امتحان ثانوية عامة شهر أغسطس 2023

 امتحان ثانوية عامة شهر أغسطس 2023

الأستاذ محمد شادي 

 

يقول معروف الرصافي:

كـفـى بـالعلم في الظلمات نورا                    يـبـيِّـن فـي الـحـيـاة لـنـا الأمـورا

فـكـم وجـد الـذلـيـل بـه اعـتزازًا                   وكـم لـبـسَ الـحـزيـنُ بـه سرورا

أأبـــنــاءَ الــمــدارس إنَّ نــفــســي             تــؤمِّــل فــيــكُــمُ الأمــلَ الـكـبـيـرا

ســتــكــتـسـب الـبـلادُ بـكـم عُـلـوًّا             إذا وجَــدتْ لــهـا مـنـكـم نـصـيـرا

إذا ارتـوتِ الـبـلاد بـفـيـضِ عـلْمٍ              فــعــاجــزُ أهــلـهـا يُـمـسـي قـديـرا

ولــكــن لــيــس مــنــتــفــعًــا بــعـلـمٍ          فـتًـى لـم يـحـرز الخُلُق النضِيرا

إذا ما العلم لابسَ حسنَ خُلقٍ                 فــــرجِّ لأهــــلـــه خَـــيـــرًا كـــثـــيـــرا

ومـــا إنْ فـــاز أغـــزرنـــا عـــلــومًــا       ولـــكــن فــاز أســلــمُــنــا ضَــمــيــرا

س١: أيٌّ ممَّا يأتي ليس مرادفًا لكلمة «يُحرز» في سياق البيت السادس؟

أ - يحقِّق.                       ب - يدرك.           ج - يكتسب.                      د - ينشر.

س2: ماذا أفاد تنكير كلمة «نورًا» في البيت الأول، وكلمة «علم» في البيت السادس؟

أ - التعظيم، العموم والشمول.                                       ب - التهويل، التقليل.

ج - العموم والشمول، التحقير.                                         د - التعظيم، التحقير

س3: حدِّد البيت الذي أبرز الشاعر من خلاله أثر العلم في حياة الفرد.

أ - إذا مـا الـعـلم لابسَ حسنَ خُلقٍ                 فـــرجِّ لأهـــلـــه خَـــيـــرًا كـــثـــيـــرا

ب - فـكـم وجـد الـذلـيـل بـه اعـتزازًا              وكـم لـبـس الـحـزيـن بـه سرورا

ج - ولــكــن لــيــس مــنــتــفــعًــا بــعـلـمٍ           فـتًـى لـم يـحـرز الخُلُق النضِيرا

د - ســتــكــتـسـب الـبـلاد بـكـم عُـلـوًّا             إذا وجَــدتْ لــهـا مـنـكـم نـصـيـرا

س4: ما صفات الشخص الفائز من وجهة نظر الشاعر؟

أ - الأكثر مالًا.                                      ب - الأحسن أخلاقًا.

ج - الأعلى منصبًا.                                   د - الأغزر علمًا

 

س5: ما علاقة البيت الرابع بالبيت الثالث؟

أ - إجمال بعد تفصيل.                          ب - توضيح بعد إبهام.

ج - تفصيل بعد إجمال.                            د - نتيجة بعد سبب

س6: ما الغرض من النداء في قوله «أأبناءَ المدارس»؟

أ - التعجُّب.                                                  ب - الاستعطاف.

ج - التعظيم.                                               د – التحذير

س7: ما نوع الصورة البيانية في قول الشاعر «ارتوتِ البلاد» في البيت الخامس؟ وما قيمتها الفنية؟

أ - مجاز مرسل، إظهار دور العلم في رقي المجتمع.

ب - تشبيه، بيان فوائد المياه ودورها في نهضة المجتمع.

ج - استعارة مكنية، توضيح أهمية العلم في تقدُّم البلاد.

د - كناية، الدلالة على عظم دور المياه في نمو البلاد

س8: من خلال تحليلك لألفاظ القصيدة، وضِّح أثر الاتصال بالصحافة على لغة جيل التطوير.

أ - غموض اللغة وغرابتها.                                         ب - عمق اللغة وفلسفتها.

ج - سلاسة الألفاظ وسهولتها.                                     د - قوة الألفاظ وجزالتها

س9: من عناصر الصورة التعبيرية في الأبيات السابقة:

أ – الوجدان                 ب – الخيال                 ج – الفكر                   د – الوحدة العضوية

س10: البيت الذي اشتمل على صورة ممتدة هو:

أ - كـفـى بـالعلم في الظلمات نورا                        يـبـيِّـن فـي الـحـيـاة لـنـا الأمـورا

ب - فـكـم وجـد الـذلـيـل بـه اعـتزازًا                       وكـم لـبـسَ الـحـزيـنُ بـه سرورا

ج - أأبـــنــاءَ الــمــدارس إنَّ نــفــســي                  تــؤمِّــل فــيــكُــمُ الأمــلَ الـكـبـيـرا

د - ســتــكــتـسـب الـبـلادُ بـكـم عُـلـوًّا                   إذا وجَــدتْ لــهـا مـنـكـم نـصـيـرا

س11: يقول الشاعر:

كــلا ولا خــاب امــرؤ                            يومًا ومقصده نبيل

أيٌّ من الموضوعات الآتية يصح الاستشهاد بالبيت الشعري السابق فيه؟

أ - حماس الشباب وحده لا يكفي لتحقيق الآمال.

ب - الخسارة مصير الجهود غير المنظَّمة.

ج - شرف الأهداف مقدمة لنجاح السعي.

د - شباب اليوم هم قادة الغد وبناة المستقبل.

س12: يقول حافظ إبراهيم:

ما لي أنوحُ على الصحافةِ جازعًا                   مــــاذا أَلــــمَّ بــــهــــا ومـــاذا أَحْـــدَقـــا؟

قَــصُّــوا حَــواشِــيَــهـا وظَـنـوا أنَّـهـمْأ              َمِـنـوا صـواعِـقَـهـا فـكـانَـتْ أَصْـعَـقـا

إلى أي عامل من عوامل التجديد لدى تلامذة البارودي يُشير البيتان السابقان؟

أ - معالجة مشكلات المجتمع والشئون الخارجية للعالم الإسلامي.

ب - موقفهم من قانون المطبوعات وحرية الكلمة.

ج - سهولة الأسلوب وسلاسته لارتباط جيلهم بالصحافة.

د - الاهتمام بجوانب الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي.

يقول أحمد شوقي:

رِيـمٌ عـلـى الـقـاعِ بـيـنَ الـبـانِ والعَلَمِ               أحلَّ سَفكَ دمِي في الأشهُرِ الحُرُمِ

رَمـى الـقَـضـاءُ بِـعَـيـنَـيْ جُـؤْذراً أسدًا               يـا سـاكِـنَ الـقـاعِ أدرِكْ ساكِنَ الأَجَمِ

س13: استنتج المظهر الذي يتَّضح في البيت السابق من مظاهر الحفاظ على القديم لدى شعراء مدرسة الإحياء والبعث.

أ - العدول عن المديح إلى التاريخ.                       ب - طغيان المناسبات والانشغال بقضايا العصر.

ج - الاتجاه إلى وصف المخترعات الحديثة.             د - بدء القصائد بالغزل التقليدي.

يُعبِّر مفهوم التصحُّر عن العمليَّة التي تؤدِّي إلى تقليل الإنتاجيَّة البيولوجيَّة للأراضي الجافَّة، وهي الأراضي القاحلة أو شبه القاحلة؛ نتيجةً لأسباب طبيعيَّة أو بشرية. ويختلف مفهوم التصحُّر عن مفهوم التوسُّع المادِّي للصحراء الموجودة مسبقًا؛ حيث إنَّه يُمثِّل العمليَّات المتعددة التي تُهدِّد نظم البيئة للأراضي الجافَّة، ومن بينها الصحاري، والمراعي، والأراضي، والمستنقعات.

يُعَدُّ الرَّعْي الجائر للحيوانات من المشاكل الكبيرة في العديد من المناطق التي بدأت بالتصحُّر. فعند وجود الكثير من الحيوانات التي تتغذَّى على النباتات في منطقة معيَّنة سيقود ذلك إلى قلَّة نمو هذه النباتات وصعوبة نموِّها مرَّة أخرى؛ مما يؤدِّي إلى إلحاق الضرر بحيويَّة الأرض وجَعْلها تفقد طبيعتها الخضراء. كما يُسْهِم النَّاس في تشكيل ظاهرة التصحُّر من خلال مشاركتهم في إزالة الغابات عند الرغبة في الانتقال إلى منطقة ما، أو عند الحاجة للأخشاب من أجل بناء المنازل أو لأغراضٍ أخرى. وتُؤدِّي إزالة الغابات إلى مَنْع نُمُوِّ النباتات حولها. وهناك أيضًا بعض المزارعين الذين يجهلون استخدام الأرض بالطريقة الفعَّالة؛ مما يقودهم إلى تجريد الأرض من مكوِّناتها قبل تَرْكها والذَّهاب إلى قطعة أرض أخرى. ويُعَدُّ تجريد التربة من المغذِّيات التي تحتوي عليها أحد أسباب التصحُّر في المناطق المستخدَمة للزراعة.

س14: حدِّد مما يأتي النموذج الذي استخدمه الكاتب في ترتيب الفقرتين في المقال السابق.

أ - الرأي-الدليل.                          ب - المشكلة-الحل.

ج - الزَّعم-التفنيد.                        د - الظاهرة-التفسير.

يقول طه عبد الباقي سرور في كتابه «الغزالي»:

آراء الغزاليِّ في العلم على لونين؛ لون صوفي ينادي بالعلم الأُخروي والعزوف عن سواه، ولون آخر يقدِّس العلوم كافَّة ويدعو إليها ويأمر بها. وقد التَبَس هذا الأمر على كل دارسي الغزاليِّ والمتتبعين لآرائه، بل إن لسوء فهم آراء الغزاليِّ في العلم أثرًا بعيدَ المدى جدًّا في التفكير الإسلامي؛ فالغزاليُّ قد هَيمَن على عقول القرون التي تَلَته هيمنة كاملة، وقد فهم جمهرة أتباعه ومن تثقف على آرائه أنه يخاصم العلم الدنيوي، بل لقد وقع في هذا الخطأ كثير من العلماء والسادة؛ فظنوا — وأكثرُ الظن إثمٌ — أن الغزاليَّ يحارب علوم العقل والتجربة، بل ويذمها ويحقرها، ولا يدعو إلا إلى علوم الآخرة.

وتسلسلت هذه الفكرة مع القرون، وتتابعت مع السنين، وجارى العلماءَ العامَّةُ في تفهُّم الغزاليِّ، ووقفوا من آرائه في العلم والتعليم موقفًا مضحكًا! حسبوا فيه أنهم يَسخرون من الغزاليِّ؛ لتعدد آرائه وسوء فهمه، وهم يَسخرون من أنفسهم؛ لأنَّهم لم يتفهموا حقيقة آرائه. وسرُّ هذا الخطأ في الفهم أن الغزاليَّ حينما عرَّف العلم «بأنه العلم الأخروي»، وحينما دعا إلى الاشتغال بالعلم الحقيقي كالعلم بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر، وإهمال علوم العقل والتجربة؛ إنما كان يخاطب الصوفية وحدهم، ويقرر مذهبهم القائم على الفناء في الله والإعراض عن الدنيا بالكُلِّيَّة؛ كان يصف صورة مثالية لقوم مثاليين في عبادتهم.

والغزاليُّ عالمٌ رحبُ الآفاق، تشهد بذلك كُتبه وآثاره، عالمٌ بالعلوم وفنونها على اختلاف ألوانها وغاياتها، تشهد بذلك أيضًا كتبه وآثاره؛ فهو عالِم يدعو إلى رسالة العلم كاملة في يقين وإيمان؛ لأنَّه يؤمن بأن نظام العالم ونظام القوة والسيادة في الدنيا إنما يُبنى على العلوم والمعارف الكونية والعقلية، فمن الخطأ في حق العلم، ومن الخطأ في حق العقل أن يقول قائل: إنَّ الغزاليَّ يحارب علوم العقل والكون والتجربة وهو إمام من أئمتها.

ولكنه حين يتحدث في أساليب الصوفية ومبادئ الصوفية يعلي شأن العلوم الأخروية؛ لأنَّها روح العبادة واليقين، ويجري المقارنات بينها وبين علوم الدنيا؛ فيذمها بالقياس إليها وتمجيدًا لها، والصوفية فئة من الناس ارتضوا لأنفسهم وضعًا معينًا، وحياة معينة، ومسلكًا في الوجود فريدًا كالرهبان مثلًا؛ فما يصلح لهم لا يصلح لغيرهم، وهم لم يقولوا للناس هَلمَّ إلينا، ولم يقولوا لهم تكلفوا ما نتكلف، واتَّبِعوا ما نتَّبِع، وتحمَّلوا ما نتحمل.

س15: ما المقصود بقول الكاتب «جارى العلماءَ العامَّةُ في تفهُّم الغزاليِّ» في الفقرة الثانية؟

أ - أفهمت العلماءُ العامَّة رأي الغزالي.

ب - جرت العلماء مع العامَّة في فهم الغزالي.

ج - سايرت العلماءُ العامَّة في فهم الغزالي.

د - تابعت عامَّة الناس العلماءَ في فهم الغزالي.

س16: ما علاقة «كالعلم بالله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر» بما قبلها في الفقرة الثانية؟

أ - تفصيل بعد إجمال.                                       ب - نتيجة لما قبلها.

ج - تعليل لما قبلها.                                           د - توضيح بعد إبهام

س17: كيف التبس رأي الغزالي في العلم على أغلب دارسي كتبه والمتتبعين لآرائه، كما فهمت من الفقرة الأولى؟

أ - ظنَّ هؤلاء الدارسون أنَّ الغزالي يدعو إلى دراسة العلوم الأخرويَّة ويُحارِب علوم العقل والتجربة.

ب - ظنَّ هؤلاء الدارسون أنَّ الغزالي لا يدعو إلى علوم الآخرة بل يدعو إلى العلوم الصوفيَّة.

ج - ظنَّ هؤلاء الدارسون أنَّ الغزالي قد هيمن على فهم جمهرة كبيرة من عقول القرون التي تلته.

د - ظنَّ هؤلاء الدارسون أنَّ الغزالي ينادي بمحاربة كل من يشتغل في دراسة العلوم الأخروية كعبادة الله

س١8: كيف دلَّل الكاتب على أنَّ الغزالي عالم رَحْب الآفاق كما فهمت من الفقرة الثالثة؟

أ - الغزالي عالم بجميع أنواع العلوم الدنيويَّة والأخرويَّة والدليل على ذلك مؤلفاته المتنوعة التي تركها.

ب - الغزالي إمام من أئمة الصوفيَّة الذين يتبعون طريقة خاصة في فهم العلوم والفنون.

ج - الغزالي اشتغل في الدعوة إلى تنظيم العالم بالقوة والسيادة التي تبثها الآثار في المتعلمين.

د - الغزالي عالم جاب الآفاق بحثًا عن الكتب التي تحارب علوم العقل والمنطق والتجربة.

س١9: بم علَّل الكاتب إيمان الغزالي بالدعوة إلى رسالة العلم كاملةً دون تفضيل نوع من العلوم على الآخر، كما فهمت من الموضوع؟

أ - الغزالي يرى أنَّ من الخطأ في حق الحضارة الإسلاميَّة تفضيل العلوم العقليَّة والتجريبيَّة على علوم الفقه ودراسة الحديث.

ب - الغزالي يؤمن بأنَّ نهضة الحضارات في العالم قائمة على نظام القوة والسيادة الذي يُبنى على الإلمام بجميع العلوم خاصة العلوم الكونيَّة والعقليَّة.

ج - الغزالي يؤمن بأنَّ الدعوة إلى رسالة العلم الكاملة سبب ظاهري يستطيع به اجتذاب أكبر قدر من المريدين الذين يحققون له الشهرة.

د - الغزالي يؤمن برسالة العلم كاملة؛ لذلك حين يتحدث في أساليب ومبادئ الصوفية يعلي شأن العلوم الأخروية؛ لأنَّها روح العبادة واليقين.

س20: برَّر الكاتب إعلاء الغزالي من شأن العلوم الأخرويَّة، وضِّح ذلك في ضوء فهمك للفقرة الأخيرة.

أ - أنَّ الغزالي كان متأثِّرا بالصوفيين الذين أحبوا دراسة جميع ألوان العلوم والفنون، لكن ما يصلح لهم لا يصلح لغيرهم من العامة.

ب - أنَّ الغزالي حين يتحدَّث إلى الصوفيَّة يستخدم الأسلوب اللغوي الصوفي المتكلَّف، لذلك أخطأ كثير من دارسي كتبه فهم مقصده.

ج - أنَّ الغزالي حين أعلى من شأن العلوم الأخرويَّة كان متأثِّرا بالرُّهبان الذين يدرسون العلوم الإسلاميَّة، ومن ثمَّ قاموا بتعليمها للصوفيين.

د - أنَّ الغزالي حين ذمَّ علوم الدنيا مقارنة بالعلوم الأخرويَّة؛ إنما كان يتحدَّث بمبادئ الصوفيَّة الذين يرون أنَّ العلوم الأخرويَّة هي روح العبادة واليقين.

 

-عُرِف الذهب وبَرَزَت قيمته في الحضارات القديمة، ودَلَّ على ذلك اكتشاف مصنوعات من الذهب يرجع تاريخ صُنعها إلى ثلاثة آلاف وخمسمائة عام قبل الميلاد. ويتمتع الذهب بالعديد من الصفات الفيزيائية والكيميائية الفريدة؛ إذ يتميز عن غيره من المعادن بلونه البرَّاق، وجماله الأخَّاذ، وقدرته الفائقة على التَّشَكُّل. وبالإضافة إلى ذلك فإنه من أفضل المعادن مقاومةً للأكسدة والتآكُل، فضلًا عن كونه مُوصِّلًا جيدًا للكهرباء والحرارة. وقد فَضَّله القدماء على غيره من المعادن في الحِرَف والفنون؛ وذلك لخصائصه المتعدِّدة والمُمَيَّزة. فصنعوا منه الحُلِيَّ، واستخدموه في الزينة؛ كما سَكُّوا منه النقود، فكانت العُمْلات الذهبية والفضية أول نقود معدنية عَرَفَها الإنسان في معاملاته التجارية.

س21: أيٌّ مما يأتي العنوان الأنسب للفقرة السابقة؟

أ - الذهب ملك المعادن.                               ب - تاريخ العملات الذهبية.

ج - صفات الذهب المادية.                            د - الذهب والعملات النقدية.

س22: أيٌّ مما يأتي تعبير يدل على الخوف والرعب؟

أ - برزت ثناياه.                                        ب - اغرورقت عيناه.

ج - انتفخت أوداجه.                                    د - ارتعدت فرائصه.

س23: جملة واحدة خطأ فيما يلي:

أ – كان عمرو بن ود من شعراء الجاهلية             ب – علمت عمرا بن ود شاعراً مبدعاً

ج – كان ابن الخطاب عادلاً في خلافته                 د – وجدت عمرو بن العاص قائدا محنكاً

س24: «يا طلاب، اكتبوا الدرس؛ فكاتبو الدرس يفهمون سريعًا».

ما نوع الواو فيما تحته خط على الترتيب؟

أ - واو الجماعة، واو علامة رفع جمع المذكر السالم، واو الجماعة.

ب - واو الجماعة، واو الجماعة، علامة رفع جمع المذكر السالم.

ج - واو الجماعة، أصلية، أصلية.

د - أصلية، واو الجماعة، أصلية.

س25: أسكان مصر إن قضى الله بالنوى        فثم عهود بيننا ومواثق. إعراب ما فوق الخط

أ – خبر مرفوع بالضمة                                  ب – مضاف إليه مجرور

ج – مبتدأ مؤخر مرفوع                                 د – مفعول به منصوب

س26: إن ......... وضعوا القواعد..........سرنا وفقها. الاختيار المناسب:

أ – أباؤنا - ثَمَّ        ب – أبائنا – ثُمَّ        ج – أباءنا - ثَمَّ             د – أباءنا - ثُمَّ       

س27: يرجو المؤمنون رحمة ربهم ويخافون عذابه. نوع الواو على الترتيب:

أ – لام الفعل – واو الجمع – واو الجمع.         ب – علامة الجمع -واو الجماعة – واو الجماعة

ج – لام الفعل – واو الجمع – واو الجماعة        د – واو الجمع – واو الجماعة – واو الجمع

س28: إني أقمت على التعلة بالمنى              في غربة قالوا تكون دوائي

أقمت همزتها قطع لأنها:

أ – أمر رباعي      ب – ماضٍ ثلاثي             ج – ماضٍ رباعي          د – ماضٍ خماسي

س29: أقرض فقراؤنا أغنيائنا. عند تصويب العبارة تصبح:

أ – فقراءنا – أغنياؤنا                                      ب – فقرائنا – أغنيائنا

ج – فقراءنا – أغنيائنا                                      د – فقرائنا - أغنياؤنا

س30: تعتمد ..........  الإنسان على ما يتعلمه في الصغر. أكمل:

أ – نشئة                 ب- نشاءة                    ج – نشأة                      د- نشائة

 

مع اطيب تمنياتي بالتفوق

مستر محمد شادي

مزيد من الدروس والامتحانات

www.mohmedshady.com

علم البلاغة الأسلوب الحقيقي والمجازي

أنواع الواو أخر الكلمة

الفرق بين ثم وثمت

حذف ألف ابن و إثباتها


كان الناقصة وأخواتها/link/button 


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم