امتحان اثانوية العامة للغة العربية دور ثان ۲۰۲۲

 امتحان  الثانوية العامة للغة العربية دور ثان ۲۰۲۲

امتحان اللغة العربية دور ثان ۲۰۲۲

تابع إجابات امتحان اللغة العربية دور ثان 2022

فى الأسفل

امتحان اللغة العربية الدور الثانى  العام الدراسي 2022

كان (عبده) في حاجة إلى قرشين فقد أمضى عمره باحثا عن القرشين ... كان في الأصل طباخا ، ولكن الحال لا تدوم على وتيرة واحدة ، فاشتغل صبيا في ورشة، ثم عمل بوابا، ثم أسلمه عوده الفارع وساعده القوي إلى عربات النقل ، فأصبح شيالا حتى أصيب بالفتق، وكان له صوت قوي حين يبيع فيَلفِت الشارع إلى بضاعته، وعمل سمسارا، وهو في شغل القهاوي عجب، كان يقف في القهوة وحده، فلا يؤخر طلبا أو يكسر كوبا، وكانت له زوجة، يسكن وإياها حجرة وحولهما الجيران، ورغم المعارك الصغيرة التي تنشب بين نسائهم وامرأته ، فقد كانوا أناسا طيبين، يواسونه ويقرضونه، وأحيانا يقترضون منه والدنيا ماضية به وبهم تبيع لهم العيش بالميزان، وتنقص كل يوم في الميزان .

 كان (عبده) في حاجة إلى قرشين، وهذه المرة حاجته طالت، ولم يكن هناك أمل من لفه على معارفه، فيعود بنفس وجهه المقطب العابس، ويديه الخاويتين، ويدق الباب فتفتح امرأته فلا يحيبها، ولا تحييه، وينام على الحصيرة، ويسد أذنيه عن لغط (نفيسة)، وعن تهديد صاحب البيت وأنصاف الأرغفة وأرباعها التي يتصدق بها الجيران، والعيد قادم، والخوخ الذي تتوحم عليه، وابنته التي ماتت وعلا صوت (نفيسة) حتى لم يعد يحتمله،وأصبح لا يطبق النظر إلى وجوه جيرانه ورءوسهم المهتزة الآسفة على شبابه وقلة بخته، أو تمنياتهم التي لا يمضغها تحت أسنانه، أو يستر بها جسد (نفيسة).

وفي يوم قالت له (نفيسة)، إن (طلبة) أرسل له، وأحس (عيده) بفرحة فإن أي سؤال في مثل حاله يعني الأمل، وليكن أملا كاذبا، إلا أنه أحسن من لا شيء، وفي التو ذهب إلى (طلبة)، وكان سيد القاطنين في البيت، فقد كان يعمل تمورجيًّا، في المستشفى، ورحب به (طلبة)، وحدثه (عبده) عن أيام مجده وذكرياته، وكان إذا أحس بالنظرات تعبر جلبابه المهلهل لا يستريح حتى يتكلم عن حرفة، وكأنه يداري خروق جلبابه، ثم يسخط على الدنيا والزمان والناس، ويتشوق إلى الخير الذي ضاع، ثم أخبره (طلبة) بأن هناك عملا ينتظره فرجع (عبده)، وكأن ليلة القدر فتحت له.

وقبل شروق الشمس كان مع (طلبة) أمام قسم نقل الدم بالمستشفى ... وبعد قليل نادوا عليه، وأدخلوا ذراعه في ثقب لا يسع إلا ذراعه، وخاف (عبده)، ولكنه اطمأن حين وجد على يمينه واحدا فسأله: هم حياخدوا قد إيه؟ وأجاب الآخر وهو يغمغم، أنا عارف بيقولوا نص لتر، ... ثم دقوا على ذراعه وهم يقولون: خلاص، ودفعوا له جنيها وفوقه ثلاثون فرشا، وخصموا الدمعة، وكانوا كراما فأفطروه، وقبل أن يرجع إلى البيت مر على الجزار فأخذ رطل اللحمة، وفات على الحصري فاشتري البطاطس، ودق باب الحجرة وهو بيتسم، وحين فتحت (نفيسة) وجدته محملا ردت تحيته، وحملت عنه ما في يده ،

وقد انتابتها خفة فطبخت، وشاعت رائحة التقلية، في الحجرة، وتسربت إلى أرجاء البيت، وأكل (عبده)، ثم تهور واشترى بطيخة، انتهى الأسبوع وقد صرف كل ما أخذ، وفي الميعاد ذهب إلى المستشفى ومد ذراعه، وأخذوا منه ما أخدوا، وأعطوه ما أعطوه، ولم ينسوا فأطعموه، ودبرت امرأته عيشهم بما يأخذه، وارتاح ( عبده) إلى العمل الجديدة فكان ألسطة، وكان حساده كثيرين .

وكانت حال امرأته معه على كف عفريت، فحين يقبل وفي يده ما في يده تبتسم له. وحين ينام طيلة الأسبوع لا تدعه ينام، وإنما تحدثه عن رجليه الرفيعتين، ووجهه الذي يصفر، وتقص عليه في كلمات مبتورة عابرة، ما تقوله نساء الحتة، عنه، وكيف عايرتها (حميدة) بزوجها الذي يبيع دمه، وأحيانا كانت تهدهد عليه وتشفق، وكأنها أمه، وتغطيه في الليل ولا تجعله يتحرك من مكانه أثناء النهار، وكأنه طفل مريض، وكان (عبده) يلمس هذا، ويشعر بالمرارة، ولكن ماذا يهم، صحيح إنه كلما أخذوا منه الدم يدوخ وينام بجوار حائط المستشفى، وصحيح أن الناس تتكلم، ولكن المهم أن وابورهم والع، وإيجارهم مدفوع ... غير أن ( عبده) ذهب يوما إلى المستشفى، ولم يجلسوه أمام الثقب، وإنما نادوا عليه، وقالوا له، وما ينفعشي عندك أنيميا، ... وفي هذا اليوم نسوا فلم يطعموه ... ومن جديد أصبح (عبده) في حاجة إلى قرشين.

1- متى قرر عبده، بیع دمه؟

أ- عندما وجد آخرين مثله يتبرعون بالمستشفى.                   ب- حين عجز عن القيام بالأعمال الشاقة.

ج- بعد إلحاح زوجته وطلبة عليه لبيع دمه.                  د- لما ينس من مساعدة الناس له وانفراج الحال.

2- استنتج دلالة جملة وأجاب الآخر وهو يغمغم، أنا عارفة بيقولوا نص لتر في الفقرة الرابعة.

أ- المكر والخبث.                                                     ب- الجهل واللامبالاة.

ج- الحذر والحيطة.                                                  د- الثقة والاطمئنان.

3- استنتج الصورة التي رسمها الكاتب لشخصية عبده، في القصة.

أ- عبوس متشائم، يائس، متذمر دائما من ثقل أعباء الحياة.

ب- مسرف في إنفاقه، يميل للراحة والكسل يستسهل العيش.

ج- يعيش حياته يوما بيوم، دون تخطيط يقيه وأسرته  تقلبات الزمن.

د- واثق بنفسه، نافر من جيرانه، حريص على زوجته وأصدقائه.

4- بين نوع البيان وقيمته الفنية في عبارة ، تمنياتهم التي لا يمضغها تحت أسنانه في الفقرة الثانية.

أ- استعارة مكنية، أوضحت عدم اكتراثه بتلك الأمنيات .

ب- تشبيه بليغ يعبر عن زيف الأمنيات، وقلة نفعها.

ج- مجاز مرسل، ربط الأمنيات بوسيلة إشباع البطن.

د- استعارة تصريحية جسدت كراهيته لأمنياتهم الزائفة.

يقول الزيات في مقاله التكافل الاجتماعي «فلو أن كل إنسان أدى حق الله في ماله هم استفاد الأريحية طبعه وكرم نفسه، فأعطى من فضل، وواسي من كفاف، وآثر من قلة، لكان ذلك عسيا أن يقر السلام في الأرض، ويشبع الوئام في الناس، فتهدأ ضلوع الحاقد، وترقا دموع البائس، ويسكن جوف الفقير .

5- هات من القصة ما يعد تطبيقا لمضمون الفقرة السابقة.

أ- مسمى طلبة في إيجاد عمل لمساعدة عبده.                  ب- تقديم الحيران لعبده ما يقدرون عليه من طعام.

ج- مواساة الجيران لعبده بالأماني التي لا تتحقق.            د- ترفق الزوجة بزوجها واعتدال مطالبها.

6 – استخرج من القصة استعارة مكنية، وبين سر جمالها.

أ- ( فيعود بنفس وجهه المقطب العابس ) ، سر جمالها التوضيح .

ب- (كانت تهدهد عليه وتشقق، وكأنها أمه ) ، سر جمالها التجسيد.

ج- (وفي هذا اليوم نسوا فلم يطعموه ) ، سر جمالها التجسيد.

د- ( والدنيا ماضية .. تبيع لهم العيش )، سر جمالها التشخيص .

 

قال الأديب في قصته، وكانت له زوجة، يسكن وإياها حجرة وحولهما الجيران، ورغم المعارك الصغيرة التي تنشب بين نسائهم وامرأته، فقد كانوا أناسا طيبين، يواسونه ويقرضونه، وأحيانا يقترضون منه، والدنيا ماضية به وبهم».

قال إبراهيم أصلان فى قصته الكنيسة نورت: «كانت عائلة العم منصور المسيحي تجاورنا سواء في البيت أو في قعدة الشاطئ، وكانوا يساهمون في القروش القليلة من أجل تزيين الحارة ولا يفطرون إلا مع الآذان، وكنا نتبادل ألواح الصباح..

 ۷- وازن بين العبارتين السابقتين من حيث دلالة الألفاظ على رؤية الكاتب.

أ- ركزت ألفاظ أصلان، (العم – المسيحي – تجاورنا – يساهمون – لا يفطرون – نتبادل) على إبراز فكرة الوحدة الوطنية، في حين لم تبرز ألفاظ الأديب رؤية واضحة لفكرته في النص .

ب- أبرزت ألفاظ الأديب (حجرة المعارك – طيبين – يواسونه) واقعية شاملة للمكان والعلاقات، وفكرة المساواة في الفقر، أما ألفاظ أصلان، فقد ركزت على ما يخدم فكرة الوحدة الوطنية.

ج- أوضحت ألفاظ الأديب (حجرة – معارك ماضية) نظرته المتشائمة تجاه الواقع، بينما اقتصرت ألفاظ أصلان، على إيجابيات الواقع.

د- أبرزت ألفاظ الأديب رؤيته الظاهرية للواقع دون تعمق، لكن أصلان استخدم ألفاظ (قعدة الحارة – الصاج ) للربط بين الوحدة الوطنية وطبيعة البيئة الشعبية.

8- بين مدى ملاءمة الألفاظ التي استخدمها الكاتب لمقومات الفن الأدبي للنص.

أ- اتسمت الألفاظ بالإيجاز وصدق التعبير، وتنوعت بين الفصحى والعامية.

ب- تميزت الألفاظ بالسهولة والطابع الموسيقي لغلبة المحسنات الصوتية عليها.

ج- غلب عليها الإسهاب والتطويل والتكرار الرسم صورة واقعية واضحة.

د- سيطر الخيال والمجاز على الألفاظ للتعبير عن الحالة الشعورية للشخصيات.

۹- دلل من خلال قراءتك للقصة على ارتباط كاتبها بواقع المجتمع.

أ- سلط الضوء على تفكك الحياة الأسرية من خلال ( يسكن وإياها حجرة المعارك الصغيرة التي تنشب بين نسائهم وامرأته).

ب- أبرز مشكلة البطالة من خلال: (كان يعمل تمورجيا، حدثه عبده عن أيام مجده وذكرياته، لا يستريح حتى يتكلم عن حرفة).

ج- تناول مشكلة البطالة من خلال ( في حاجة إلى قرشين، حاجته طالت، يديه الخاويتين ، يتشوق إلى الخير الذي ضاع).

د- ألقي الضوء على التفكك الأسري من خلال (وجدته محملا ردت تحيته، قد انتابتها خفة فطبخت ، قد صرف كن ما أخذ).

قال إبراهيم ناجي :

1- يَا أمُّ مَن تَسْتَصْرِخين ؟ مَن الذي                قَـدَحَ اللَّظَى المـوّارَ في عَينَـيكِ ؟

2- لا تَجْــزَعِي يَـــومَ الفِــدَاءِ فَكُـــلُّنَا                مُهَـــجٌ تُحَـــلِّقُ كَالنُّســورِ عَــلَيكِ

3- فَتَلَفَّـتِي تَجِــدِي عَرِينَــكِ عَــامِــرًا                وتَسَمّعِــي كَــــــمْ قَــائِــلٍ لَبَّــــيْكِ

4- وَقَفَ الشَّبَابُ فِدَاءَ مِحرَابِ الحِمَى                وَتَجَمّــعَ الأشْبَــالُ بيــنَ يَــدَيْـــكِ

5- والصَّقرُ تَاجُـكِ تَاجُ فِرعَــونَ الذي                جَعلَ الشُّمُوسَ الزُّهْرَ في كَفَّــيْكِ

6- والمَجْدُ تَاجُـكِ والسُّهَى لَكِ مَوْطِنٌ                 والشُّهـبُ والأقمَــــارُ في نَعْلَيْــكِ

7- يا مِصرُ أَنـتِ الكَونُ والدُّنــيَا مَـعاً                  وعَــظَائِــمُ الأجْيـالِ في تَاجَيْـــكِ

10- بـم رد أبناء مصر على صرختها؟

أ- تجاهلوا صرختها استهزاء بعدوها.                                 ب- ذكروها بأيامها وكثرة خيراتها.

ج- بادروا صغارا وكبارا للدفاع عنها.                                 د- تعجبوا من صرختها، واحتقروا عدوها.

11- ما المغزى من قول الشاعر: « يَا أمُّ مَن تَسْتَصْرِخين ؟ " ؟

أ- إظهار سعي المصريين لمعرفة سبب صرختها.   

ب- بيان شدة تألم أبناء مصر لسماعهم صرختها.

ج- بيان حاجة مصر إلى عون أبنائها وحمايتهم لها.

د- إظهار لهفة أبناء مصر، واستعدادهم للذود عنها.

12- استنتج المغزى من قول الشاعر:" والمَجْدُ تَاجُـكِ والسُّهَى لَكِ مَوْطِنٌ" ، في البيت السادس.

أ- بيان توالي الملولة على حكم مصر فى حضاراتها القديمة.

ب- إظهار حرص المصريين في كل عصر على النهوض بوطنهم.

ج- تأکید استئثار مصر بعلو المكانة بين الأمم على مر العصور.

د- بیان صمود مصر على مر العصور أمام طوفان الأعداء الطامعين.

13- بين أي المقولات التالية يدعمه قول الشاعر :

فَتَلَفَّـتِي تَجِــدِي عَرِينَــكِ عَــامِــرًا                وتَسَمّعِــي كَــــــمْ قَــائِــلٍ لَبَّــــيْكِ

أ- واجب كل مصري النهوض بمصر ورقيها.

ب- أبناء الوطن مستعدون لتلبية ندائه والدفاع عنه.

ج- المصريون مصدر فخر لوطنهم على مر العصور.

د- استمرار حضارتنا العريقة في العصر الحديث.

١٤- دلل من الأبيات على مبالغة الشاعر في تصوير علو مكانة مصر في الكون.

أ- وقف الشباب فداء محراب الحمى .                                 ب- والشهب والأقمار في نعليك .

ج- فتلفتي تجدي عرينك عامراً.                                        د- وتسمّعي كم قائل لبيك .

15- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.

أ-  الحزن والأسى الحال الوطن العربي في ظل الاحتلال.

ب- التفاؤل بما تمتلكه مصر من عناصر المجد والحضارة.

ج- الغضب على كل معتد يفكر في النيل من مصر أو إيذائها.

د- الإعجاب والاعتزاز والفخر بالوطن، والحرص على سلامته.                   

16- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر، محراب الحمي، في البيت الرابع.

أ- مجاز مرسل.                                                                ب- تشبیه بلیغ.

ج- تشبيه مجمل.                                                              د- كناية عن نسبة.

17- هات من القصيدة ما يدل على استخدام الشاعر للصورة المركبة.

أ- وقف الشباب فداء.                                                        ب- وتسمّعي كم قائل لبيك.

ج- لا تجزعي يوم الفداء.                                                    د- مهج تحلق كالنسور عليك.

18- استنتج السمة التي اتضحت في هذه الأبيات من سمات مدرسة أبولو.

أ- استعمال اللغة استعمالا جديدا، من حيث دلالات الألفاظ والمجازات كما في اللظى الموّار في عينيكِ.

ب- حب الطبيعة والامتزاج بها، والولع بجمالها ومناجاتها، كما في الشموس الزهر في كفيك، والشهب والأقمار.

ج- الميل إلى التشاؤم والحزن والشكوى من قسوة الحياة كما في تستصرخين والقدح، وتجزعي.

د- الميل إلى استبطان النفس الإنسانية، وتضمين القصيدة تأملات فيما وراء الحياة كما في نهج تحلق.

قال أحمد شوقي:

وَ إذَا دَعَـوتُ إلى الوِئَامِ فَشَاعِرٌ         أقصى مُـنَـاهُ مَـحـبَّـةٌ ووِئامُ

19- استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة الإحياء والبعث، من حيث موضوعات قصائدهم.

أ- التعبير عن مأساة عصرهم وجيلهم.                                  ب- إظهار الحب للإصلاح الاجتماعي.

ج- استيطان انفعالات النفس البشرية.                                   د- محاكاة القدماء في البدء بالغزل.

قال عباس محمود العقاد.

أقـبـــل الـصـبــح وولـــي              ومـضـــى الـلــيـل وجـــاء

                           وأخـــذنــــا ورددنــــــــــا              فحكــى الأخـــــذ العــــطاء

۲۰- استنتج السمة التي اتضحت في هذين البيتين وتميز بها شعراء مدرسة الديوان.

أ- طغيان الجانب الذهني.                                            ب- تتابع الصور البيانية وتنوعها.

ج- التصادم مع الواقع المؤلم.                                       د- الامتزاج بالطبيعة ومناجاتها.

قال خليل مطران :

كَتمتُ هَـوَاكِ دَهْـرًا لا لِخَـوفٍ                        ولا أنَـا مَـنْ يُـرَوِّعْـهُ الـحِـمَـامُ

وَلكِني حَرَصْــتُ عَـلَيْكِ مِـنْهُمْ                        ولَــو أَوْدَى بِمُهْجَتِي الـغَـــرَامُ

۲۱- بين السمة التي ظهرت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية.

أ- وضوح شخصية الشاعر في عدم تصريحه بحبه حرصا على محبوبته.

ب- الامتزاج بالطبيعة، ووصفها، وتجسيمها، وبثها مشاعره الجياشة وشكواه.

ج- التطلع للمثل العليا، والمبادئ السامية التي تسعد الناس.

د- الاهتمام بالناحية العقلية في وصف الحالة النفسية للشاعر.

قال نسيب عريضة :

هَلْ عَوْدَةٌ تُرْجَي وَقَدْ فَاتَ الظَّعن               يَا دَهْرُ قَدْ طَالَ البُعَادُ عَنِ الوَطَن

٢٢- دلل على السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة المهاجر من حيث الموضوع.

أ- الدعوة إلى المحبة والتساند الاجتماعي.                         ب- التصادم مع الواقع المؤلم في الغربة.

ج- التركيز على القضايا السياسية والاجتماعية.                   د- الشعور بحنين جارف نحو الوطن الأم.

 

1- المخدرات الرقمية في مقاطع صوتية ذات ذبذبات منخفضة، ينتج تأثيرها عن طريق بث ترددين مختلفين لكل أُذن فيحاول الدماغ جاهدا أن يوازن بين الترددين، مما يؤدي إلى حدوث ما يشبه حالة من عدم التوازن في الدماغ، والتي تدخل تحت تأثیر ما يشبه المخدر.

2- تدفع روح المغامرة والمجازفة الشباب إلى تجربة كل ما هو جديد من غير وقوف على أبعاد التجربة ونتائجها، وهذا ما دفع بعض شبابنا الفارغ روحيا الفقير فكريا إلى تعاطي نوع جديد من المخدرات بطريقة تقنية اشتهرت باسم المخدرات الرقمية.

3- إن مستولية المجتمع تجاه المخدرات الرقمية تتطلب قوانين رائعة للعمل على حجب المواقع التي تروج لها، ويجب التعاون بين دول العالم لتحديد مصدرها، وضبط مروجيها، وينبغي تبصير الشباب بأضرار المخدرات الإلكترونية، وحثهم على المشاركة في أنشطة اجتماعية وتطوعية.

4- تؤثر المخدرات الرقمية كهرباء الدماغ، ويشعر المستمع لها بأعراض المخدرات، كالنشوة المؤقتة، ثم الدّوار والرغبة مع ضربات سريعة للقلب، وأحيانا تصل إلى حدّ الإغماء، وقد يتطور الوضع إلى حدوث نوبات تشنج ، وتختلف الأعراض بحسب اختيار نوع الجرعة والاستعداد النفسي.

23- حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنوان " المخدرات الرقمية" إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج ، ( الظاهـرة : مخاطرها وطرق الحد منها ).

أ- 4- 1- 3- 2                                                            ب- 2- 1- 4- 3

ج- 3- 2- 1- 4                                                           د- 1- 4- 2- 3

يستمر التلوث البلاستيكي في النمو بشكل حادّ، وقد يتضاعف بحلول عام ٢٠٣٠ وفقا لتقييم نشره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والقلق يكمن فيما يحدث مع مُنتجات التحلل مثل اللدائن الدقيقة والإضافات الكيميائية المعروفة بخطورتها على صحة الإنسان والحياة البرية والنظم البيئية.

وقد اكتشف علماءٌ كنديون مادة قابلة للتحلل الحيوي مشتقة من مخلفات الأسماك يمكن التخلص منها، ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من المنتجات بما في ذلك التعبئة والتغليف والملابس، ويقول العلماء الذين يعملون على بديل للبلاستيك الملوث: إن رءوس الأسماك والعظام، والجلد، والأحشاء التي تتجه إلى مكب النفايات يمكن تحويلها إلى مواد مفيدة يمكن أن تحل محل (البولي يوريثان) المشتق من النفط الخام والذي يوجد في كل شيء من الأحذية والملابس إلى الثلاجات ومواد البناء.

٢٤- حدد النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المثال السابق.

أ- رأي دليل.                                                          ب- مقدمة – نتيجة.

ج- مشكلة – حل.                                                    د- ظاهرة – تفسير.

" مليارات الأشخاص لا يزالون يتنفسون هواء غير صحي".

٢٥- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة السابقة.

أ- لرصد 6000 مدينة في 117 بلدا جودة الهواء، وهو رقم قياسي، لكن الناس الذين يعيشون فيها لا يزالون يتنفسون مستويات غير صحية من الجسيمات الدقيقة، وثاني أكسيد النيتروجين.

ب- يعاني الناس في الدول النامية من أعلى حالات التعرض لسوء نوعية الهواء، ويجب الحد من استخدام الوقود الأحفوري واتخاذ خطوات ملموسة للحد من مستويات تلوث الهواء.

ج- لا تزال استثمارات هائلة تُهدر فى البيئة الملوثة بدلا من إنفاقها على الهواء النظيف والصحي، ومن غير المقبول أن نظل هناك – بسبب تلوث الهواء – 7 ملايين حالة وفاة يمكن الوقاية منها.

د- يكاد 99% من سكان العالم يتفسون هواء يتجاوز الحدود القصوى التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لجودة الهواء، وهذا الهواء يهدد صحتهم ، ويتسبب في إصابتهم بأمراض الجهاز التنفسى .

" إنك حين تُسْدي النصح لمن أمامك لا تقل له: أنت على خطأ وأنا على صواب، فلكي تستميله إليك أولا ليقبل منك النصح عليك ألا تجرح مشاعره، فيزداد عنادا ومكابرة، وما أشبه صاحب الخطأ بالمريض الذي يحتاج لمن يأخذ بيده، ويأسو مرضه ".

٢٦- حدد التعبير الأدق الذي يستشهد به قائل العبارة السابقة.

أ- من العجائب الفرار من النصيحة، وعدم الاستفادة منها.

ب- النُّصح ثقيل فلا ترسله جبلا، ولا تجعله جدلا.

ج- تجنب النصح، فلا شيء أثقل على النفس من النصيحة.

د- النصيحة كالدواء، كلما ازدادت مرارتها كانت أفضل .

جاء في الحكمة:" قد يُداويك من المرض الوقاية منه، ولا ينجيك من الموت إلا ملاقاته".

27- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ( الوقاية منه - ملاقاته ) في الجملة السابقة.

أ- اتقاؤه – لقاؤُه.                                                                ب- اتقاءَه – لقاءَه.

ج- اتقائِه – لقاؤُه.                                                                د- اتقائِه – لقائِه.

"السُّقي قبل الغَرْس، والتربية قبل الدرس" .

۲۸- حده التركيب الأدق في أداء معنى المقولة السابقة.

أ- لا تركنن إلى الكسل ،فقد حان وقت الغرس، وانتبه، فالتقويم واجب بعد الدرس.

ب- توسط في كل أمورك ، ولا تلتفت لمن تعجل فسقلي قبل الحرث، وربَّي متعلّمه بعد الدرس.

ج- رتَّب خطواتك تبلغ مرادك، فلا نجاح محقق بلا تخطيط ، ولا علم مُجْدٍ بلا تهذيب .

د- لا تُقصرنَّ في عملك، وقارن بين مَنْ جنى قبل الأوان، ومن علَّم دون تهيئة واستعداد .

وعظتنى نفسى فعلمتنى ألا أطرب لمديح ولا أجزع لمذمة، وقبل أن تعظني نفسي كنت أظل مرتابا في قيمة  أعمالى وقدرها حتى تبعث إليها الأيام بمن يقرظها أو يهجوها .......

فقد عرفت أن الأشجار تزهر فى الربيع ، وتثمر فى الصيف ، ولا مطمع لها بالثناء، وتنثر أوراقها في الخريف وتتعري في الشتاء ، ولا تخشى الملامة .

۲۹- املأ الفراغ بالعبارة الرابطة بين المقولتين.

أ- ومن ذلك .                                                                   ب- بالمقابل.

ج- ومن الثابت .                                                                د- أمَّا الآن.

30- أيُّ التعبيرات التالية الأدق في أداء معنى: " صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها ".

أ- وَضَعَ يده على الجُرْح.                                            ب- آخر الدَّواء الكيّ.

ج - ضمَّد جراحه وواساه.                                           د- ألقي التّبعة على كاهله.

هل خَطَر لك قطّ أن تسأل نفسك: كيف تفاجئ الكتب الكثيرة - وهي مجتمعة في مكان واحد - من يدخل عليها لأول مرة؟ وكيف يقع ألف كتاب أو عشرة آلاف كتاب موقعها ممن يفاجأ بها، ويعرف ما هي، وإن لم يعرف معناها أو قيمتها؟

إننا في هذه الحضارة قد تعودنا منظر الكتب متجمعات بالمئات والألوف، وإنني أحب من حين إلى حين أن أستغرب ما آلفُ وأن آلفُ ما أستغربُ ، ويثري هذا الشوق في خاطري أن أشهد وقع هذه الغرابة مرتجلا في بعض النفوس، ولا سيما النفوس التي تقارب الكتب من بعيد.

 فالأشياء عندنا تختلف بما يقترن بها من تداعي الخواطر، وما توحيه من اللوازم والملابسات، فالكتب في السوق بضاعة للبيع، والكتب في المدرسة والجامعة موزعة بين أيدي الأساتذة والطلاب، ولعلهم مئات، ولعلهم ألوف، فلا توحي إلى الخاطر تلك (الزحمة) التي ترهق الرءوس.

احتجنا يوما إلى نقل بعض الكتب والرفوف من حجرة المكتبة إلى الحجرة التي تليها، ريثما نصلحها ونفرغ من طلائها، فاستعنا بقريب لبواب المنزل يومئذ على النقل. وكان ريفيا أميا يزور قريبه أو يزور

( آل البيت )على التعبير الصحيح، أو لعلها أول زيارة للقاهرة، ولم يكن له علم بالأحرف العربية، ولا بالأحرف الإفرنجية، فإذا رأى كتابا من هذه الأحرف أو تلك فكله كتاب وكله مما يقرؤه المطهرون.

فلما اقترب من باب المكتبة خلع نعليه، وتهيب أن يمد يده إلى الكتب لأنه كما قال لي لم يكن على وضوء! أليس لهذا الريفي منطق صادق فيما فعل على البداهة؟ إنه تعود أن يقرن صورة الرجل العالم بصورة رجل الدين، فما باله لا يقرن كتاب العلم بالقداسة الدينية؟ وهل يكون الكتاب لغير علم أو قداسة؟

لقد أكبرت تحية الجهل للعلم في مسلك هذا الريفي الصالح، واستغفر الله، لأنني أفسدت سمعة الكتب في رأيه على الكره مني، فأعلمته أنها كأبناء آدم وحواء فيها الصالح والطالح، وفيها الطيب والخبيث، وأنها لا تحرم في جميع الأحوال على اللمس بغير وضوء، فلم أجرئه على حرمتها، ولم أقنعه بلمسها حتى أطلعته على غلاف بعضها، فرأی سورا لبعض التماثيل، وفي صفحات بعضها صور السادة والسيدات فتحلل من حرج وأقدم بعد إحجام.

31- ما الذي دفع الكاتب إلى نقل كتبه من حجرة المكتبة؟

أ- الرغبة في نقلها إلى حجرة مجاورة من البيت.              ب- القيام بأعمال صيانة للغرفة وإعادة طلائها.

ج- حبه أن يستغرب ما ألف ويألف ما يستغرب.               د- روية وقع منظر الكتب مجتمعات على الناس.

٣٢- بم أقنع الكاتب الرجل الريفي ليلمس الكتب؟

أ- أراه ما على غلافها من صور التماثيل.                     ب- شرح له أن الكتب منها الصالح ومنها الطالح.

ج- أعلمه أن الكتب غالبا لا ترتبط بالقداسة الدينية.            د- بين له عيوب الكتب ومفاسد مؤلفيها.

۳۳- استنتج دلالة قول الكاتب "أستغفر الله " في الفقرة الأخيرة.

أ- السخرية من الرجل الريفي.                                        ب- الندم على ما حدث من الرجل.

ج- الخوف من عاقبة تصرفه.                                         د- الاعتذار عما بدر من العامل.

34- استنتج التفسير الصحيح لسلوك الرجل الريفي الذي وصفه الكاتب بقوله: " فلما اقترب من باب المكتبة خلع نعليه، وتهيب أن يمد يده إلى الكتب ".

أ- الاعتقاد بأن كل العلم دينى وأن كل الكتب مقدسة .   ب- رغبته في التوضؤ قبل البدء في عمله بنقل الكتب.

ج- تعبيرا عن تحية الجهل للعلم الذى ترمز له الكتب .   د- تهيبا من كثرة الكتب المطلوب منه حملها ونقلها .

35- دلل من المقال على أن الكاتب عرض فكرته بأسلوب أدبي ساخر.

أ- بدت السخرية في رغبة الكاتب التسرية عن نفسه بين الحين والحين بمعايشة ردة فعل غير مألوفة على موقف يبدو مألوفا وهو رؤية كومة كبيرة من الكتب .

ب- اتضح الأسلوب الساخر في بعض تعبيرات الكاتب التي تصف تصرفات الرجل " فعلما اقترب .. تهيب أن يمد يده .. لم يكن على وضوء".

ج- اتضحت السخرية في مسايرة الكاتب للريفي في تعليقه على مسلكه ، أستغفر الله لأنني أفسدت سمعة الكتب في رأيه على الكره مني.

د- بدت السخرية في خداع الكاتب للرجل الريفى بجعله يقوم بنقل الكتب ،بأن أقنعه أن الكتب ليس لها قداسة.

36- هات من المقال الكلمات والعبارات التي استخدمها الكاتب ليصف التصرف الفطري الذي يكون فيه الشخص على سجيته .

أ- منطقى – صادق – تفاجئ الكتب – استغرب -  الغرابة.

ب- خطر لك -  تسأل نفسك – تفاجئ - أستغرب – تألف .

ج- ریفیا -  يزور -  أعلمته -  تحلل من حرج – على الكره مني.

د- مرتجلا – لأول مرة – أول زيارة - على البداهة -  أميَّا .

 مما رواه طه حسين في كتاب الأيام: " منهم الحاج  ..... الخياط الذي كان دكانه يقابل الكتاب، والذي كان الناس مجمعين على وصفه بالبخل والشح، والذي كان متصلا بشيخ من كبار أهل الطرق والذي كان يزدري العلماء جميعا  ، لأنهم يأخذون علمهم من الكتب لا عن الشيوخ، والذي كان يرى العلم الصحيح إنما هو العلم اللدني الذي يهبط على قلبك من عند الله دون أن تحتاج إلى كتاب، بل دون أن تقرأ أو تكتب.

۳۷- توقع ردة فعل الحاج الخياط ، لو أنه كان مكان الرجل الريفي في الموقف الذي حكاه الكاتب في ضوء ما رواه طه حسين من صفات الحاج الخياط وآرائه.

أ- نظر بازدراء إلى الكتب المكدسة لكن يجل صاحبها.

ب- يبادر بتفقد الكتب ليعرف نوع العلوم التي تحويها.

ج- ينقل الكتب الدينية، ويمتنع عن نقل ما سواها.

د- ينظر بازدراء إلى صاحب المكتبة، ويوبخه.

 

مـاجـلان

في نهاية القرن الخامس عشر تنافست إسبانيا والبرتغال على اكتشاف الأراضي الجديدة . لم يكن ذلك في الأساس بدافع الاكتشاف وتوسيع المعارف، ولكن زيادة مساحة الرقعة الجغرافية التي كانتا تسيطران عليها، والحصول على التوابل بغية بيعها، حيث كانت غالية الثمن.

ومن أكبر مكتشفي تلك الفترة الرحّالة (فرناندو ماجلان)، أول من قام بدورة حول العالم بواسطة أسطوله الصغير، والمؤرخ والكاتب والروائي الفرنسي (باتريك جيرار) كرس عمله الأخير لهذا الرحّالة الذي يرى فيه "مخترع العالم" ، كما يقول العنوان الفرعي لسيرة حياته التي يقدمها بشكل رواية تاريخية عن أولئك الذين دعاهم بـ" فرسان البحر" معتبرا أن (ماجلان) أعظمهم .

إن المادة الأساسية التي اعتمد عليها المؤلف (باتريك جيرار) هي الشهادة التي قدمها أحد الناجين من الرحلات التي قام بها (ماجلان)، وكان قد أدلى بشهادته في صورة مذكرات كتبها تمجيدا لقائد تلك الرحلات، وقد وصف الوقائع كما عاشها وصفا دقيقا : الموانئ وأجواءها، ونمط العلاقات التي كان قائما بين البحارة على ظهر السفن.

ويؤكد المؤلف أن (ماجلان) كان شجاعا، حاد الذكاء، ويمتلك إرادة وقوة فهو لا يترك مشروعا دون إتمامه، فقبل وفاته أنجز الاكتشاف الأكبر في حياته وهو" الوصول إلى الهند عبر الاتجاه غربا"، وقد كان على غرار مواطنه الآخر البرتغالي (كريستوفر كولومبوس) الذي اكتشف أمريكا عام ١٤٩٢ على قناعة بوجود طريق بحري للوصول إلى الهند، وبالتصميم توصل (ماجلان) لاكتشاف "المضيق" الذي يحمل اسمه، وكان ذلك بعد رحلة بحرية استمرت أربعة شهور في المحيط الهادي.

ومن الغريب أن هذا الرجل الاستثنائي نسبه التاريخ إلى حدّ كبير، ذلك أن وطنه الأصلي البرتغال اعتبره "خارجا" عنه، وبلده بالتبني "إسبانيا" أهمله، وكان (ماجلان) قد تغذى بقيم الفروسية في البرتغال ، وكان يدغدغه طيلة حياته حلم واحد هو أن يكون أول إنسان يجتاز المحيط الهادي "الباسفيكي" بجنوب أمريكا، التي كان (كولومبوس) قد اكتشفها قبل حوالي 30 سنة، والوصول عبر ذلك الطريق إلى توابل الهند الشهيرة.

ملوك البرتغال رفضوا أن يقدموا له ما كانوا قد رفضوه أيضا قبل ذلك لـ ( كريستوفر كولومبوس)، وهو تقديم أسطول من عدة سفن، ولكنه صنع صنيع (كولومبوس) وهو اللجوء إلى التاج الأسبانى  فتغلب على العقبات الكثيرة التي حالت طويلا دون تحقيق حلمه وتمكن مع حفنة من بحارته من تحقيق أول دوران حول العالم في تاريخ الإنسانية.

38- ما الفكرة الرئيسة للفقرة الرابعة ؟

أ- اكتشاف الطريق البحرى للهند .                            ب- اكتشاف كريستوفر كولومبس لأمريكا .

ج- شخصية ماجلان وأهم إنجازاته.                          د- رحلة ماجلان في المحيط الهادي.

39- ما الموطن الأصلي لكل من ( ماجلان ) و (كولومبوس)؟

أ- البرتغال.                                                                            ب- إسبانيا.

ج- أمریکا.                                                                            د- الهند.

40- استنتج اسم المضيق الذي اكتشفه ( ماجلان).

أ- باب المندب.                                                                   ب- ماجلان.

ج- هرمز.                                                                         د- جبل طارق.

41- استنتج علاقة جملة " ذلك أن وطنه الأصلي البرتغال"، بما قبلها في الفقرة الخامسة .

أ- نتيجة.                                                                           ب- استدراك .

ج- تعليل.                                                                           د- تأكيد.

42- انقد أسلوب الكاتب في تناول شخصية (ماجلان) وإنجازاته.

أ- تحلى بالموضوعية، فقد حرص على عرض إنجازات ماجلان وإخفاقاته.

ب- بالغ في تمجيد ماجلان لاعتماده على رواية بحّار رافقه في رحلاته.

ج- التزم الحياد، فقد سرد الوقائع والأحداث التاريخية دون إبداء رأيه فيها.

د- أغرق في الخيال، فكتب فصلا من رواية تاريخية عن فرسان البحر.

43- دلل من الموضوع السابق على أن المؤلف (باتريك جيرار) اهتم بـ (ماجلان).

أ- تخصيص جزء من كتابه لسيرته الذاتية.                         ب- وصفة لـ (ماجلان) بالشجاعة والذكاء.

ج- أدلى بشهادته في صورة مذكرات تمجيدا له.                   د- تقديم وصف رحلات ماجلان للموانئ.

يقول الشاعر:

كان حلمـا فـخـاطرا فاحتمالا                  ثم أضحى حقيقة لا خيالا.

٤٤- حدد أي فقرات الموضوع السابق تتسق مع معنى هذا البيت.

أ- الأولى .                                                                           ب- الثانية.

ج- الثالثة.                                                                           د- الرابعة.

قال الشاعر.

ابنُوا كما بنتِ الأجيالُ قبلكُمُ                  لا تتركوا بعدكم فخْرًا لإنسانِ

45- ميز علامة بناء الفعل (ابنُوا) في البيت السابق.

أ- حذف حرف العلة.                                                             ب- حذف النون .

ج- الضم.                                                                          د- السكون .

قال الشاعر:

خَلّ العدوّ وما ينوى وما كادا                             كنَّا جميعًا وكانوا ثّـمَّ أفرادا

46- ميز الإعراب الصحيح لكلمة ( جميعًا ) في البيت السابق.

أ- حال.                                                                          ب- تمييز .

ج- مفعول به.                                                                   د- خبر گان

( إنَّ من أسمى أهداف الفنون أن تُحبّب إلينا المُثل العُليا فنُحاكيها ) .

47- بين اسم الحرف الناسخ ونوعه.

أ- أهداف - اسم ظاهر.                                                        ب- الفنون – اسم ظاهر.

ج- أن تُحبّب - مصدر مؤول .                                                د- من أسمى – شبه جملة.

 (إن قليلًا من الناس يعلمون يقينًا أن الفضائل وسط بين ذميمين، فالكرم – مثلًا- تجده وسطًا فاصلًا بين التقتير والتبذير).

٤٨- ميز النائب عن المفعول المطلق الوارد في العبارة السابقة.

أ- قليلًا.                                                                              ب- فاصلًا.

ج- وسطًا.                                                                           د- يقينًا.

قال الشاعر.

وأشدُّ ما عانى الفؤاد صبابةً                           شبّت وظَلَّ دفينها مجهولا

49- بين المُفضَّل في أسلوب التفضيل السابق.

أ- ما عاني.                                                                          ب- الفؤاد.

ج- صبابة.                                                                           د- محذوف.

 ( نيلنا العظيم، كأني بمائك يتهادي من الجنان)

50- صغ من الفعل في المقولة السابقة تعجبًا قياسيًا.

أ- ما أعظم أن تهدي ماءك.                                                   ب- ما أعظم تهادي مائك.

ج - أعظم بإهداء مائك.                                                        د- ما أعظم تهادٍ لمائك.

( أيها المخلصون لقد عاين الناشئة أداءكم فتمثّلوه)

51- بين الصياغة الصحيحة عند بناء الجملة السابقة للمجهول.

أ- عوين أداؤكم.                                                                  ب- عوين أداءكم.

ج- عُيّن أداؤكم.                                                                  د- أعين أداءكم.

" تسعى الدول العُظمى لتكون (مركزا يهاجر إليه) نوابغ الباحثين" .

 ٥٢- صُغ من الفعل (يهاجر) صيغة مناسبة لتحل محل التركيب الذي بين القوسين.

أ- مُهَاجَر.                                                                         ب- هجرة.   

ج- هاجرة.                                                                        د- مَهْجَر.

قال الشاعر:

ولا يغرُرك ذو مَلَقٍ يُغطَّي                                     أذاه وجمْره تحت الرَّمـاد

معنى كلمة المَلَق : النِّفاق.

53- ميز المحل الإعرابى لجملة (يغطي أذاه) في البيت السابق.

أ- نعت.                                                                                  ب- حال.

ج- خبر.                                                                                 د- مضاف إليه.

( دام الوطن عزيزًا ومُزّق أعداؤه شَرّ مُمزَّق وساروا في الناس أماثيل يسير بها الركبان).

54- ميز الفعل المتعدى الوارد فى المقولة السابقة .

أ- دام .                                                                                  ب- صار.

ج- يسير.                                                                               د- مُزّق.

قال الشاعر:

وإنَّ عناءً أن تُناظِر جاهلا                         فيحسب جهْلًا أنه منك أعلم

55- أعرب كلمة ( جهلًا ) الواردة فى الشطر الثانى .

أ- مفعول به .                                                                             ب- حال.

ج- مفعول لأجله .                                                                        د- تمييز .

قال الشاعر:

ألم تر أنِّى قد نَظّمْت حديثها                                   لآلئ غنَّاها الرُّواة قصائدا

56- ميز ضمير الرفع فى البيت السابق.

أ- الياء فى كلمة ( أنِّى ) .                                                   ب- (ها ) فى حديثها .

ج- (ها) فى غنَّاها .                                                          د- التاء فى كلمة (نظَّمْت) . 

 (المخلصون يرضون بما يثلج الصدر من النقد البناء) .

57- بين الصياغة الصحيحة عند جعل المبتدأ جمع مؤنثت سالما.

أ- يرضنّ.                                                                      ب- يرضين.           

ج- ترضنّ.                                                                     د- ترضون.       

( لا صانعًا معروفًا راضٍ بأن يُضام الفقير).

58- بين الصياغة الصحيحة عند تثنية الجملة السابقة.

أ- لا صانعَي معروفًا راضيان.                                               ب- لا صانعَين معروفٍ راضین.

ج- لا صانعَين معروفًا راضيين.                                             د- لا صانعَين معروفًا راضيان.

( تهون النفس عند صاحبها – تكون عند غيره أهون).

59- بين التغيير الصحيح عند الربط بين الجملتين بأداة شرطة جازمة.

أ- أیان تهون – تكُنْ.                                                        ب- أیان نهن -  فتكون.

ج- أيان تهن -  تکُنْ.                                                        د- أيان تهون -  فستكون.

 ( تدرك الآمال ونضال الأبطال).

60- بين الصياغة الصحيحة للجملة السابقة عند تحويل (المفعول معه) إلى (حال).

أ- ندرك الآمال ونحن مناضلون.                                     ب- تدرك الآمال ونحن مناضلين.

ج- تدرك الآمال والنضال العظيم.                                     د- ندرك آمالا نناضل في سبيلها.

 

 

 

 

 

 yotubelink.com/s?q=hkWnpxN0


                     


***********************


***********************

اكتب تعليق

تواصل معنا فى رسائل الصفحة

أحدث أقدم