العلاقات الضمنية بين الجمل

 العلاقات الضمنية بين الجمل


العلاقات الضمنية بين الجمل



علاقة التوضيح مفهومها : جملة يمكن من خلالها إزالة الغموض عن كلام مبهم قبلها، ويفيد إقرار المعنى في النفس.

ولها أشكال متعددة : إزالة الغموض عن فعل مبهم.

عالج الطبيب المريض بكورونا، عالجه بعزله في حجرة منفصلة وتحديد الدواء المناسب له.

و التوضيح : أزال الغموض عن كيفية العلاج فوضح طرقه ووسائله. قال تعالى : ( واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون أمدكم بأنعام وبنين ) ما المراد التوضيح : أزال الغموض عن كيفية الإمداد فوضح ماهيته وكيفيته.

قال تعالى : ( وَقَضَيْنَا إِليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين) التوضيح : كلمة (الأمر ) مبهمة تم توضيحها بقوله : أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين)

إزالة الغموض عن المصطلحات من خلال التعريف بها.

إزالة الغموض من خلال التفريع لشيء ميهم، فهذا يعد من التوضيح.

ثلاث يعرفن بثلاث : الشجرة من ثمارها، والمرأة عند افتقار زوجها، والصديق عند الشدة ». التوضيح : العلاقة توضيح لأنه يتحدث عن إزالة غموض للثلاثة الأولى والثلاثة الأخيرة، والتوضيح أعم من التفصيل بعد الإجمال في هذه الجملة، لكن إذا قلت عن العلاقة السابقة (تفصيل وتوضيح) فهو صواب.



علاقة التفسير:

مفهوم التفسير : هو كشف وإظهار للفظ سابق به لبس ، فيؤتى بكلام يزيل هذا الخفاء ويفسره، والفرق  بينه وبين التوضيح أن التفسير يكون بذكر المرادف للكلمة التي قبله، فهو يقوم على تفسير لفظ أورده الكاتب فتنشأ علاقة بين هذا اللفظ والكلام الذي يفسره بعده؛ إذ هما في الحقيقة شيء واحد، إلا أن الكلام الذي تم التفسير به يحمل دلالة إضافية تزيل إبهام ، وتحدد معناه بل وتزيده وضوحا.

قال سابق البربري :

ولَيْسَ ذُو العِلْمِ بالتَّقْوَى كَجَاهِلِهَا               وَلَا البَصِيرُ كَأعْمَى مَا لَهُ بَصَرُ

التوضيح : فقد فشر كلمة (أعمي) بأنه الذي ليس له بصر، فقد يتصرف ذهن القارئ إلى أن المقصود بالأعمى هو الجاهل وذلك من خلال فهمه لشطر البيت الأول.

هذا الرجل حكيم، أي يُطبب المرضى.

التوضيح : فقد ينصرف ذهن القارئ إلى حكمته وخبرته، لكنه ألى بتفسير اللفظ من خلال أداة التفسير «أى».

علاقة التعليل:

عندما تكون الجملة الثانية سبباً في حدوث الجملة التى قبلها، وذلك من خلال الجملة الأولى بسؤال (لم - لماذا)، والثانية تصلح أن تكون إجابة عنه، ويستخدم معها : (فإن - فإنما - فقد - لأن - لكى - لام التعليل المفعول لأجله اللام - الفاء - يسبب - من أجل ذلك) وغيرها الكثير.

مثال توضيحي : ارتفعت معدلات النجاح في المدرسة .......

يفضل اجتهاد الطلاب.

نظرا لاجتهاد الطلاب

بسبب اجتهاد الطلاب

کي تحصل على الجودة.

لاجتهاد الطلاب في دراستهم. حتى لا تخرج من الجودة. م لأن الطلاب قد اجتهدوا.

فقد اجتهد الطلاب.

وأدوات التعليل (بفضل - نظرا لـ - اللام - لأن - فقد - بسبب - كي - حتى لا - من أجل - إذ - كيما - كيلا - لئلا - حيث إن خشية)

قال حافظ إبراهيم على لسان مصر :

وَارْقَعُوا دَولَتِي عَلَى العِلْمِ وَالأخلاقِ                   فَالعِلْمُ وَحْدَهُ لَيْسَ يُجْدِى

التوضيح : (فالعلم وحده ليس بجدي) تعليل لما قبله.

قال إيليا أبو ماضي :

فَتَهَنَّلْ وَتَرَنَّمْ فَالفَتَى العَابِسُ صَخْرَةُ

و التوضيح : (الفتى العابس صخرة) تعليل وسبب لما قبله، وهو إطناب بالتعليل للتأكيد على الفكرة بالتعليل لها.

قال الفرزدق :

 فَأَصْبَحُوا قد أفاد الله نِعْمَتَهُمْ             إِذْ هُم قريش ولا مَا مِثْلَهُمْ بَشر

التوضيح : إنهم قريش) تعليل لما قبله.

علاقة النتيجة

هناك مواضع يمكن من خلالها تحديد تلك العلاقة. الموضع الأول : استخدام الكاتب لبعض الألفاظ التي تصل بنا لمعرفة تلك العلاقة، تأمل المثال التالي سهر الطالب الليالي واجتهد في طلب العلم     ------      فالنجاح حليفه.

مثال توضيح : التوضيح : إذا وضعت في المكان الخالي إحدى التعبيرات التالية وترتب على ذلك - ونتيجة لهذا - ونتيجة لذلك - ولهذا - وبذلك - ومن هنا - ومن ثم - وبناء عليه - ولهذا كله - وتأسيسا على هذا لوجدت أن العلاة بين الجملتين أصبحت علاقة نتيجة، كل هذا يمكن استنباطه إذا أمكن الربط بين الجملتين به نتج عما سبق). الموضع الثاني : العلاقة الاستنتاجية التي نجدها دائما في جملة جواب الشرط، أو جواب الطلب، أو ما عطف عليهما. تأمل الأمثلة التوضيحية في الجدول التالي :

يا صاحبى لَقَصُيَا نَظَرَيْكُمَا        تَرَيَا وُجُوه الأَرْضِ كَيف تصور

والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه              كَانَ مَطية الإخفاق

جواب شرط - نتيجة

قال الشاعر :

 انَّكَ لَا تَسْتَطِيعُ فَصْلَ غَدٍ عَنْ أَمْسِ            فاجُمَعُ بَيْنَ مَاضٍ وَاتِ التوضيح : (اجمع بين ماض وآت) نتيجة مترتبة على قوله : (لا تستطيع فصل في من أمس).

علاقة التفصيل بعد الإجمال:

قال أحمد شوقي :

أخرجت هذا العقل مِنْ ظُلُمَاتِهِ وَهَدَيْتَهُ        النُّورَ المُبِين سَبِيلا

أَرْسَلْتَ بِالتَّوْرَاةِ مُوسَى مُرْشِدًا        وَابْنَ البَتُولِ فَعَلْم الإنجيلا

 وَفجَرْتُ يَنبُوعَ البَيَانِ مُحَمَّدًا      فسقى الحديث وَنَاوَلَ التنزيلا

 التوضيع : البيت الأول يتناول إجمالا وهو فضل الله على الإنسان بهدايته من التخيط، أما البيتان الثاني والثالث ففيهما تفصيل لوسائل هذه الهداية السماوية، عن طريق موسى باليهودية، وعيسى بالمسيحية، ومحمد بالقرآن وعليكم أيها الطلاب قراءة السؤال جيدا، فإذا سئلت :

حدد علاقة البيت الأول بما يليه.

إجمال بعده تفصيل.

حدد علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول. (تفصيل بعد إجمال).

علاقة الإجمال بعد التفصيل

تعنى أن الكاتب يفصل أولا ثم أجمل ما فصله في نهاية تفصيله؛ فله فائدة وهو زيادة الاهتمام بالأمر المتحدث عنه ) قال تعالى : فصيام ثلاثة أيام في الحج وَسَبْعَة إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ )

التوضيح : فبدأت الآية بالتفصيل فذكر ثلاثة أيام ثم سبعة أيام وختمها بالإجمال في قوله : (يُلكَ عَشَرة كاملة. قال العقاد واصفًا من زيادة في رثائها :

علاقة التأكيد

هي علاقة تأكيدية بين جملتين، والجملة الثانية فيها تأتي على صورتين :

الصورة الأولى : تكون فيها الجملة الثانية بمنزلة التوكيد المعنوى للجملة الأولى مع اختلاف مفهوم الجملتين. :

قال تعالي:" فمهل الكافرين أمهلهم رويدا"

علاقة الاستثناف

الاستئناف : هو متابعة الكلام من منطلق جديد عن طريق حرف من حروف الاستئناف التي تحقق التماسك والترابط بين الجمل وتعبر عن عدة مفاهيم مختلفة وبذلك تعطى معنى للكلام، وهي حروف لا تؤثر فيما بعدها من الناحية الإعرابية غالبا، مثل : ( واو الاستئناف فاء الاستئناف لكن على أن كما - إذا الفجائية - إذن أو. أم إما - أما - إلا أنه بيد غير أن...)، وقد تخلو الجملة الاستئنافية من حروف الاستئناف لكن تتضمن قرية تدل على أنها استثنافية، وذلك من خلال تقدير سؤال لها.

قال تعالى : ( قالتْ رَبِّ إِلى وَضَعَتُها أُنثى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ )

۱۳۹التوضيع : جاءت الجملة الاستثنافية مقترنة بالواو الاستئنافية، وهي جملة (والله أعلم بما وضعت).

 

 مواضع علامات الترقيم



***********************


***********************

1 تعليقات

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

  1. السلام عليكم. قد أحسنتم.ولكن في هذه الرسالة أخطاء.جزاكم الله لخدمة الإسلام

    ردحذف

إرسال تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم