابله.

 ب - يوفر على نفسه كل هذا العناء في خفة يحسده عليها اللص!

 ج - إذا أراد شراء حاجة، كان كمن يحاول فعل شيء محرم

د - يصيب المرء في حياته العملية فيغل بده ويشل عقله.

من قصة «وا إسلاماه»:

وأما قطز وجلنار... ترقرق الدمع في مأقيهما فكانا يمسحانه بطرف ردائهما مسارقة، وما أمسك دمعهما أن ينسكب إلا حياؤُهما من أن يبدو عليهما الضعف بين من حولهما من الناس».

س٣٠: بالموازنة من خلال المقال والفقرة السابقة - بين الخجل والحياء أجد أن:

أ - لا فرق بينهما، فكلاهما يجبر صاحبه على ترك حقه وعدم المطالبة به.

 ب - الحجل يحرم صاحبه من حقوقه، أما الحياء فيحسن من موقف صاحبه.

ج - الحياء يدل على ضعف صاحبه، أما الخجل يدل على تواضعه. 

د - الحياء والخجل كلاهما يدلان على حب صاحبيها لكثرة الصمت.

اقرأ، ثم أجب من مقال للدكتور (حسين فوزى) : إذا كانت الجغرافيا تشمل وصف المحيطات باعتبارها جزءا من الكوكب الأرضي فقد اختصت الأقياتوغرافيا بدراسة المحيطات كوحدة كونية تغمر ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، وهي لم تنشأ كعلم مستقل إلا في النصف الأخير من القرن الماضي.

الأقيانوغرافيا هي وصف أحواض المحيطات والظواهر التي تبدو على سطحها والعوامل والتفاعلات الحادثة في بطنها. ودراسة القاع وتكوينه منذ أن ينحدر الشاطئ القاري تحت الماء حتى أبعد الأعماق، ودراسة المياه التي تملأ أحواض المحيطات وما فيها من مواد عالقة أو ذائبة وأثر الضوء والحرارة على المياه ومحتوياتها. وهذه هي الأقيانوغرافية الاستاتيكية وفهم أثر الرياح والقوى العالمية (جاذبية القمر) على سطح الماء من أمواج ومد وجزر، ودراسة أثر الثلوج القطبية وما تسببه من تيارات. فتلك هي الأقيانوغرافيا الديناميكية، ودراسة الأحياء التي تغشى القاع أو تعيش في طبقات الماء المختلفة، وتلك هي الأقيانوغرافيا البيولوجية. يظهر من هذا العرض السريع أن الأفيانو غرافيا تستعين بعلوم مختلفة، فدراسة خصائص الماء وما بها من مواد ذائبة أو عالقة، وأثر الضوء والحرارة عليها وحركة التيارات تقتضى تطبيق علوم

الكيمياء والطبيعة ودراسة القاع وتكوينه ليست إلا تطبيقا جيولوجيا. كما أن تحديد مرتفعات هذا القاع ومنخفضاته - بطريقة قياس الأعماق - هي عملية طبوغرافية. وفهم أثر الرياح على سطح الماء يقتضي فهم الجو نفسه بطريق علم الأرصاد (الميتيورولوجيا)، وتقدير ارتفاع المد وانخفاض الجزر وتوقيتهما يحتاج إلى معارف فلكية. وفي كل هذا يلجأ الأقيانوغرافي إلى الرياضيات لحصر تلك الظواهر الطبيعية في دائرة المعادلات والقوانين. كما أن من البديهي أن ترتكز الأقيانوغرافيا البيولوجية على علمى الحيوان والنبات».

 

س٣١: طبيعة العلاقة بين الجغرافيا والأقيانوغرافيا من خلال فهمك للفقرة الأولى:

أ - الأقيانوغرافيا علم أعم وأشمل من الجغرافيا.

ب - الأقيانوغرافيا هي نواة نشأة علم الجغرافيا.

ج - الأقياتوغرافيا جزء من الجغرافيا وأكثر تخصصا منها. 

د -الأقيانوغرافيا والجغرافيا اسمان العلم واحد لا فرق بينهما.

س٣٢: المقصود بـ «الأقيانوغرافيا الديناميكية" في الفقرة الثالثة:

أ - دراسة أثر الثلوج القطبية وما تسببه من تيارات على سطح الماء.

 ب - دراسة المياه التي تملأ أحواض المحيطات وما فيها من مواد.

ج - فهم أثر الرياح على سطح الماء.

د - دراسة المحيطات كوحدة كونية تغمر ثلاثة أرباع الكرة الأرضية.

 س٣٣: من البديهي أن ترتكز الأقيانوغرافيا البيولوجية على علمى الحيوان والنبات، السبب وراء ذلك أنها:

 أ - تختص بدراسة أثر الرياح والقوى العالمية على سطح الماء من أمواج ومد وجزر

ب - تدرس الأحياء التي تغشى القاع أو تعيش في طبقات الماء المختلفة.

ج - تدرس القاع وتكوينه منذ أن يتحدر الشاطئ القاري تحت الماء حتى أبعد الأعماق.

 د -تقوم بوصف المحيطات باعتبارها جزءا من الكوكب الأرضي.

س٣٤: يلجأ الأقيانوغراقي لعلم الرياضيات عند:

أ - تقدير ارتفاع المد وانخفاض الجزر وتوقيتهما.

ب - تحديد مرتفعات القاع ومنخفضاته.

ج - دراسة المياه التي تملأ المحيطات.

د -حصر الظواهر الطبيعية في دائرة المعادلات والقوانين

س٣٥: علاقة قول الكاتب «أن الأقبانوغرافيا تستعين بعلوم مختلفة» في الفقرة الأخيرة بما بعده :

أ - إبهام بعده توضيح                                                     ب - خطأ بعده استدراك.

ج - رأى بعده دلیل.                                           د -إجمال بعده تفصيل.

س٣٦: العلم الذي يستخدم في معرفة أثر الرياح على سطح الماء:

أ - الجيولوجيا.                                                                ب - الطبوغرافية.

ج - الفلك.                                                                         د - الميتيورولوجيا.

الامتحان الأول 

الإجابات من هنا 



الإجابات على قناة مستر محمد شادي

https://www.youtube.com/channel/UCgIRk-N5c6TOl2isHiNzQSg

 

مزيد من الامتحانات https://www.mohmedshady.com/

الامتحان بصيغة pdf

 


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم